استراتيجية الفهم القرائي
استراتيجية الفهم القرائي

استراتيجية الفهم القرائي – ماهي، وأنواع الاستراتيجيات السبع

استراتيجيات الفهم القرائي هي احدى استراتيجيات التعلم الحديثة التي تهدف الى تطوير وتحسين مخرجات العملية التعليمية، وهي مجموعة من الخطوات التي يستخدمها القارئ مسبقا فتساعده في فهم النص جيدا، وتدفع بمتبعها إلى أساليب القراءة الهادفة التي يتحكم خلالها في فهم النص أثناء القراءة والخروج بأكبر فائدة منه.

استراتيجيات الفهم القرائي السبع

للفهم القرائي سبع استراتيجيات قد أثبتت البحوث فاعليتها في تجويد الفهم القرائي عند المتعلمين. فما هي هذه الاستراتيجيات ؟ وكيف يتم تطبيقها؟

إستراتيجية مراقبة الفهم

تساعد هذه الاستراتيجية المتعلم على تعيين الأجزاء التي فهمها من تلك التي استصعبت عليه، حيث يراقب عملية فهمه بصورة واعية طوال عملية القراءة وبالتالي التعامل مع مشاكل الفهم التي تواجهه. بعض القراء يمتلكون هذه المهارة فتكون قراءتهم مثمرة ولكن من لا يمتلكها يمكن اكسابه لها عن طريق التدريس، حتى بالنسبة للطلاب والقراء المبتدئين كما أثبتت البحوث.

يتمكن الطالب بهذه المهارة من تحديد الأجزاء التي لم يفهمها ومن ثم حل هذه الاشكالات باستخدام إستراتيجية الحل المناسب كتلخيص النص، سرد أحداث القصة و التفكير بصوت عالٍ.

إستراتيجية ما وراء المعرفة

يستخدم القارئ استراتيجية ما وراء المعرفة لمراقبة فهمه للنص المحدد والتحكم في معدل قراءته بما يتناسب مع فهمه ومدى سهولة النص أو صعوبته ثم يقوم بتقييم فهمه للموضوع ذاتيا.

في هذه الإستراتيجية يقوم القارئ بمعاينة الهدف والفائدة المطلوبة من قراءة النص قبل بدء القراءة ثم يقيم فهمه فيما بعد بناء على ذلك، وفي حال استشكل عليه جزء من النص يبدأ القارئ أولا بتحديد موضع الصعوبة ومن ثم التفكير في ماهية الصعوبة، إعادة التفكير في الجزئية المحددة وأخيرا إعادة البحث عن معلومات تفسر هذه الجزئية من خلال النص.

إستراتيجية الخرائط الذهنية والرسوم البيانية

هذه الإستراتيجية تساعد المتعلم في التركيز على المفاهيم الأساسية للموضوع وربطها بالمفاهيم والمعلومات الأخرى بحسب العلاقة التي تربطها ما يساعده في سهولة استرجاع عدد كبير من المعلومات بسهولة. وتستخدم هذه الإستراتيجية رسوما وأشكال مختلفة لربط المفاهيم كالخرائط الذهنية والدوائر المتداخلة والمخططات والشبكات والمجموعات وغيرها، وهذه الطريقة تستخدمها الكتب المدرسية والمجلات المصورة لمساعدة الطالب في فهم المواد المختلفة وتوضيح المفاهيم بصورة مختصرة وبسيطة. ومن أمثلة هذه المخططات المستخدمة ما يلي:

  • طريقة القصة المصورة: هذه الطريقة لها فائدة كبيرة في توضيح الأحداث المتسلسلة بترتيب محدد، فهي تساعد على إستيعاب وحفظ الخطوات وترتيبها بطريقة مبسطة. كوضع سلسلة مصورة توضح طريقة الصلاة الصحيحة مثلا، أو تشرح كيفية رسم مشهد معين بالخطوات.
  • نموذج فين (الدوائر المتداخلة): يستخدم هذا النموذج في عقد مقارنة بين عنصرين موضحا أوجه التشابه والإختلاف بينهما. كمقارنة قصيدتين تناولتا نفس المعنى واختلفتا في الصور البلاغية مثلا. أو مقارنة بين مكونات البطاريات السائلة والبطاريات الجافة. وهذا النموذج يمكن الطالب من استخلاص العلاقات وعقد المقارنات بين العناصر المختلفة.
  • هيكل تسلسل القصة: يستخدم لترتيب أحداث القصة حسب تسلسلها برسم هيكل موضحا الفكرة الأساسية، الشخصيات، الأماكن، وبقية التفاصيل ، هذه الطريقة تعمل على جذب انتباه الطلاب وتركيزهم أثناء قراءة النص أو القصة مهما كانت بنيتها. وهذه الطريقة تساعد المتعلم في كتابة الملخصات بصورة مبسطة ومنظمة.
  • الأسباب أو المؤثرات: يستخدم لتلخيص الأسباب الناتجة عن فعل معين. كتلخيص أسباب نقص فايتمين دال مثلا.

استراتيجية إجابة الأسئلة

تكمن فاعلية طرح الأسئلة واستخلاص اجابتها في تشويق الطالب ومنحه دافعا لمواصلة القراءة مع تركيز انتباهه لفترة طويلة على ما يقوم بقراءته أو تعلمه، كما تشجع التفكير النشط ومراقبة الطلاب لفهمهم باستمرار اضافة إلى ربط المعلومات السابقة بالمعلومات الجديدة مع مراجعتها. وتساعد الأسئلة أيضا في استخلاص المعلومات المطلوبة من النص سواء ذكرت بصورة صريحة ومباشرة أو تم إدراجها ضمنيا.

حيث أن الأسئلة تطرح على مستويات مختلفة فمنها ما هو مباشر لا يستغرق حلها بضع دقائق لقراءة النص وايجاد الإجابة المذكورة بوضوح، ومنها ما يتطلب البحث والتفكير للوصول إلى حلها والتي عادة ما تكون اجابتها عبارة عن معلومات متفرقة داخل النص، كما أن هنالك أسئلة تتطلب استدعاء الطالب معلوماته السابقة و ربطها بمعلومات من خلال النص ثم بناء الإجابة وفقا لذلك، وأسئلة أخرى يجيبها الطالب بمفرده وغالبا ما تكون قراءة النص مجدية في الإجابة عليها كسؤال الطالب عن شعوره عند وقوع حدث معين، أو كيف كان سيتصرف لو أنه مكان بطل القصة مثلا.

استراتيجية طرح الأسئلة

يتعلم الطالب من خلال طرح الأسئلة بموضوعية ما ان كان قادرا على إجابة كل ما يتعلق بالموضوع المقروء وان كان قد فهمه تماما أم لا.

استراتيجية تحليل النص

من أفضل الاستراتيجيات التي يستحسن استخدامها في تعليم الطلاب، فالطالب يتعلم من خلال تحليل بنية النص كيف يحدد مكونات المحتوى من شخصيات، أحداث، مشكلات أو طرق حل المشكلات. وغالبا ما تتم عملية تحليل بنية النص باستخدام استراتيجية خرائط القصة التي ذكرناها سابقا.

استراتيجية التلخيص

هنا ينبغي على الطالب تحديد العناصر الأساسية للموضوع وربطها بأهم ما فهمه من النص ثم صياغة كل هذه المعلومات بأسلوبه الخاص ما يساعده في تذكر ما تعلمه من معلومات مركزية مهمة وتجاوز الأفكار غير الضرورية.

وهنا صورة توضيحية لخطوات تنفيذ حصة الفهم القرائي:

أخيرا: هنا فيديو مفصل من قناة اللغة العربية باليوتيوب (درس تطبيقي في الفهم القرائي) بواسطة المعلم سامي القرني:

للاستفادة القصوى من استراتيجيات الفهم القرائي والتأكيد على فاعليتها يجب أن يتم شرحها للمتعلمين بصورة واضحة ومبسطة مع تفصيل كيفية تطبيق كل منها والمواضع التي يفضل تطبيقها فيها، وذلك بأن يقوم المعلم بتوضيح كل الاستراتيجيات التي تم ذكرها إما عن طريق الشرح المباشر للطلاب، أو بتطبيق نماذج عملية أمام طلاب الصف يوضح خلالها استخدام الاستراتيجية المحددة، كما يمكن للمعلم أن يشجع الطلاب على ممارسة الاستراتيجية المحددة مع توجيههم أو تقسيمهم إلى مجموعات ليتعاونوا فيما بينهم على تطبيق احدى الاستراتيجيات بصورة مستقلة عن توجيه المعلم وهكذا يتم تعزيز روح التعاون والعمل كفريق بين الطلاب.

شاهد أيضاً

التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد

التنمر الالكتروني في التعليم عن بعد : التعريف، التأثير على الطلاب، والعلاج النهائي

المحتويات1 ماهو التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد 2 تأثير التنمر الإلكتروني في التعليم عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.