دور الطالب في التعليم عن بعد
دور الطالب في التعليم عن بعد

دور الطالب في التعليم عن بعد – 14 مهمة يجب على الطالب تنفيذها

دور الطالب في التعليم عن بُعد – يتعلق مفهوم التعلم عن بعد بالمسافة بين المعلم والطالب والوسيلة التي يتم من خلالها تقديم المواد التعليمية، حيث يحصل المعلم على تعليمه من أي مكان وزمان دون الحاجة لحضوره معتمدا على توفر شبكة الانترنت، لذلك فقد قامت العديد من المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية باعتماد أسلوب التعليم عن بعد خاصة بعد انتشار وباء كورونا.

التعليم عن بعد هو التعليم العالمي الجديد القائم على التكنلوجيا وشبكة الانترنت لتسهيل التعلم والتفاعل السهل والفوري لجميع المتصلين من المعلمين والطلاب الذين يشملهم برنامج التعليم. يمكن أن يوفر التعليم عن بعد تعليما واسعا للجميع الذي بدوره يقود الناس إلى التعلم الفردي.

أثمر التعليم عن بعد في تحقيق النتائج المرجوة بالرغم من وجود بعد الاستثناءات التي تتعلق بالمشاكل التقنية في بعض الأحيان، لكن بشكل عام فإن التعليم عن بعد يسير في طريق صحيح تم اثباته عن طريق نجاح تجارب العديد من المؤسسات التعليمية.

دور الطالب في التعليم عن بُعد

الطالب هو أساس العملية التعليمية ومحورها، ليس الغرض من التعليم تنمية الطالب ثقافيا فقط، التعليم الحديث يهتم بجميع جوانب الطالب المعرفية والوجدانية والنفسية كذلك. للطالب دور كبير في التعليم عن بعد فلابد له من الحرص على التعلم الذاتي ومحاولة اكتشاف وفهم كل مايجعله متقنا لتعليمه. يمكن تلخيص دور الطالب في التعليم عن بعد في النقاط التالية:

  • إنشاء جدول يومي لبدء التعليم عن بعد والمذاكرة والاستعداد قبل بدء الجلسة التعليمية.
  • لابد للطالب أن يلتزم بمواعيد حضور الحصص والمحاضرات والالتزام بتسليم الواجبات والمهام في وقتها المحدد.
  • يجب أن يوفر الطالب مكانا خاصا بجلسات التعليم عن بعد، معد بشكل مناسب، بعيدا عن الضوضاء والمشتتات.
  • لابد أن يحرص الطالب على ارتداء الملابس اللائقة قبل بدء الجلسات التعليمية وعدم ترك الجلسة قبل إنهائها إلا في حالة وجود سبب قوي.
  • تحميل البرامج المعتمدة لدى المؤسسة التعليمية التي ينتمي إليها الطالب، وتوفير انترنت قوي والتأكد من إغلاق الميكرفون وتشغيل الكاميرا قبل تسجيل الدخول.
  • احترام الآخرين وعدم الإساءة إليهم بأي شكل من الأشكال.كذلك احترام آراء الآخرين وعدم الإساءة والتعدي على حقوقهم مهما كان الاختلاف بين آرائكم وأفكاركم كبيرا.
  • لابد أن يسعى الطالب إلى تطوير نفسه في كل المجالات التكنلوجية ، مثل: اتقان المهارات العملية في تشغيل الأجهزة وحل المشاكل التقنية المتعلقة بالاتصالات وشبكة الانترنت وتحميل البرامج التعليمية ومعرفة الطرق الصحيحة في استخدامها، معرفة الطالب لطرق التعليم الالكتروني الحديث والتمكن من التعامل مع الأجهزة وحل مشاكل الاتصال بشبكة الانترنت وغيرها من المعوقات التي قد تطرأ أثناء الحصص الدراسية يساعده على عدم التوتر وتشتيت الانتباه وفقدان التركيز أو تفويت نقاط أساسية أثناء تقديم المعلم للمعلومات وشرح الحصص والمحاضرات.
  • لابد من الالتزام بالمواطنة الرقمية، التي توضح ما هو مسموح وما هو مرفوض، كما توضح السلوكيات التي يجب اتباعها، والمسؤوليات التي يجب معرفتها، سواء كانت هذه القوانين قد تم وضعها من قبل إدارة المدرسة أو من المعلمين أو قوانين عالمية تنطبق على الجميع.
  • الالتزام بعدم مشاركة المحتوى الرقمي المحفوظ بحقوق نشر مع الآخرين، والإشارة إلى أي مصدر رقمي قمت بالاستفادة منه. كذلك لابد من الالتزام بعدم سرقة أعمال الاخرين وتحميلها بطرق غير قانونية.
  • احترام عادات وتقاليد الآخرين بعدم نشر وتبادل أي محتوى رقمي يخالف ذلك.
  • الاصغاء للمعلم والتركيز وكتابة النقاط والملاحظات التي يحتاج الطالب إلى سؤال المعلم عنها فيما بعد.
  • لابد للطالب من اتقان عملية البحث والتعلم الذاتي، تحمل المسؤولية، تحديد الأهداف، التوجيه الذاتي، اتخاذ القرارات، تعلم حل المشكلات والحفاظ على الدافع الذاتي.
  • التفاعل مع المعلم الطلاب عن طريق المشاركة في النقاشات المطروحة بكل فعالية.
  • إنجاز المهام بنزاهة وأمانة وبذل الجهد للوفاء بالجداول الزمنية والالتزام بالمواعيد ومواعيد تسليم الواجبات والبحوث.

إقرأ: دور المعلم في التعليم عن بعد (12 مهمة للمعلم)

إقرأ أيضا: دور الأسرة في التعليم عن بعد (16 مهمة للأسرة)

شاهد أيضاً

الحوسبة التطبيقية

ماهي الحوسبة التطبيقية؟ وما مستقبل هذا التخصص بالسعودية (جامعة الملك سعود)

في عصرنا هذا أصبحت تخصصات الحاسب الآلى وعلومه جزء أساسي لا غنى عنه في معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *