تطبيق بادلت
تطبيق بادلت

تطبيق بادلت Padlet : ماهو، مميزاته، طريقة التسجيل، واستخدامه في التعليم والتعليم عن بعد

تكررت توصيات المختصين في التعليم بجعل الطالب محور العملية التعليمية، وذلك بتشجيعه على التساؤلات وطرحها والبحث في تجميع البيانات وتحليلها وتصنيفها ومن ثم التوصل للنتائج في علاقة تعاونية بين المعلمين والمتعلمين وبين الطلاب فيما بينهم، ولقد جعلت التقنيات الحديثة والطفرات التكنولوجية من هذه التوجيهات والتوصيات واقعا ممكنا؛ إذ وفرت الأدوات والوسائل التي جعلت من العملية التعليمية مهمة سهلة وبسيطة مع تجويد مخرجاتها.

فنجد مواقع التعلم الإلكتروني قد انتشرت وشاع استخدامها لما ميزت به من خصائص عديدة طغت على رتابة عملية التعلم التقليدية وجعلت الطلاب أكثر إقبالا وحماسا على تلقي العلوم المختلفة، ولعل من أفضل أدوات الويب هذه ما يعرف بموقع بادليت Padlet.

ما هو تطبيق بادليت؟

برنامج بادليت أو ما يعرف بالحائط الإلكتروني، هو موقع الكتروني مجاني يمكن استخدامه والدخول إليه من خلال أجهزة الحاسوب أو غيره من أجهزة الهاتف النقال الذكية، وتقوم فكرة البرنامج على تمكين المعلم من تصميم حوائط افتراضية بعناوين محددة وبألوان وأشكال وخلفيات جميلة وخيارات متعددة ومن ثم مشاركة الطلاب والمعلم بإضافة المعلومات والنصوص والصور والفيديو على هيئة ملاحظات صغيرة متعددة الوسائط إلى هذا الحائط.

كما يتيح البرنامج فرصة مشاركة المحتوى بكل سهولة بين الطلاب والمعلمين، اذ يمكن إرساله كملفات أو صور أو مشاركة الحائط على مواقع التواصل الإجتماعي كموقع تويتر وغيره. يمكن لمستخدم انشاء عدد من الحوائط وإضافة ما يشاء من الملاحظات والوسائط التي تتعلق بموضوع الحائط وإنشاء مدونته الخاصة على الموقع.

طريقة التسجيل في البادليت

  • لإنشاء حسابك الخاص على بادليت قم أولا بالدخول إلى موقع البرنامج من هنا.
  • عند الوصول للموقع ستظهر لك على الشاشة الرئيسية مجموعة من الخيارات المختلفة، قم بالنقر على خيار انشاء حساب Sign up.
  • بعد ذلك حدد فيما ان كنت ترغب باستخدام حساب قوقل أو حساب فيسبوك أو الإيميل الخاص بك لإنشاء حسابك على بادليت، بالضغط على أحد الخيارات المتاحة أمامك.
  • بعد كتابة الحساب أو الإيميل قم بكتابة كلمة المرور التي ستطلب منك عند تسجيلك الدخول في المرات القادمة، تأكد من المعلومات التي قمت بإدخالها ثم انقر على خيار انشاء حساب.
  • الآن أصبح حسابك جاهزا وسيعرض لك البرنامج مجموعة من القصاصات التي تشكل الأدوات التي يمكنك إضافتها لحسابك،
  • يمكنك التمتع بمجموعة كبيرة من مميزات البادليت من خلال حسابك المجاني، كما يمكنك تطوير حسابك إلى حساب مدفوع للتمتع بالمزيد من الصلاحيات فيما يخص سياسة الخصوصية والمشاركات.

