نظام بلاك بورد
شرح نظام بلاك بورد

نظام بلاك بورد: شرح النظام، أهم المنصات، تحميل التطبيق، وأهم الجامعات السعودية

بلاك بورد Blackboard هو أحد أفضل أنظمة إدارة التعلم عبر الانترنت في العالم، تم انتاج هذا النظام عبر مؤسسة بلاك بورد للخدمات التعليمية بالعاصمة الأمريكية واشنطن. تأسست شركة بلاك بورد بواسطة ستيفن جيلفوس، دانييل كاني، مايكل شاسن، وماثيو بيتينسكي عام ١٩٩٧م، وفي العام ٢٠٠٤م أصبحت شركة عامة.
حاليا أكثر من ٧٥% من الجامعات الأمريكية تستخدم أدوات بلاك بورد، أيضا – وفقا لمجلة تايمز هاير اديوكيشن – حوالي ٨٠% من أفضل المؤسسات الأكاديمية حول العالم تستخدم نظام بلاك بورد.

منصات بلاك بورد

يتكون نظام بلاك بورد من سبع منصات هي: ليرن، ترانس آكت، إنقيج، كونكت، موبايل، كولابوريت، وأناليتيكس.
فإذا كنت طالبا أومعلما فان نظام بلاك بورد يوفر لك كل هذه المنصات التعليمية التي تناسبك تماما، فعلى سبيل المثال المنصات التالية هي أهم المنصات المناسبة والأكثر استخدامات لطلاب ومعلمي الجامعات:

بلاك بورد ليرن BlackBoard Learn: أول منتجات بلاك بورد المقدمة من شركة بلاك بورد، بلاك بورد ليرن هو برنامج ادارة الدورات، تم انتاج هذا البرنامج لأول مرة عام ١٩٩٨م. يوفر هذا النظام نظاما تعليميا لتقديم الدورات التدريبية وادارتها للمؤسسات.
“تستطيع من خلاله الوصول الى معلومات المقرر الدراسي عبر الانترنت باستخدام علامات التبويب والوحدات النمطية أو عناصر لوحة التنقل التي تظل مرئية أثناء تنقلك بين الصفحات”. تحتاج الى عنوان الويب الخاص بموقع بلاك بورد ليرن التي تمدك به الجامعة، كذلك اسم المستخدم وكلمة المرور.

بلاك بورد كولابوريت Blackboard Collaborate: تم انشاء هذا النظام عام ٢٠١٠م، ويستخدم حاليا من قبل مدارس K-12، ومؤسسات التعليم العالي للتطوير المهني والتعلم عن بعد بالسعودية. يستخدم أيضا من قبل بعض شركات التعلم عن بعد مثل Kahoot.
تستطيع من خلال بلاك بورد كولابوريت الاجتماع بالمدرس او زملاء الدراسة عبر الانترنت باستخدام واجهة مستخدم مستندة الى الويب بشكل كامل”. فهو مصمم لاغراض التدريب والتعليم، والتفاعل اللحظي مع المادة العلمية المقدمة والمعلم.

بلاك بورد موبايل Blackboard Mobile: تم اطلاق هذا النظام عام ٢٠٠٩م، يوفر هذا النظام للطلاب امكانية الوصول لمحتوى التدريس والتعلم، بالاضافة الى معلومات الجامعة من خلال تطبيق متوفر على ابل ستور وقوقل بلاي تقوم بتحميله لتدخل من خلاله لمنصة بلاك بورد الخاصة بالجامعة او المؤسسة المعنية.
كما يسمح النظام للطلاب بالوصول الى مواد الدورات التدريبية وكذلك التحقق من الدرجات والمشاركة في المناقشات المطروحة داخل المنصة.

بلاك بورد كونكت Blackboard Connect: تم انشاء هذا النظام عام ٢٠٠٨م، يستخدم من قبل المؤسسات التعليمية لارسال اشعارات جماعية عبر الهاتف او النص المكتوب او البريد الإلكتروني. كما يمكن استخدام الخدمة لادارة التنبيهات والاشعارات الروتينية او حالات الطواريء مثل الكوارث الطبيعية وغيرها.

بلاك بورد ترانس آكت Blackboard Transact: كان هذا النظام في السابق متوفر باسم Blackboard Commerce Suite وهو نظام مخصص لمعالجة المعاملات المرتبطة ببطاقات الهوية الجامعية. كذلك يستطيع الطالب الدفع عبره باستخدام بطاقة الحرم الجامعي.

بلاك بورد أناليتيكس Blackboard Analytics: هذا المنتج عبارة عن نظام لتخزين بيانات المؤسسات التعليمية وتحليلها مثلا: تحليل أعداد الطلاب، جدولة الفصول، والمعلومات المالية.

البلاك بورد والجامعات السعودية

السؤال: ما هي الجامعات السعودية التي تعتمد على نظام بلاك بورد؟ الاجابة: تقريبا أغلب الجامعات السعودية الحكومية تعتمد على نظام ادارة التعلم بلاك بورد، وقد كتبت تفاصيل شرح نظام بلاك بورد الخاص بأغلب الجامعات. هذه هي الشروحات الخاصة به:

ومن المعاهد الحكومية السعودية التي اعتمدت نظام بلاك بورد: معهد الإدارة العامة

تحميل تطبيق بلاك بورد

صممت مؤسسة بلاك بورد كغيرها من الشركات الأخرى برنامج خاص يمكن تحميله مجانا من قوقل بلاي أو ابل ستور.  اذا كنت تستخدم أجهزة تدعم نظام الاندرويد بامكانك تحميل التطبيق من هنا. أما إذا كنت تستخدم أجهزة تدعم نظام ال iOs فبامكامك تحميل التطبيق من هذا الرابط.
بعد تحميل التطبيق، قم بفتحه ثم حدد اللغة، وأكتب اسم الجامعة باللغة الإنجليزية، وأخيرا أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك واضغط تسجيل دخول.
ختاما، كان هذا تقريرنا المفصل حول نظام بلاك بورد بالسعودية؛ كتبت فيه تقريبا كل ما يخص هذا النظام التعليمي 

شاهد أيضاً

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز: شرح النظام، تسجيل الدخول، وتحميل التطبيق

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز Blackboard – تم افتتاح جامعة الملك عبد العزيز خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *