برنامج الكاهوت للمعلم
شرح برنامج الكاهوت للمعلم

الكاهوت للمعلم: شرح بالعربي، ماهو البرنامج، الأنواع، طريقة الإعداد، والمميزات

ما هو برنامج كاهوت؟

كاهوت (kahoot ) هو عبارة عن منصة تعليمية الكترونية قائمة على اللعب، تعتمد فيها العملية التعليمية على طرح الأسئلة متعددة الخيارات في بيئة تنافسية مشجعة مما يجعلها المنصة المثالية لكل من المعلمين والمتعلمين على حد سواء، حيث أكدت كثير من الأبحاث دور اللعب في زيادة فاعلية العملية التعليمية وبث روح المشاركة والتنافس بين الطلاب . و بما أن المنصة قائمة على التعلم عن طريق التلعيب (Gamification ) فهي تتيح للمعلمين وضع أسئلة جديدة ما يمكّن مستخدم البرنامج من الإبداع في أساليب طرح المعلومات موفراً بذلك خيارات تعليمية غير محدودة بالنسبة للطلاب.

يوفر برنامج كاهوت الآن ما يزيد عن الأربعين مليون لعبة مجهزة مسبقا في جميع المواد وبمختلف اللغات والمستويات كما أنها متاحة لجميع المتعلمين ما يجعل بدء التعلم عليه سريعا سهلا وملائما لاسيما في عملية التعلم عن بعد حين لا يتوفر الوقت والظروف المناسبة للوصول للمؤسسة التعليمية.

بما ان كاهوت مجاني بالكامل فهو ببساطة لا يتطلب منك سوى انشاء حساب لتبدأ بالعمل عليه. يمكن للطلاب استخدامه من خلال معظم الأجهزة الإلكترونية من أي مكان و في أي وقت بعد الإتصال بشبكة الإنترنت

ما هي أنواع كاهوت للمعلم؟

وفقا لما ذكر موقع كاهوت فإن للبرنامج ثلاثة أقسام هي: الإختبارات، المناقشة، والإستبانة. وفيما يلي تعريف بهذه الأقسام واستخداماتها:

  • الإختبارات( quiz ): هي أكثر الأقسام استخداما وأكثرها تفاعلا من قبل الطلاب حيث يتم عرض الأسئلة متبوعة بعدد ثلاثة أو أربعة خيارات في شاشة عرض أمام المتعلمين ومن ثم الإجابة عليها باستخدام أجهزتهم الإلكترونية لاختيار الإجابة الصحيحة في الوقت المحدد والحصول على النقاط التي تعرض فيما بعد على الشاشة أمامهم مرفقة بأسماء الطلاب الحاصلين عليها مما يشعل روح الحماس والتنافس بينهم.
  • المناقشة ( discussion ): تقوم المناقشة على طرح سؤال واحد من قبل المعلم لمناقشة الطلاب حوله واختبار معلوماتهم وطريقة طرحهم لموضوع معين دون تسجيل نقاط أو خلق اجواء تنافسية.
  • الإستبانة ( survey): هذا القسم شبيه بالمناقشة في افتقاره للعناصر التنافسية، وأشبه بالإختبارات حيث تستخدم فيه أسئلة الإختيار من متعدد ولكن دون تسجيل نقاط على الأسئلة. يستخدم لقياس مدى معرفة الدارسين بموضوع معين كالدروس السابقة ومدى استذكارهم و فهمهم لها، أو درس لم يتم شرحه بعد لجذب انتباه الطلاب وشغفهم للمعرفة عن الدرس من خلال الأسئلة التي تطرح مسبقاً.

طريقة إعداد كاهوت للمعلم

لتبدأ باستخدام كاهوت كمعلم، عليك أولا التسجيل لإنشاء حسابك الخاص على الموقع. مع ملاحظة أن الطالب ليس في حاجة لإنشاء حساب إذ يمكنه الدخول مباشرة باستخدام الكود الذي تتم مشاركته بواسطة المعلم.

  • قم بالدخول لموقع kahoot.com ثم اضغط على sign up
  • اختر نوع الحساب بالضغط على معلم (teacher)
  • حدد فيما ان كنت تعمل في مدرسة ابتدائية، ثانوية أو في التعليم العالي بالضغط على الخيار المحدد.
  • إذا أردت استخدام البريد الإلكتروني لإنشاء حسابك قم بكتابة عنوانه ثم قم بكتابة كلمة المرور التي ستستخدمها للدخول لحسابك في المرات القادمة، كما يمكنك بدلا عن ذلك استخدام حسابك على قوقل، أبل أو مايكروسوفت للدخول الى كاهوت فيما بعد.
  • حدد فيما ان كنت ستكتفي بالخدمات المجانية لكاهوت أو التطوير لإضافة المزيد من المزايا لحسابك.
  • و أخيرا قم بإضافة المزيد من المعلومات عنك للتمتع بأفضل الخدمات التي تناسبك.
  • الآن أصبح حسابك جاهزا، ستتلقى بريدا ترحيبيا مع بعض الإرشادات لتبدأ باستخدامه:

قم بالدخول إلى حسابك الذي أنشأته مسبقاً. يمكنك وطلابك كذلك دخول الموقع من خلال جهاز الكمبيوتر، الآيباد أو الهاتف النقال.

اختر من بين أقسام البرنامج الثلاثة: مناقشة discussion ـ اختبار quiz ـ استبانة survey.

ان قمت مثلا بإنشاء اختبار قم بكتابة اسم للإختبار . يدعم الموقع اللغة العربية في جميع هذه الخطوات.

والان سيتوجب عليك إدراج الأسئلة بكتابة كل سؤال متبوعا بالخيارات مع تحديد الإختيار الصحيح، كما يمكنك تعيين زمن الإجابة أو إدراج صورا توضيحية للطلاب.

بعد الانتهاء من وضع الأسئلة اضغط على زر Done ليعطيك الموقع كود خاصاً بالإختبار تشاركه مع طلابك ليتسنى لهم الدخول للإختبار دون الحاجة لإنشاء حساب خاص بهم .

مميزات برنامج كاهوت

  • يدعم العديد من اللغات بما فيها اللغة العربية.
  • مجاني و متاح للجميع.
  • يمكن للمعلم انشاء مجموعة الأسئلة والإختبارات الخاصة به مما يمكنه من الإبداع في ادخال مواد وعناوين جديدة على الموقع يسمح للجميع بالإستفادة منها.
  • يمكن الدخول والاستفادة من محتويات الموقع في الفصول الدراسية أو حتى من المنزل حيث يساعد في الربط بين الطلاب أثناء عملية التعلم عن بعد.
  • بميزاته التفاعلية والتنافسية العالية يبث روح الحماس والشغف في الطلاب مما يعمل على كسر الحاجز تجاه الصف متيحاً فرصة المشاركة لجميع الطلاب خاصة أولئك الذين يواجهون مشاكل في التحدث أمام زملائهم، و يطوِر من أدائهم في الأنشطة الصفية.
  • يخلق كاهوت بيئة تعليمية إيجابية، مرحة و آمنة تساعد في تطوير الأداء الأكاديمي للطلاب عن طريق كسر الصورة التقليدية للعملية التعليمية.
  • يجذب انتباه الطلاب عن طريق أسئلة صح ام خطأ وينمي مهارات التفكير النقدي والإبداعي.
  • يتيح فرصة التعلم فرديا أو ضمن فريق.
  • يساعدك كاهوت كذلك وبكل سهولة في عملية التقييم الدقيق لمستوى الطلاب باستخدام الأسئلة والاستبانات.
  • يتعمد البرنامج عرض أسئلة الإختبار على شاشة المعلم فقط ولا يسمح بعرضها على أجهزة الطلاب بل يعرض لهم الاختيارات فقط للإجابة عليها، يساعد هذا في خلق بيئة تفاعلية بربط الطلاب مع معلمهم ومع بعضهم البعض متجنباً بذلك ما ينجم عن استخدام الأجهزة اللوحية من فصل الطالب عن محيطه الاجتماعي.
  • يجعل كاهوت من عملية التعلم عادة يومية ممتعة حيث يستطيع الطلاب التواصل مع زملائهم من كل مكان حول العالم وانشاء التنافسات فيما بينهم.

 للفائدة القصوى من البرنامج تأكد من توفر جهاز خاص لكل طالب لجعل البرنامج أكثر متعة وتشويقاً وللتقليل من الشقاق وعدم الإتفاق بين الطلاب في حال تشارك أكثر من طالب في جهاز واحد. كما يمكنك توفير أجهزة إضافية احتياطا ومن ثم تأكد من اتصالها بشبكة الانترنت.

 ولخلق جو من النشاط والفاعلية قم بتقديم جوائز تحفيزية للحاصلين على أعلى علامات واستخدم مميزات البرنامج بإضافة بعض الألوان والصور التفاعلية والفيديوهات والموسيقي التشويقية ولوحات النتائج الفورية.

ختاما؛ ينبغي أن نؤكد على مدى أهمية وضرورة التكنولوجيا التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة الإنسان حيث أحدثت تغيرات كبيرة في مجالات الإقتصاد والتعليم والصحة وغيرها، قرّبت بذلك كل ما هو بعيد وزادت من مستوى الإدراك والإنفتاح على الثقافات الأخرى؛ كان لابد من تطوير أساليب التعليم التقليدية بالاستفادة من هذا التكامل التكنولوجي لتسهيل عملية التدريس وجعلها أكثر مواكبة مع البيئة المحيطة بالطلاب.

وبالرغم من نظرة بعض المعلمين إلى التكنولوجيا على أنها تشكل مصدراً لإلهاء الطلاب إلا أن الأبحاث قد أثبتت فاعلية منصات التعلم الإلكتروني في زيادة استمتاع الطلاب وإقبالهم على التعليم واستغلال ميولهم لقضاء الوقت على الإنترنت بصورة أفضل.

ختاماً، هذا شرح للاستاذ حازم عثمان على قناته باليوتيوب لشرح برنامج الكاهوت بالتفصيل:

شاهد أيضاً

استراتيجية الاصابع الخمسة

استراتيجية الأصابع الخمسة : تعريفها، مميزاتها، وكيفية تطبيقها في التعليم عن بعد

في خطوات عملية لتطوير العملية التعليمية ومساعدة المعلم في القيام بدوره على أكمل وجه ومواكبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *