نموذج تصميم تعليمي لدرس
نموذج تصميم تعليمي لدرس

نموذج تصميم تعليمي لدرس باستخدام نماذج كمب، آشور، و ADDIE

نماذج التصميم التعليمي لها أهمية بالغة في العملية التعليمية وضمان مخرجاتها، وذلك بما توفره من تشجيع ودفع الطلاب للإستمرار في عملية التعلم وجعلها عملية ممتعة ومسليّة بعيدا عن الملل والرتابة. ونماذج التصميم التعليمية في عمومها تتكون من نفس المراحل الأساسية، ولا يخلو نموذج من نماذج التصميم التعليمية من هذه المراحل وهي خمسة مراحل: مرحلة التحليل، مرحلة التصميم، مرحلة التطوير، مرحلة التطبيق ومرحلة التقويم.

تصميم درس تعليمي باستخدام نموذج كمب

نموذج كمب هو أحد نماذج التصميم التعليمي، يتميز بشمولية نظرته وشكله الدائري، ويتضمن نموذج كمب ثمانية عناصر أساسية:

  • تحديد الأهداف العامة للدرس وصياغة ما يتوقع من الطالب معرفته من خلاله بوضوح.
  • تحديد خصائص المتعلمين كأعمارهم، عددهم ومستواهم الدراسي.
  • صياغة الأهداف التعليمية في إطار سلوكي.
  • تحديد المحتوى التعليمي للمقرر.
  • الإختبار الأولي أو القبلي، يطرح في شكل استبيان لمعرفة معلومات الطلاب حول المحتوى المحدد قبل شرحه.
  • تصميم النشاطات والوسائل التعليمية.
  • حصر الإمكانات والخدمات المساندة، كالجداول والأجهزة والمعلمين.
  • تقويم الطلاب.

وفيما يلي نموذج لدرس تعليمي مصمم باستخدام نموذج كمب:

موضوع الدرس: الكائنات الحية الدقيقة.
الصف: الثالث الابتدائي.
المادة: مادة العلوم.
إعداد: أ/ رغدة علاء الدين.

أولا: الأهداف العامة: بنهاية الدرس يتوقع من الطالب معرفة ماهية الكائنات الحية الدقيقة وأنواعها.
ثانيا: خصائص الطلاب: 25 طالب، أعمارهم تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات.

ثالثا:الأهداف التعليمية السلوكية:
ـ أن يعدد الطالب أنواع الكائنات الحية الدقيقة.
ـ أن يتعرف على شكل الكائنات الدقيقة تحت المايكروسكوب.
ـ أن يرغب الطالب في معرفة المزيد حول الكائنات الحية الدقيقة.
رابعا: المحتوى:
تنقسم الكائنات الحية الدقيقة إلى:
1ـ البكتريا: هي كائنات صغيرة جدا لا ترى إلا بالمجهر وتوجد في الماء والهواء والتربة وداخل أجسام الكائنات الحية.
بعض أنواع البكتريا مفيدة وبعضها ضار ويسبب الأمراض.
2ـ الفطريات: هي كائنات بسيطة التركيب بعضها يرى بالعين المجردة وبعضها لا يرى إلا بالمجهر.
3ـ الطحالب: وهي كائنات حية بعضها يرى بالعين المجردة وبعضها لا يرى إلا بالمجهر. من أنواعها الطحالب الخضراء والطحالب البنية والطحالب الحمراء، وتوجد في المياه العذبة والمالحة وعلى الصخور.
4ـ الفيروسات: هي أصغر الكائنات الحية لا ترى إلا بالمجهر وتسبب أمراضا خطيرة مثل مرض الإيدز (مرض نقص المناعة)، وأمراض أخرى مثل الرشح والزكام، ومن أمثلتها فايروس كورونا.
خامسا: الإختبار الأولي: ما هي الكائنات الحية الدقيقة؟
هل ترى الكائنات الدقيقة بالعين؟
ما الذي يسبب مرض كورونا؟
سادسا: نشاطات ووسائل التعلم: اذكر أنواع الكائن الحية في الصورة التي أمامك.
سابعا: الخدمات المساندة: معلم، جهاز بروجكتر لعرض صور الكائنات الدقيقة، طباعة التقويم وأوراق العمل.
ثامنا: التقويم: عمل مطويات عن الكائنات الحية الدقيقة وأنواعها والفرق بينها.

