راتب الملازم المتخرج من كلية الملك فهد الأمنية
راتب الملازم المتخرج من كلية الملك فهد الأمنية

راتب الملازم المتخرج من كلية الملك فهد الأمنية وسلم رواتب الضباط مع العلاوات والبدلات

تعتبر كلية الملك فهد الأمنية واحدة من أهم المؤسسات الرائدة في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم هذه الكلية بتعليم وتدريب وتأهيل طلابها على الحياة الأمنية التي تنتظرهم، بطريقة علمية ومنهجية، وباستخدام أحدث الوسائل العلمية والعسكرية، وتسعى لتحقيق رسالتها المتمثلة في إعداد وبناء الطالب العسكري بدنيا وفكريا، وتمليكهم المهارات الضرورية والقدرات القيادية والتخطيطية، وذلك نظرا للدور الكبير الذي ينتظر هؤلاء الشباب لخدمة وحماية أمن المملكة، وخدمة المجتمع عبر المؤسسات الأمنية التي سيعملون بها، إضافة لتحقيق الاستقرار في ربوع البلاد.

أيضا توفر هذه الكلية لمنتسبيها العديد من المميزات، مما جعل العديد من الناس يقبلون عليها بلهفة وشغف شديدين، حيث توفر لهم الكثير من المعينات التي تسهل لهم حياتهم فيما بعد، وتمنحهم رواتبا جيدة، إضافة للبدلات والعلاوات والمكافآت الأخرى. كما أن أكثر الأمور الهامة التي يرغب الناس بمعرفتها هو مقدار الرواتب والبدلات التي سيتحصلون عليها بعد الالتحاق بالكلية والتخرج منها. وفي مقالنا هذا نحن بصدد الإجابة عن الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهانكم، والمتعلقة بمقدار الرواتب للضباط, ومدة الدراسة في الكلية وغيرها من التفاصيل الأخرى.

سلم رواتب ضباط الكلية الأمنية

خصصت كلية الملك فهد الأمنية رواتب مميزة لضباطها، وذلك وفق درجتهم وشهاداتهم والكثير من التفاصيل الأخرى التي تزيد من الراتب. حيث يحصل الضباط على رواتب أساسية معروفة، ليس هذا فقط؛ وإنما هنالك علاوات وبدلات أخرى. إليكم سلم الرواتب الخاص بالضباط:

  • ملازم: يحصل الضابط برتبة ملازم على راتب يتراوح ما بين (8.000 حتى 9.000) ريال سعودي. وهذا هو الراتب الأساسي. لكن أيضا هنالك علاوات وبدلات أخرى تشمل جميع الضباط.
  • ملازم أول: يحصل الضابط برتبة ملازم أول على راتب قدره (10.000) ريال سعودي.
  • رائد: يحصل الضابط برتبة رائد على راتب قدره (11.750) ريال سعودي.
  • مقدم: يصل راتب الضابط بعد وصوله إلى رتبة المقدم إلى حوالي (12.735) ريال سعودي.
  • عقيد: يحصل الضابط برتبة العقيد على راتب قدره (14.365) ريال سعودي.
  • عميد: يصل راتب الضابط برتبة العميد إلى حوالي (16.350) ريال سعودي.
  • لواء: يحصل الضابط برتبة اللواء على راتب قدره (18.600) ريال سعودي.
  • فريق: يحصل الضابط برتبة الفريق على راتب قدره (21.565) ريال سعودي.
  • جندي: يحصل الجندي على راتب قدره (7.000) ريال سعودي. وهذا المبلغ شامل للراتب الأساسي إضافة إلى جميع المزايا الأخرى.
  • جندي أول: يحصل على راتب قدره (7.800) ريال سعودي. حيث يشمل أيضا كافة المميزات.
  • عريف: يحصل العريف على راتب قدره (8.500) ريال سعودي، شاملا كل المميزات.
  • وكيل رقيب: يحصل وكيل الرقيب على راتب قدره ( 9.000) ريال سعودي. حيث يشمل هذا الراتب كافة المميزات المقدمة.

أما فيما يخص العلاوات والبدلات، فقد حددت كلية الملك فهد الأمنية هذه المبالغ، حيث يحصل الجميع على هذه المميزات بعيدا عن رواتبهم الأساسية، حيث يتحصل الجندي على البدلات كالنحو التالي:

1- بدل إعاشة: تم تخصيص مبلغ قدره (500) ريال سعودي كبدل إعاشة.
2- بدل خطورة: تم تخصيص مبلغ قدره (600) ريال سعودي كبدل خطورة.
3- بدل نقل: تم تخصيص مبلغ قدره (500) ريال سعودي كبدل نقل.
4- بدل التأهب: تم تخصيص مبلغ قدره (950) ريال سعودي كبدل تأهب.
5- علاوة فنية: تم تخصيص مبلغ قدره (950) ريال سعودي كعلاوة فنية.

راتب الملازم المتخرج من كلية الملك فهد الأمنية

سؤال: كم راتب الملازم المتخرج من كلية الملك فهد الأمنية مع البدلات؟

بالنسبة لمعظم خريجي الثانوية بالمملكة يكون السؤال حول الراتب الذي سيتقاضونه بعد تخرجهم برتبة الملازم هو أكثر ما يدور في أذهانهم. وفي مقالنا هذا نحن بصدد تسليط الضوء والإجابة على هذا السؤال.

غالبا ما يتراوح الراتب الأساسي للضابط المتخرج من كلية الملك فهد الأمنة برتبة الملازم ما بين (8.000 حتى 10.000 ويمكن أن يصل حتى 11.000) ريال سعودي. حيث يعتمد زيادة الراتب على الاجتهاد الشخصي. فكلما نال الملازم الشهادات, واجتهد في عمله سيزداد راتبه بإضطراد. هذا فيما يخص الراتب الأساسي.

أما بالنسبة للعلاوات والبدلات يحصل جميع الضباط الملازمين على نفس المبالغ دون أي تفاوت. حيث تنقسم بدلات الضابط المتخرج برتبة الملازم إلى:

  • بدل معيشة: يحصل الملازم على بدل معيشة، حيث يصرف له (500) ريال سعودي شهريا.
  • بدل تأمينات من الأخطار: يصرف للملازم مبلغ قدره (600) ريال سعودي شهريا.
  • بدل تنقلات: يصرف له (500) ريال سعودي شهريا كبدل تنقلات.
    العلاوة السنوية: يحصل الملازم على مبلغ (330) ريال سعودي سنويا.
  • العلاوة الفنية: وقدرها (950) ريال سعودي.

كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية

نظرا للمكانة المرموقة لكلية الملك فهد الأمنية، باتت بمثابة حلم وهدف لكل خريجي الثانوية بالسعودية، حيث يحرصون تمام الحرص على أن يكونوا لائقين لكل الشروط العامة التي تشترطها الكلية.

وتستقبل هذه الكلية العريقة وبشكل سنوي العديد من الطلاب الراغبين بالالتحاق بها، وتفتح لهم أبواب الحلم حتى ينالوا الشرف الأكبر، ويصبحوا ضباطا يشار لهم بالبنان، ويكون على عاتقهم مسؤولية حماية أمن المملكة واستقرارها.

والسؤال عن مدة الدراسة واحدة من الأسئلة التي تراود هؤلاء الأشخاص، وذلك بغرض التعرف على المدة التي سيقضونها في الدراسة قبل أن يتم توزيعهم للعمل وبدء حياتهم المهنية.

وبخصوص مدة الدراسة أعلنت وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، بالاتفاق مع الكليات العسكرية، عن المدة الفعلية المتعلقة بالدراسة، في جميع الكليات العسكرية، ومن بينها كلية الملك فهد الأمنية. وجاء الاتفاق حول المدة الزمنية على النحو التالي:

مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية (3) سنوات. ونص الاتفاق على أن لا تقل السنة الدراسية عن (25) أسبوع. حيث يتم تحديد نظام الامتحانات وتقييم الطلاب بناءً على تعليمات وضوابط وزارة الداخلية واللائحة الخاصة بالكلية.

ختاما، تعتبر كلية الملك فهد من أقدم الكليات العسكرية في المملكة والشرق الأوسط، حيث تتبع لوزارة الداخلية السعودية، وتم تأسيسها في العام 1935، على يد الملك عبدالعزيز. وقد استطاعت هذه الكلية العتيقة تخريج العديد من الدفعات، وأهلتهم ودربتهم وعلمتهم ومن ثم وزعتهم للعمل في مختلف القطاعات والمؤسسات الأمنية المختلفة، ومنها الشرطة، المرور، أمن الطرق، قوات الطوارئ الخاصة، أمن الحج والعمرة، المباحث العامة، الجوازات، و حرس الحدود وغيرها. لكن بالطبع قد وضعت الكلية العديد من الشروط التي ينبغي توفرها في الأشخاص الراغبين بالالتحاق بها، وفي مقال آخر سنتناول معكم هذه الشروط وكافة التفاصيل المتعلقة بها.

شاهد أيضاً

التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد

التنمر الالكتروني في التعليم عن بعد : التعريف، التأثير على الطلاب، والعلاج النهائي

المحتويات1 ماهو التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد 2 تأثير التنمر الإلكتروني في التعليم عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.