أهداف التعليم عن بعد
أهداف التعليم عن بعد

أهم 13 هدف من أهداف التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني

ماهي أهداف التعليم او التعلم عن بُعد؟

من المعروف أن التعلم عن بُعد أحد الأساليب الفعالة لاعتماده على شبكة الانترنت في أغلب الطرق المستخدمة لهذا النوع من التعلم، فالتعلم بالأساليب التقليدية على الرغم من استمرارها وأصالتها إلا أن أسلوب التعلم عن بعد يبقى الأسهل والأكثر تفضيلا.

فالتعلم عن بعد يجمع بين الرغبة الذاتية في التعلم واستخدام شبكة الانترنت التي لا يمكن الاستغناء عنها في هذا العصر. للتعلم عن بعد أهداف سنوضحها في هذا المقال، لكن قبل ذلك سنقوم بتعريفه وتوضيح ماهيته حتى يسهل علينها بع ذلك توضيح كافة الأهداف الخاصة به.

تعريف التعلم عن بُعد

هو نشاط يقوم الراغب في التعلم بناءا على رغبة ذاتية، يسعى بذلك لتطوير قدراته ومواهبه وشخصيته، عن طريق الاعتماد على نفسه، مستعينا بمنصات تعليمية متصلة بشبكة الانترنت مثل البلاك بورد أوغيرها من الوسائط المختلفة

أهداف التعلم عن بعد

فيما يلي تلخيص لأهم أهداف التعلم عن بُعد:

  1. التعلم الذاتي يحقق لكل متعلِم ما يتناسب معه، من ناحية قدراته وسرعته الذاتية في التعلم، ومدى دافعيته، فهو يحقق للمتعلم أهدافه التي يسعى إليها بشروطه الخاصة.
  2. يحقق التعلم عن بعد هدف كل راغب في العلم، فلا يشترط الحصول على شهادة معينة، ولا درجة محددة، يمكنك تعلم ما تريد عبر الانترنت عن طريق وسائل عديدة ومتنوعة ومتاحة للجميع.
  3. يساعد التعلم عن بعد في إتقان المهارات التي تحتاجها من أجل إتقان مهنة معينة، أو موهبة تتمتع بها، أو يمكنك تعلم مهارة جديدة تماما وكل ذلك بأقل مجهود من منزلك.
  4. التعلم عن بعد يستهدف كافة الأعمار من الصغير حتى الكبير، ومن أهم أهدافه تطور المجتمعات والمساهمة في تجديدها، هذا يساهم بلا شك في إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم على تحمل مسؤولية تعلمهم بأنفسهم.
  5. يهدف التعلم عن بعد إلى أن يستوعب الجميع الانفجار المعرفي الذي يشهده العالم، فنظم التعليم لا يمكنها نقل هذا الكم الهائل من المعارف من خلال صفوفها الدراسية.
  6. يساهم التعلم عن بعد في إيجاد بيئة خصبة للإبداع، فلن يكون المتعلم محصورا محدود التفكير يتبع مسارا مرسوما، لكونه يدرس منهجا قد تم تحديده له مسبقا.
  7. التعلم عن بعد يمكنك من اكتساب مهارات البحث عن الحلول بدلاً من انتظار قدومها إليك على طبق من ذهب، فهو يساعد على إيجاد الحلول للمشكلات، سواء المشاكل التي تخص العمل، أو الدراسة، أو حتى المشاكل الأسرية والزوجية، فالتعلم يهدف أولا لتطوير الذات، وشبكة الانترنت وغيرها من الوسائط تسهم بشكل فعال في تنمية الفرد من كل النواحي.
  8. تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة، فلم يعد من المجدي التوقف عن التعلم بانتهاء سنوات الدراسة الجامعية.
  9. أحيانا قد يجد الانسان نفسه في موقف يفوق قدراته وإمكانياته، لكن طموحه وربما ظروف عمله تمنعه من التراجع، فيجد نفسه متحفزا لتطوير نفسه بنفسه ليتناسب مع شروط وبيئة العمل الجديدة التي تتطور بتطور العالم.
  10. الاعتماد على الذات، تعزيز الثقة بالنفس، تطوير المهارات، استكشاف مجالات متعددة، رؤية الاشياء من زوايا مختلفة والتفكير بكل الاحتمالات للتعامل مع الصعوبات وايجاد الحلول المناسبة.
  11. يهدف التعلم عن بعد لمواكبة العصر، فالقوة الحقيقية الآن لمن يمتلك المعلومات والمهارات المختلفة، ويقوم باستخدامها وتطبيقها، فلولا التعلم الذاتي فسيكون من الصعب إيجاد أفراد بهذه المواصفات والقدرات الخاصة.
  12. يهدف التعلم عن بعد إلى تخفيف الضغط والتوتر عن المتعلم، حيث بإمكانه تعلم ما يشاء وقتما يشاء بالطريقة التي يختارها، فالهدف هو التعلم وليس الشهادة أو الدرجة العالية أو الحصول على التقدير من المعلم.
  13. غالبا فإن المتعلم ذاتيا يستفيد حقا مما تعلمه، لأن التعلم نابع من رغبة حقيقية، وهذا يدفعه للغوص أكثر والتعمق في المجال الذي اختاره، فتصبح عملية ممتعة ومشوقة مليئة بالتحفيز والفضول، حيث يمكن للمتعلم اختيار التعلم عن طريق فيديوهات اليوتيوب، الكتب، المحاضرات والمؤتمرات عبر الانترنت، او غيرها، هذا التنوع الكبير يضيف المتعة لعملية التعلم.

ختاما، هذه كانت أهم اهداف التعليم او التعلم عن بعد. هل تعتقد أني نسيت كتابة أهداف أخرى؟ إذا كانت إجابتك ب “نعم” أكتبها بخانة التعليقات الموجودة اسفل هذه الصفحة. ولا تنس مشاركة المقال على شبكات التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضاً

التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد

التنمر الالكتروني في التعليم عن بعد : التعريف، التأثير على الطلاب، والعلاج النهائي

المحتويات1 ماهو التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد 2 تأثير التنمر الإلكتروني في التعليم عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.