تصميم درس تعليمي باستخدام نموذج آشور

صمم نموذج آشور في العام 1982 كنموذج للدروس التقليدية في بداية الأمر، ثم استخدم في عملية التعلم عن بعد والإستفادة من الوسائل التعليمية وتصميم نموذج تعليمي متكامل. يتميز نموذج آشور بكونه نموذجا إجرائيا يساعد المعلم على توظيف الوسائل التعليمية واستخدامها في الصف دون تدخل من المتخصصين في الأنظمة التعليمية. ويتكون نموذج آشور من ست عناصر أو خطوات على الترتيب التالي:

  1. تحديد خصائص المتعلمين وتحليلها.
  2. تحديد أهداف ومعايير الدرس.
  3. وضع المواد التعليمية بالإستراتيجيات المناسبة.
  4. حصر المحتوى التعليمي والوسائط المطلوبة.
  5. تشجيع المتعلم على المشاركة الفعالة.
  6. وأخيرا المراجعة والتقويم.

وفيما يلي تطبيق لنموذج آشور للتصميم التعليمي على مقررات مرحلة الأساس:

أولا: تحديد خصائص المتعلمين وتحليلها؛ طلاب المرحلة الابتدائية تكون أعمارهم ما بين 6 ـ 12 عاما،
وباعتبار أن نسبة ذكائهم عادية يمكن تحليل خصائص الطلاب في هذه المرحلة على ضوء التغيرات النفسية والمعرفية والجسمية التي يمر بها الطالب في هذا العمر كما يلي:

1ـ الخصائص المعرفية العقلية: عند تصميم الأنشطة التعليمية للأطفال في هذه الفترة العمرية يجب مراعاة أن هذه الفئة تصنف في مرحلة العمليات المادية (الحسية)، حيث أنه في هذه المرحلة تزداد مقدرة الطفل على التصنيف وترتيب الأشياء بصورة تسلسلية بالإضافة لفهم ثبات الشئ و المصطلحات التي تدل على العلاقة.

2ـ الخصائص الجسمية: في هذه المرحلة من الطفولة 6 ـ 12 سنة والتي تعرف بفترة الطفولة المتأخرة، تتطور مهارات الطفل الحركية ويكتسب مهارات الكتابة والقراءة والحساب،
وهذه المرحلة المعروفة بكثرة الحركة والنشاط الكبير هي الفترة الأمثل لغرس القيم الأخلاقية وتكوين العلاقات الإجتماعية مع الآخرين،
تنمو خلالها مفاهيم الطفل لتصبح أكثر تعقيدا وتجريدا وموضوعية، وتتطور قدرته على الوصف وتعلم العلاقات الحركية والمكانية وتنمو مهارات الذاكرة تدريجيا،
إلا أن مقدرة الطفل على التركيز تكون محدودة، فلا يتمكن من الإنتباه لفترات طويلة كما يسهل تشتت تركيزه عند الإنتقال بين مواضيع متعددة، وهذا ما يجب مراعاته عند تصميم الأنشطة التعليمية المستخدمة في هذه المرحلة.

3ـ الخصائص النفسية: خلال هذه الفترة العمرية والتي تأتي ضمن مرحلة النمو الرابعة وفقا لأريكسون، ينمو لدى الطفل الشعور بالكفاية أو الدونية، فتنمو لديه مهارات المشاركة والتحصيل في مختلف النشاطات فيصبح قادرا على التحصيل، الأمر الذي يمنحه الشعور بالكفاية كلما كان أكثر انتاجا وإنجازا،
مقابل شعور النقص والدونية كلما قلت انجازاته بالنسبة للإخفاقات.

ثانيا: الأهداف والمعايير: في هذه الخطوة يتم وضع الأهداف التعليمية للمنهج وتقسّم الأهداف إلى ست جلات وهي: المعرفة، الإستيعاب، التنفيذ (التطبيق)، التحليل، التركيب والتقويم.

ثالثا: وضع المواد التعليمية وفق الاستراتيجيات المناسبة:
من الإستراتيجيات التي يمكن استخدامها: استراتيجية السقالات التعليمية (السنادات) واستراتيجية التعلم المفرد.

رابعا: استخدام الوسائط التعليمية: للوصول للأهداف المطلوبة وتحقيقها، يتم وضع تصميمات برمجية على جهاز الحاسوب، على أن تراعي هذه البرامج خصائص المتعلمين المحددة. فتقوم هذه البرامج بعرض الفيديو والصور والأشكال وغيرها من العناصر التفاعلية ليقوم الطلاب بالتفاعل مع المواد المعروضة، كما يقوم البرنامج بدوره بعرض استجابات صوتية وبصرية إيجابا وسلبا بحسب تفاعل الطالب. ولا ينتقل البرنامج بالطالب من هدف إلى آخر إلا بعد إتقان كافة مهارات الهدف السابق وحلها بصورة صحيحة.
الأدوات والوسائل المطلوبة: جهاز حاسوب وبرمجية تعليمية تعمل على الوسائط المتعددة.

