بليكرز
تطبيق بليكرز

تطبيق بليكرز: ماهو وما هي مميزاته؟ وكيفية استخدامه في التعليم

إن ما يشغل أذهان المعلم طوال العام، هو كيفية تحقيق أقصى فائدة ممكنة لطلابه؛ وكما هو معروف تختلف سبل تحقيق هذه الغاية من معلم إلى آخر، كلٌ حسب توجهه، وأسلوبه ونمط تفكيره؛ الذي يبدو له؛ مثمرا وناجحا في ترسيخ المعلومات. لكن ورغم اجتهادهم حول هذا الأمر، نرى أن الأنشطة التي يفرضونها على الطلاب أثناء الدرس، لا تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب، وإنما يختار نماذج معينة فقط من الطلاب بصورة عشوائية، لأن زمن الحصة محدود.

لكن بعد انتشار تطبيق بليكرز بات الأمر مختلفا كليا، كما بات أمر الانشغال بالزمن وإتاحة الفرصة للجميع مختلفا أيضا. حيث عبر التطبيق سيضمن المعلم أن جميع طلابه يشاركون في الإجابة على الأسئلة، وهذا ما سيعكس له جوانب القصور واللبس، وما إذا كان الدرس واضحا ومفهوما، وما إذا حقق أقصى درجات الفهم والاستيعاب. وعبر الإجابات التي يتحصل عليها في ظرف ثواني معدودة عبر التطبيق، سيعرف نقاط القصور، ويشرحها بطريقة مختلفة ومغايرة، حتى تترسخ في أذهان الطلاب بصورة جيدة.

وهنا ينبغي أن نتسائل ما هو تطبيق بليكرز السحري هذا؟

ماهو تطبيق بليكرز؟

بليكرز هي أداة تقييم قام بإعدادها معلم كان يبحث عن طريقة سريعة وبسيطة للتحقق من فهم الطلاب. وهي في المقام الأول أداة تقنية تفاعلية شاملة، تستخدم أدوات النقر على الورق القابلة للطباعة، حيث يتم منح بطاقة بليكرز لكل طالب. وأثناء الدرس، يعرض المعلم سؤال له عدة خيارات، أو سؤال الصواب والخطأ. حيث توجد على التطبيق أربعة أحرف “A B C D” تمثل الخيارات الأربعة للسؤال المطروح، ولكل طالب بطاقته الخاصة به؛ ويقوم بتدويرها للإشارة إلى الإجابة، حسب فهمه وتصوراته الفردية. بعد ذلك يقوم المعلم بمسح جميع البطاقات مرة واحدة، باستخدام التطبيق المثبت على الجهاز. مما يمكنه على الفور رؤية ردود الطلاب، وبيانات التقييم للسؤال؛ حتى يتمكن من معرفة الأداء العام، ومن توصل إلى الإجابة الصحيحة ومن لم يحالفه الحظ.

بالنسبة للمعلمين في جميع أنحاء العالم، تعد بليكرز طريقة ثورية لجمع ردود فورية ومتعددة الخيارات من الطلاب، دون مطالبتهم بامتلاك أجهزة نقر أو أجهزة كمبيوتر أو أجهزة لوحية.

وباستخدام بطاقة مطبوعة بتصميم فريد لكل طالب، تسمح تطبيقات iOS و Android للمعلمين بفحص إجابات الطلاب في وقت وجيز.

ميزات تطبيق بليكرز

من أهم مميزات التطبيق أنه سهل الاستخدام، فقط أنت بحاجة إلى تدوير البطاقة لإظهار إجابات الطلاب. مما يتيح لك كمعلم المسح الضوئي وعرض الإجابات.

أيضا تتوفر فيه سمة الخصوصية الشديدة، حيث ينبغي لك كمعلم كتابة الاسم الأول واسم العائلة والبريد الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور. أيضا لا يتم تبادل المعلومات الشخصية، حيث تعتبر إجابات الطالب خاصة به، ويصعب على الطلاب الآخرين رؤيتها، مما يتيح الفرصة للطلاب الخجولين.

وهنالك ميزة أخرى، وهي الميزة المنشودة، والغاية الكبرى من التعليم، وهو حجم التأثير الذي يحدثه على الطلاب وجودتهم ومدى استفادتهم. حيث يساعد التطبيق الطلاب على البقاء مشاركين أثناء التقييمات، وهي طريقة خالية من القلق للطلاب. وذلك حتى يشرعوا في الإجابة عن الأسئلة دون الكشف عن هويتهم.

 بل يظلوا منشغلين وصابين كل تركيزهم لمعرفة ما إذا تم مسح بطاقتهم ضوئيًا، وعرض إجابتهم، وما إن كانت صحيحة.

ختاما أنصحك كمعلم أن تدمج هذه التجربة في مدرستك، والتي حتما ستوفر لك الكثير من المزايا وستعكس لك جانبا مهما من أداء الطلاب ومدى استيعابهم وتفاعلهم معك وهضمهم للدرس، حيث لا يحتاج إلى ميزانية كبيرة، وإنما هو بسيط واقتصادي ويمكن توفيره وملاءمته لكل البيئات. لذا يمكنك تحميل التطبيق عبر خطوات بسيطة من محركات البحث التي ستتيح لك عدة روابط حسب نوعية جهازك، وعبر القليل من الممارسة ستجد أنك قد وفرت جهد التصحيح، وجهد المتابعة الفردية، وستحظى بإشراك جميع الطلاب دفعة واحدة، مما يتيح لك إرساء وتعميم الفائدة لجميع الطلاب في وقت واحد.

شاهد أيضاً

تطبيق نير بود: ماهو، مميزاته، شرح استخدامه في التعليم

تطبيق نير بود  Nearpod – يعتبر قناة تواصلٍ ومنصةً تعليمية مواكبةً لمتطلبات النهضة التكنولوجية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *