مميزات التعلم عن بُعد
اهم مميزات التعلم عن بُعد

أهم 7 مميزات للتعلم عن بُعد لطلاب المدارس والجامعات

هل تدري ما هي مميزات التعلم عن بُعد لطلاب المدارس والجامعات؟ حسنا! إذا كنت منضبطًا ذاتيًا ولديك دوافع ذاتية، فإن أفضل فائدة للتعلم عن بعد هي أنه يمكنك التعلم وفقًا لسرعتك الخاصة. إنها حقيقة معروفة أن الأشخاص المختلفين يتعلمون بطرق مختلفة وبسرعات مختلفة.

في الفصل الدراسي، عندما يتم تدريس الجميع معًا، غالبًا ما يكون من الصعب أن يكون كل طالب في نفس الصفحة. يشعر بعض الطلاب بالخجل والتردد من الاستفسار أمام الزملاء في القاعة الدراسية، بينما يشعر البعض بالتعب والإرهاق بعد دوام العمل الليلي. بعض الطالبات يجدن صعوبة في الاعتناء بالمنزل ورعاية الأطفال مع نظام التعليم التقليدي، فتظن بذلك بأنها أضاعت فرصتها، هنا يأتي التعلم عن بُعد بحلول لكل تلك المشاكل.

في هذا المقال سنتعرف سويا على عدد من مميزات التعلم عن بُعد لطللاب المدارس والجامعات.

مميزات التعلم عن بُعد

  • لا يشترط أن تتواجد في نفس المكان

يمكن أن تكون أنت ومعلمك منفصلين عن بعضكما البعض ولكن تظل قادرًا على التواصل،قد لا ترى معلمك أو زملائك في الفصل أبدًا، لكن لا يزال بإمكانك التفاعل معهم في فترات زمنية محددة، وإن كان تعلمك عن طريق اليوتيوب أو عن طريق الدورات في المواقع المختلفة فأنت كذلك لا تحتاج إلا إلى شبكة الانترنت.

  • يمكنك التعلم من أي مكان في العالم

يُوصى بأسرع اتصال انترنت ممكن إذا شاركت في دورة تتطلب منك أنت وزملائك في الفصل ومعلمك الاتصال بالإنترنت في نفس الوقت، لأنك ربما تحتاج إلى مواكبة بث الفيديو أو الدردشة الحية.

  • جداول حصص مرنة

تعني إمكانية الوصول الفوريللمادة العلمية، أي أنه يمكنك دمج وقت التعلم مع أنشطتك الأخرى بالطريقة الأكثر ملاءمة لك.قد يختار الطلاب الذين يعملون بالليل أن تكون حصصهم الدراسية نهارية، والعكس، فأنت تتمتع بحرية اختيار جدولك.

  • توفير الوقت والمال

هذا مفيد ليس فقط لأسباب مالية ولكن أيضًا لإدارة الوقت،فلا يوجد وقت ضائع في الذهاب إلى الكلية والعودة منها، ولا يضيع الوقت في انتظار الحافلة أو القطار. في برنامج التعلم عن بعد، يكون الفصل الدراسي في غرفة نومك تمامًافلا تحتاج إلى السفر أو التنقل بالحافلات من وإلى الفصول الدراسية.وبالنسبة لأي برنامج دراسي، قد تكون رسوم الحصول على درجة التعليم عن بعد في المتناول أكثر بكثير من رسوم الشهادة العادية داخل الحرم الجامعي. يمكن للطلاب الذين يبحثون عن خيارات مجدية اقتصاديًا الالتحاق ببرنامج التعلم عن بعد.

  • قد تكون بيئة المنزل أقل إجهادًا

على الرغم من أن الطلاب قد يفوتون الأنشطة اللامنهجية والعلاقات الاجتماعية إلا أن التعلم عن بعد يمكن أن يكون أقل توترا للكثير، هذا بالإضافة إلى إمكانية إنجاز عدد من الأموروالحفاظ على التوازن بين العمل والحياة لاستكمال مشاريعكوعقد مؤتمراتك واجتماعاتك، أو إكمال الأعمال المنزلية أو هواياتك بكل سهولة بعد الانتهاء من المادة العلمية اليومية.

  • يمكنك متابعة العمل إلى جانب التعلم

شريحة كبيرة من الطلاب الذين يختارون بالفعل التعليم عن بعد هم أولئك الذين لا يريدون التخلي عن وظائفهم ولكنهم يريدون الحصول على تعليم عالٍ أيضًا، يأتي التعليم عن بعد بمثابة نعمة لهؤلاء الطلاب. يمكنك الدراسة في عطلة نهاية الأسبوع، عند العودة من العمل أو حتى في منتصف الليل. عليك أن تتعلم بينما تكسب!

  • لا خوف من طرح الأسئلة

يشعر العديد من الطلاب بالخجل عندما يتعلق الأمر بالمشاركة في الفصل الدراسي خوفًا من الظهور بطيئًا أو طرح أسئلة غير واضحة، قد تكون احتمالية العودة إلى التعليم في الفصل الدراسي مخيفة للكثير منا، يأتي التعليم عن بعد لإنقاذك هنا، يمكنك التعلم بالسرعة والطريقة التي تناسبك!

هل تعتقد وجود مميزات أخرى غير المذكورة بالأعلى؟ إن كانت إجابتك ب “نعم” فضلا أكتبها بخانة التعليقات الموجودة أسفل هذه الصفحة للفائدة العامة. ولا تنس مشاركة المقال على تويتر او الفيس بوك لتفيد الآخرين.

إقرأ: أهم 13 هدف من أهداف التعلم عن بعد

شاهد أيضاً

المهن الخدمية والانتاجية

الفرق بين المهن الخدمية والانتاجية – التعريف وأمثلة للمهن الخدمية والانتاجية

الفرق بين المهن الإنتاجية والخدمية – المهنة هي إحدى أنواع العمل، ويُعرّف العمل بأنه قيام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.