خامسا: تشجيع المتعلم على الإستجابة والمشاركة الفعالة:

بحسب استراتيجية التعلم المفرد، تقوم البرمجية بمهمة طلب مشاركة الطلاب وتحفيزهم على الإستجابة باستخدام العروض المختلفة مصحوبة بالتعزيزات الصوتية والتعزيزات المرئية. وقد يكون التعزيز إيجابيا أو سلبيا يظهر بصورة فورية مباشرة بعد استجابة المتعلم، حيث يكون التعزيز الإيجابي على شكل أصوات محفزة وألوان زاهية يتبعها الإنتقال للمرحلة التالية. كما يكون التعزيز السلبي على صورة ألوان قاتمة مع الأصوات المناسبة ثم عرض المرحلة مرة أخرى وبشكل مختلف مع التوجيهات الصوتية.

سادسا: التقويم: في نهاية الدرس توضع أسئلة في شكل اختبار لتقويم أداء الطلاب يظهر في نهايته عدد الإجابات الصحيحة وعدد الإجابات الخاطئة.

تصميم درس تعليمي باستخدام نموذج ADDIE

ADDIE هو أساس نماذج التصميم. يعتبر النموذج العام للتصميم التعليمي أو (نموذج ADDIE). يتكون النموذج العام للتصميم من الخمس مراحل الأساسية، ويعد هو نقطة البداية بالنسبة للتصميم التعليمي حيث صممت معظم النماذج والبرامج التعليمية التي جاءت بعده على طريقته، اتخذت شكل قالبه العام واتبعت ذات الخطوات التي يشير إليها اسمه:
.A← analysis 1 التحليل
.D← design2 التصميم
.D← development 3 التطوير
I← implementation 4 التطبيق (التنفيذ)
E← evaluation5 التقويم

أولا: التحليل ← تعتبر خطوة التحليل هي الخطوة الأساسية والتي تستند عليها جميع الخطوات الأخرى في هذا النموذج وغيره من نماذج التصميم التعليمية، حيث يتم تحليل المحتوى والأهداف والوسائل التعليمية وخصائص المتعلمين.
ثانيا: التصميم ← يتم في هذه المرحلة وضع المخططات الأولية للرحلات المعرفية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • وضع الأهداف الأدائية (السلوكية) الخاصة.
  • تعيين الإستراتيجية التعليمية المناسبة، كاستراتيجية التعلم التعاوني واستراتيجية الرحلات المعرفية.
  • تحديد الوسيلة ومن ثم إعداد السيناريو.

ثالثا: التطوير ← الحصول على الوسائط والمواد التعليمية التي تم تحديدها عن طريق استخدام الوسائط الجاهزة أو بتصميم مواد جديدة على النحو الآتي:

النصوص المكتوبة باستخدام برنامج (مايكروسوفت ويرد).

الصور والرسوم التوضيحية: عن طريق الانترنت ومن ثم تعديلها

النصوص البرمجية.

رابعا: التطبيق ← بعد تصميم وتطوير الوسائط التعليمية يتم تطبيق الرحلات المعرفية خلال الزمن المحدد لكل حصة.
خامسا: التقويم ← يتم عمل تقويم في شكل اختبار قبلي وبعدي ومن ثم تسجيل النتائج التي تشير إلى مدى تحقيق الأهداف التعليمية.

علم التصميم التعليمي يعتبر من العلوم التي برزت مؤخرا في نهايات القرن السابق وسرعان ما تم استخدامها لأهميتها في تقديم الإرشادات اللازمة لتطوير العملية التعليمية، وتشكل نماذج التصميم التعليمي القالب المثالي الذي على أساسه يتمكن المصمم من اتباع الخطوات الصحيحة في كل مرحلة من مراحل التصميم المختلفة وتطوير المنتج التعليمي واستخدامه بشكل أفضل.

شاهد أيضاً

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني: كيف تُعزِّز التفكير الإبداعي وتُحسّن التواصل في التعليم؟

استراتيجية العصف الذهني في التدريس هي عبارة عن تقنية تهدف إلى تحفيز التفكير الإبداعي وتعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *