استراتيجية أرسل سؤال
استراتيجية أرسل سؤال

استراتيجية ارسل سؤال : ماهي الاستراتيجية وأهدافها وخطوات تطبيقها في التعليم

أصبحت استراتيجيات التعلم النشط الحديثة من العناصر التي لا غنى عن تطبيقها خلال العملية التعليمية؛ إذ تلعب هذه الاستراتيجيات دورا هاماً ومكملا لدور المعلم الذي هو المحور والأساس في نجاح عملية التعليم والوصول إلى نتائجها المرجوة. وقد تم اعتماد هذه الاستراتيجيات بعد سلسلة من البحوث العلمية التي أثبتت فاعليتها وتأثيرها الإيجابي على مستوى استيعاب المتعلمين وفهمهم وأداءهم الأكاديمي وتنمية مهاراتهم.

وبالرغم من تعدد هذه الاستراتيجيات واختلافها من حيث الفكرة وطريقة التطبيق ومدى تقبُّل الطلاب لها إلا أنه من الملاحظ أن جميع هذه الاستراتيجيات التعلمية في جوهرها تؤكّد على مبدأ التعلم النشط وتنمية روح الفريق والمشاركة المستمرة من الطالب في عملية التعليم، مما يجعل المتعلم واثقا بنفسه، مستشعرا مسؤولية تعلمه وممثلاً محور العملية التعليمية وليس مجرّد مستقبل للمعلومة.

من أمثلة الاستراتيجيات التعليمية التي تؤكد على هذا المبدأ: استراتيجيات الفهم القرائي كاستراتيجية ما وراء المعرفة واستراتيجية مراقبة الفهم واستراتيجية الخرائط الذهنية والرسوم البيانية واستراتيجية التلخيص وتحليل النص، كذلك نجد استراتيجية الأصابع الخمسة واستراتيجية أرسل سؤال والتي سنتناول شرحها بصورة مفصلة من خلال هذا المقال..

ما هي استراتيجية ارسل سؤال؟

هي احدى استراتيجيات التعلم التي يطبقها المعلم مع طلاب صفّه بتشجيعهم على التفاعل والمناقشة الفعالة لجميع الأسئلة التي تتعلق بموضوع المادة الدراسية، وتعمل هذه الاستراتيجية على إبراز قدرات الطالب الذهنية وصقلها وغرس روح المشاركة والتعاون والمنافسة الإيجابية بين طلاب الصف الواحد وذلك من خلال مجموعة من الأهداف التي ترمي إليها.

أهداف استراتيجية أرسل سؤال

  • تتجاوز هذه الاستراتيجية مبدأ التركيز على المواهب الفردية فقط إلى إظهار مهارات كافة الطلاب والعمل على تنميتها وتطويرها، كما تساعد بشكل ملحوظ على جذب انتباه الطلاب وتركيزهم لفترات أطول.
  • تساعد استراتيجية أرسل سؤالا بصورة كبيرة في استكشاف مقدرات الطلاب الاستيعابية وتحديد ما ان كان الطالب في حاجة لإعادة الشرح أم أنه يكتفي بالشرح لمرة واحدة.
  • تعمل على خلق جو من التنافس الإيجابي بين الطلاب بحيث يصبح هدف الطالب نجاح فريقه ككل وليس مجرّد الفوز لنفسه، ما يعمل على خلق علاقات طيبة بين الطلاب وبهذا ترقى هذه الاستراتيجية بأهدافها من الجوانب الأكاديمية فقط إلى الجوانب الاجتماعية والنفسية.
  • تحث الطلاب على استشعار المسؤولية الفردية والجماعية ما ينعكس على تعاطي الطالب مع الواقع الذي يحيط به ومع مشكلات الحياة عموما.
  • تساعد استراتيجية أرسل سؤالا على تطوير أدوات التفكير عند الطالب وبالتالي الاجتهاد في ايصال المعلومات وتوضيحها لبقية الطلاب بسهولة.
  • ومن أهم أهداف هذه الاستراتيجية أنها تدرّب المتعلمين على تنفيذ المهام التي تشكل عليهم وعلى حل الواجبات المعقدة نسبيا في بيئة تعاونية وبمشاركة الجميع.
  • من خلال تطبيق استراتيجية أرسل سؤالا يرسخ لدى الطالب مفهوم التعلم المستمر وتنتفي لديه فكرة أن التعلم ينتهي بانتهاء الفصل الدراسي.
  • كما تعمل على توضيح كافة المعلومات التي يتضمنها الدرس وإيصالها لجميع طلاب الصف على اختلاف قدراتهم واستيعابهم.

خطوات تطبيق استراتيجية أرسل سؤالا

  • أولا: أول خطوة في تطبيق الاستراتيجية وقبل البدء يقوم المعلم بتقسيم طلاب الصف إلى عدد مناسب من المجموعات، على أن يكون هذا التقسيم عشوائيا دون الاستناد إلى معايير محددة عند اختيار أفراد المجموعة. بعدها يجلس طلاب كل مجموعة جنبا إلى جنب في طاولة واحدة مع اختيار اسم لكل فريق لتشجيع وحدة الطلاب وحتى لا يضطر المعلم إلى تسمية جميع الطلاب بل يتعامل معهم باسم الفريق عوضا عن ذلك. ثم يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية وما هو مطلوب منهم خلالها بصورة عامة.
  • ثانيا: يقوم المعلم بتوزيع عدد 1 ورقة لكل فريق، ثم يطلب من كل فريق كتابة سؤال واحد على الورقة بهدف توجيهه للفريق التالي، على أن يكون هذا السؤال صعبا ولا يخرج عن موضوع الدرس الذي حدده المعلم وشرحه سابقا.
  • ثالثا: بعد انتهاء كل فريق من كتابة سؤاله يتولى مسؤول كل فريق مهمة توجيه السؤال للفريق الآخر بإرسال البطاقة التي تحتوي السؤال إلى طاولة الفريق الآخر أو تسليمها لمسؤول الفريق المعني، وبعد تسلّم كل فريق سؤاله يعطي المعلم فرصة زمنية محددة ليتناقش كل فريق حول سؤاله ومحاولة حلّه.
  • رابعا: بعد انتهاء فترة المناقشة يقوم قائد المجموعة بقراءة السؤال على الصف، ثم يختار المعلم عشوائيا أحد طلاب المجموعة ليقوم بالإجابة على السؤال ثم يقوم المعلم بتقييم الفريق ووضع الدرجات وفقاً لذلك.
  • خامسا: بعد إجابة جميع الأسئلة يكون طلاب الصف قد توصلوا إلى شرح جميع محتويات الدرس بما فيها المسائل الصعبة التي تشكل على الطلاب، ويكون المعلم قد تعرف على نقاط القوة عند كل فريق وحدد بوضوح نقاط الضعف التي تحتاج منه بذل مجهود أكبر في سبيل تقويتها.
  • سادسا: الخطوة السادسة والأخيرة وبعد التأكد من تغطية جميع المعلومات في الدرس المحدد واستيعاب جميع الطلاب للنقاط التي أشكلت عليهم، يقوم المعلم والطلاب بالإنتقال لتطبيق ذات الخطوات على درس آخر ومن ثم البحث في أسئلته الصعبة وحلها.

تتميز استراتيجية أرسل سؤالا باعتمادها على الأداء الجماعي حيث يجتهد أعضاء الفريق جميعا في التوصل للإجابة المناسبة في أسرع وقت ممكن وبهذا يكون هدف كل فرد منهم تفوّق الفريق والفوز باسمه مما ينمّي روح التعاون والتنافس الإيجابي بينهم.

شاهد أيضاً

أنواع التقويمات التربوية

أنواع التقويمات التربوية الثلاثة (التشخيصي، التكويني، والنهائي)، أهدافها، ووظائفها

يعرّف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على فرد أوعمل أو حدث معين بناءً على معايير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.