تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية
تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية

تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية: جميع الكليات مع أقسامها

الجامعة السعودية الالكترونية هي مؤسسة تعليمية حكومية تحت إدارة مجلس التعليم العالي، تم إنشاء الجامعة بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمه الله – في عام 1432هـ.  تقدم الجامعة برامج الماجستير والبكالوريوس في الإدارة المالية، الحوسبة والمعلوماتية، العلوم الصحية والعلوم والدراسات النظرية، هذا بالإضافة إلى تقديمها دورات في التعلم المستمر، والتعلم مدى الحياة.

تعتمد الجامعة السعودية الالكترونية في تعليمها على الدمج بين الحضور المباشر والحضور عن طريق التقنية. في هذا المقال سنخصص الحديث عن التخصصات الأكاديمية في الجامعة السعودية الالكترونية. 

كليات الجامعة السعودية الالكترونية

كلية العلوم الإدارية والمالية

تحتوي على الأقسام التالية:

قسم إدارة الأعمال:

يمكن لكل من يتخرج من الإدارة والتسويق بعد استكمال الدراسات العليا العمل في مراكز البحوث وأقسام التسويق في جميع القطاعات الخاصة بالإنتاج، ويهتم هذا القسم على وجه الخصوص بتطوير الإداريين والقياديين لقيادة منظمات العمل وكل ما يخص الموظفين والسكرتارية والموارد البشرية وغيرها.

  • قسم المحاسبة:

عند تخرجك من هذا القسم تكون مؤهلا للعمل في مكاتب المحاسبة القانونية، العمل كمحلل للحسابات، محاسب مساعد، مدقق حسابات، باحث ميزانية، أخصائي ميزانية، مدقق معاشات، مراجع داخلي في المؤسسات الحكومية والخاصة، كذلك يمكنك العمل كمحلل مالي في سوق المال وغير ذلك من الوظائف.

  • قسم المالية:

يوهلك هذا القسم لتكون على دراية بكل ما يخص الأنظمة المالية والعقود، وطرق إجراء التعاملات الملية على مختلف أنواعها، كذلك تكون مؤهلا لاكتشاف الأخطاء المالية وكيفية تصحيحها، تنظيم المستندات المالية وإعداد التقارير المالية.

  • قسم التجارة الالكترونية:

يجمع هذا التخصص ما بين تقنية المعلومات وإدارة الاعمال. بعد إكمال دراستك في هذا القسم ستكون قادرا على تطوير المواقع الالكترونية، خبيرا في أعمال التجارة، إنشاء الملفات الالكترونية الخاصة بالعملاء، إدارة مواقع الشركات، حل المشكلات المتعلقة بالسوق والتجارة الالكترونية، تحليل المعلومات الإدارية، مطور ويب، يمكنك كذلك أن تكون مستشارا لأمن المعلومات، وغير ذلك.

كلية الحوسبة والمعلوماتية

  • قسم تقنية المعلومات:

يهدف هذا القسم إلى تأهيلك لتقوم بمهارات التنفيذ، التخطيط، الإدارة لمنشآت الحاسوب المختلفة، معرفة الجانب التطبيقي والنظري لبرامج الحاسوب وتكاملها وإدارة الشبكات والمشاريع، ومعرفة كل ما يختص بالاتصالات وتقنية المعلومات، أمن وحماية المعلومات، تطوير أنظمة المعلومات وغيرها من المهارات.

  • قسم علوم الحاسب:

بعد دراستك لهذا القسم ستكون على دراية بمفاهيم الحوسبة والمهارات اللازمة لممارستها، ستعي حجم تأثير الحوسبة على المجتمع والمؤسسات المختلفة، كذلك ستتعلم تطبيق النظريات بأحدث التقنيات العالمية، ستكون مدركا للمسؤوليات الأخلاقية والقانونية والأمنية وتقديم خدمات استشارية معلوماتية. يمكنك أن تكون عالم حاسب آلي، مهندس برمجيات وشبكات، محللا لأمن المعلومات وغير ذلك.

كلية العلوم الصحية

قسم المعلوماتية الصحية:

يهتم القسم برفع جودة الخدمات الصحية من خلال تقنية الحاسب ونظم المعلومات، ستكون مؤهلا بعد تخرجك لتكون أخصائي أنظمة صحية، أو محلل بيانات طبية، أخصائي معلوماتية إكلينيكية، باحث معلوماتي، يمكن كذلك أن تكون محللا لسلامة البيانات الصحية أو عضو هيئة تدريس في مجال تخصصك وغير ها من الوظائف.

  • قسم الصحة العامة:

من أهم أهداف هذا القسم تأهيل كوادر شغوفة لمواجهة التحديات الصحية وابتكار الأفكار عن طريق أساليب مستحدثة لإيجاد حلول للقضايا الصحية وتحسين حياة الأفراد والمجتمعات، كذلك تعليم الطلاب مهارات السيطرة على الأوبئة وتحديد المخاطر والعمل على تقليلها وما إلى ذلك من ثقافة صحية تعزز الحياة الصحية للمجتمع.

كلية العلوم والدراسات النظرية

قسم الاعلام الالكتروني:

تم تأسيس القسم لمواكبة التسارع في عصرنا نتيجة لتطورات التقنية، كذلك تنمية مهارات الطلاب في مجالات الكتابة الصحفية وكل مايخص الإنتاج الرقمي، والصحافة والتلفزيون بنظرة حديثة مختلفة.

  • قسم القانون:

الغرض من إنشاء هذا القسم هو تقديم برنامج تعليمي متميز له القدرة على مواكبة التطورات التشريعية، وتنمية قدرات الطلاب الذاتية لتواكب متطلبات العصر في كل المجالات.

  • قسم اللغة الإنجليزية والترجمة:

يطمح قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة السعودية الالكترونية ليكون رائدا ومتميزا، فتنوع طرق إيصال المعلومة للطلاب واستخدام التقنية الحديثة يؤهل الطلاب للوصول إلى مقدرات عالية في الترجمة التحريرية واللفظية على حد سواء.

  • قسم العلوم الإنسانية:

يتكون القسم من عدة شعب مثل شعبة الثقافة الإسلامية وشعبة اللغة العربية، الجدير بالذكر أن مقررات قسم العلوم الإنسانية من متطلبات الجامعة، بعض متطلب إجباري وبعضها اختياري، وكذلك فإن القسم لا يمنح درجة علمية.

  • قسم العلوم الأساسية:

هذا القسم لا يمنح درجة علمية، فهو كقسم العلوم الإنسانية، مقرراته متطلبات إجبارية، يحتوي قسم العلوم الأساسية على الرياضيات، الجبر، الإحصاء، الأساليب الكمية.

  • قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها:

يقوم القسم في هذه الفترة بإعداد خطط من أجل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

شاهد أيضاً

أنواع التقويمات التربوية

أنواع التقويمات التربوية الثلاثة (التشخيصي، التكويني، والنهائي)، أهدافها، ووظائفها

يعرّف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على فرد أوعمل أو حدث معين بناءً على معايير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.