مميزات البادليت

يتميز البادليت بمجموعة من المزايا التي تجعل الكثيرين يفضلون استخدامه دون غيره، ومن أهم هذه المزايا:

  • سهولة الإستخدام.
  • إمكانية تنويع الحوائط بمختلف العناوين والمواضيع فيستطيع المعلم حصر الموضوع الذي يريد مشاركته مع طلابه بوضع كل مصادره من فيديوهات ونصوص وصور ووسائط في حائط واحد ليتمكن الطلاب من الرجوع إليها.
  • يخدم موقع بادليت اللغة العربية بالإضافة لتعليماته الأساسية المتوفرة باللغة العربية كذلك، فيمكنك تغيير اللغة من الخيارات أسفل الصفحة الرئيسية.
  • كما يعمل كمنصة لتبادل الخبرات والأفكار والمناقشة الجماعية.
  • آمن من حيث الاستخدام بسياسة خصوصية عالية.
  • يمكن استخدامه عن طريق تثبيت التطبيق على جهازك أو الدخول إلى موقع بادليت على الانترنت.
  • يمكن مشاركة رابط الحائط مع الطلاب حتى يتفاعلوا مع المحتوى والإجابة عليها لتظهر اجاباتهم للجميع، كما يمكن للطالب كتابة اسمه على مشاركته ان رغب بذلك.
  • فور تسجيلك يمكنك انشاء أربعة حوائط مجانا مقدمة من الموقع، وإن أردت انشاء مزيد من الحوائط إما أن تلغي احدى حوائطك السابقة أو ترقية حسابك عن طريق الاشتراك الشهري.

استخدام Padlet في التعليم

يمكن استخدام برنامج بادليت من قبل المتعلمين والطلاب جميعا بعد التدرب عليها، كما يمكن لأولياء الأمور الدخول للبرنامج ومتابعة أبناءهم، كما يمكن للمعلم الاستفادة من البرنامج وتعزيز تفاعل الطلاب بطرق متعددة منها:
1ـ العصف الذهني ← هنا تتم مشاركة جميع الطلاب بالمناقشة وابداء الآراءوالاقتراحات حول موضوع محدد يتم طرحه بواسطة المعلم.
2ـ مشاركة المشاريع بواسطة الطلاب كالنشاطات والواجبات المنزلية التي قاموا بإنجازها.
3ـ سرد القصة ← لتدريب الطلاب على الأسلوب القصصي وكتابة القصة بشكل صحيح يمكن للمعلم أن يبدأ بسرد قصة ثم يطلب من المتعلمين تتمة القصة بحسب ما يمليه خيالهم.
4ـ يمكن للمعلم طرح الأسئلة القبلية لمعرفة خبرات الطلاب السابقة عن الموضوع المحدد.
5ـ استخدام اللوحات التشجيعية وعرض أسماء الطلاب الحاصلين على أفضل الدرجات والطلاب المتميزين لتشجيعهم.
6ـ يمكن استخدام بادليت كمجلة حائطية تعرض عليها مشاركات الطلاب تحت اشراف المعلم.
7ـ يمكن للمعلم معرفة رأي الطلاب وانطباعهم حول الدروس اليومية من خلال البادليت، والاستفادة منها في تجويد العملية التعليمية وتصحيح الأخطاء.
8ـ مشاركة المناسبات العامة والخاصة كالأعيادة عامة أو احتفالات تكريم الطلاب المتميزين واحتفلات نهاية العام.

برنامج بادليت من الأدوات متعددة الاستخدامات اذ يمكن الاستفادة منه في العملية التعليمية وغيرها اذ يمكن استخدامه كحائط لتسجيل الملاحظات، مفكرة للصف، تصميم الخرائط الذهنية، أداة للتواصل وملف للإنجازات وغير ذلك.

شاهد أيضاً

برنامج الكاهوت للمعلم

الكاهوت للمعلم: شرح بالعربي، ماهو البرنامج، الأنواع، طريقة الإعداد، والمميزات

المحتويات1 ما هو برنامج كاهوت؟2 ما هي أنواع كاهوت للمعلم؟3 طريقة إعداد كاهوت للمعلم4 مميزات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *