استراتيجية ساعي البريد: كيفية تطبيق الإستراتيجية في التعليم

تعتبر استراتيجية ساعي البريد من استراتيجيات التعلم النشط المهمة والأساسية، وذات الأثر الكبير على المستوى السلوكي والأكاديمي بالنسبة للطلاب، وفي نفس الوقت سهلة الاستخدام والتنفيذ. حيث لا تحتاج إلى وقت كبير، أو إلى أدوات خاصة، أو مواد ذات تكلفة باهظة، وإنما أشياء بسيطة للغاية؛ وفي متناول كل معلم وكل مدرسة. حيث تعتبر استراتيجية ساعي البريد بمثابة شكل متطور وحديث في أساليب التعليم. إذ تلعب دورا هاما ومحوريا في غرس الأفكار بوضوح في أذهان الطلاب، وفي التربية الفاعلة لهم، وزيادة قدراتهم العقلية والنفسية، وذلك نظرا للأسلوب المبهج الذي تنتهجه الاستراتيجية.

كما تستخدم الاستراتيجية بشكل أساسي في تهيئة عقول الطلاب، والدفع بهم إلى التفكير والمشاركة، وجعلهم قادرين على المناقشة المنطقية، وعلى طرح الأسئلة المحفزة للذهن، وعلى حل معضلات الدروس، واتخاذ القرارات الممكنة في سبيل الوصول إلى الحلول الصحيحة.

مفهوم إستراتيجية ساعي البريد

تعتمد فكرة الاستراتيجية على قيام كل مجموعة من المجموعات التي تم تقسيمها من قبل المعلم، على ارسال سؤال للمجموعة الأخرى، عبر ساعي البريد الذي يحمل الأسئلة في أوراق صغيرة داخل صندوقه، ومن ثم تقوم المجموعة على العمل فيما بينهم؛ حتى يصلوا إلى الإجابة بشكل دقيق.

الجدير بالذكر أن الاستراتيجية تعمل في الأساس على إضفاء لون من الشغف والرغبة والحماس والمتعة على العملية التعليمية، وهو توجه سليم وزكي في نفس الوقت، حيث تدمج استراتيجية ساعي البريد ما بين المعرفة والمتعة، مما تساعد الطلاب على النمو والتقدم بصبر وثبات. كما أنها استراتيجية ملائمة لجميع المراحل التعليمية والعمرية للطلاب، وليست مقصورة على فئة معينة، بالإضافة إلى أنه يمكن تطبيقها بسهولة على جميع المواد الدراسية.

خطوات تطبيق استراتيجية ساعي البريد

  • في البداية ينبغي على المعلم تنبيه طلابه على أنه بنهاية الحصة سيقوم بتطبيق استراتيجية ساعي البريد، ومن ثم يقوم بشرحها لهم بشيء من التفصيل.
  • عندئذ سيضمن المعلم إثارة الشغف وتولد الرغبة والحماس عند طلابه، وسيكونوا على أهبة الاستعداد للتباري وتنفيذ الخطوات التي تستند عليها استراتيجية ساعي البريد.
  • منذ بداية الحصة ينبغي للمعلم أن يكون قد قام سلفا بإعداد مجموعة من الأسئلة عن الدرس الذي سيقدمه في الحصة.
  • على المعلم كتابة هذه الأسئلة على أوراق صغيرة، وتسمى هذه الأوراق بالرسائل. حيث يكون كل سؤال على ورقة واحدة.
  • بعد كتابة الأسئلة على الأوراق الصغيرة، يقوم المعلم بوضع الأوراق على صندوق صغير، يسمى بصندوق البريد.
  • بعدها يقوم المعلم باختيار أحد الطلاب ليقوم بدور ساعي البريد. حيث يخرج الطالب، ومن ثم يضع على رأسه التاج المخصص لساعي البريد، وهي ورقة كبيرة يكتب عليها لفظ ساعي البريد بخط كبير وواضح، بحيث تكون على هيأة تاج.
  • يحمل ساعي البريد الصندوق الصغير، ويتحرك بين أروقة الفصل في انتظار طالب يبادر برفع يديه للمشاركة.
  • يمكن تقسيم الطلاب إلى مجموعات، حيث يمكن أن تتشاور كل مجموعة في الإجابة، ومن ثم يقوم قائدها بتقديم الإجابة، كما يمكن أن يتم تبادل الرسائل بين المجموعات وذلك بإدارة المعلم. أما في حال كان عدد التلاميذ بسيطا يمكن أن يتم تنفيذ الاستراتيجية بشكل فردي.
  • بعد أن يرفع الطلاب أيديهم يقوم ساعي البريد باختيار أحدهم، ثم يتقدم إليه، ويمد له صندوق الرسائل.
  • يقوم الطالب بأخذ ورقة واحدة من مجموعة الأوراق المتناثرة على الصندوق، ثم يفتحها ويقرأ السؤال المكتوب عليها بصوت عالي ومسموع.
  • بعدها يقوم بمشاورة مجموعته، ويحصل نوع من النقاش فيما بينهم، ومن ثم يقوم بتقديم الإجابة. وفي حال تمكن الطالب من الإجابة بشكل صحيح، يتم تحفيز المجموعة وتشجيعهم والتصفيق لهم بحرارة، وبعدها يقوم المعلم بأخذ الورق، ويضعها جانبا؛ حتى لا يتم استخدامها مرة أخرى. أما إذا لم يحالف الطالب الحظ، وفشل في الوصول إلى الإجابة الصحيحة، يقوم الطالب بتطبيق الورقة ويرجعها مرة أخرى إلى صندوق الرسائل.
  • في النهاية وبعد أن ينفذ صندوق ساعي البريد من الأوراق، يقوم المعلم بتعزيز الطلاب جميعهم على أدائهم ومشاركتهم، ومن ثم يقوم بتحفيز الطلاب الذين تمكنوا من الوصول إلى الإجابة الصحيحة. كما يقوم بتصحيح الأخطاء التي وقع فيها بعض الطلاب.

فوائد استراتيجية ساعي البريد

  1. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم وبقدراتهم الذهنية ومهاراتهم في التواصل والتخاطب والمحاججة.
  2. تساعد الطلاب على تحمل المسئولية، وذلك من خلال المبادرة الفردية، والمشاركة الفاعلة دون تدخل من المعلم، وإنما بدافع الرغبة الفردية.
  3. تزيد من احتمالية الفهم وترسيخ المعلومات بالنسبة للطلاب، وذلك نظرا للطريقة الممتعة التي يتم بها التفاعل وتناقل المعلومات.
  4. تقدم تغذية راجعة للمعلم، وتوضح له نقاط القوة والضعف عند طلابه، وذلك بتركيزه وتسليط الضوء على التفاعل والمشاركة التي تحدث في كل مجموعة.
  5. تساعد في القضاء على مظاهر الإتكالية التي تحدث في الطرق التقليدية. حيث تشمل الاستراتيجية جميع الطلاب بلا استثناء، كما تدفعهم جميعهم للعمل ومساعدة بعضهم البعض في اكتساب المعرفة والمعلومات.
  6. تنمي بدرجة كبيرة مهارات الطلاب في زيادة سرعة البديهة والتفكير السليم.
  7. تصقل مواهب الطلاب في التواصل والعمل بتناغم تام فيما بينهم، وتناقل المعارف واكتساب الثقة بالنفس، وازدياد الرغبة في التعليم بشكل كبير.
  8. تهدف إلى جعل البيئة التعليمية بيئة محفزة وجاذبة للطلاب، كما تهدف إلى جعل العملية التعليمية ممتعة، ومحاولة تقديم المعلومات في أطباق من التشويق والتسلية.
  9. تساعد الطلاب على اكتساب الشجاعة الأدبية، وتجعلهم قادرين على الوقوف بشجاعة أمام جميع الطلاب ومخاطبتهم بثبات واقتدار.

في النهاية ينبغي أن أشير إلى نقطة أعتبرها هامة للغاية في استراتيجية ساعي البريد، وهي طريقة وقوف الطالب أمام مجموعة من الطلاب بشجاعة، ثم النقاش الذي يحدث بين أفراد المجموعة بمنطق واحترام، وصولا إلى الإجابة بثبات وثقة. هذه الخطوات المرنة هي في الحقيقة بمثابة الطريق الآمن لخلق جيل جديد قادر على طرح آرائه، وقادر على طرح أفكاره، دون خجل أو خوف.

كذلك هو الطريق نحو اكتساب الشجاعة الأدبية التي تعتبر بمثابة حجر الأساس للنجاح في الحياة العملية فيما بعد. حيث أن الخجل والخوف هما أكثر وحشان يثيران الرعب في قلوب الأشخاص، وتدفعهم إلى الاختباء وعدم مواجهة الناس، أيضا يجعلهم غير قادرين على العمل ضمن فريق، وهذه نقطة مفصلية وغاية في الخطورة، إذ لا يمكن أن يقوم عمل ما دون فريق متعاون. وكل عمل ناجح خلفه فريق ناجح، استطاع أن يتعاون، وأن يتشارك، وأن يعمل بتناغم تام حتى تحقيق غاية النجاح.

ونظرا لكل هذه المعطيات نجد أن عبر استراتيجية ساعي البريد تتم تهيئة وتنمية مهارات الطلاب الشخصية، واكسابهم العديد من الصفات والمهارات الضرورية للغاية، والتي حتما ستُسهم بشكل فاعل في نجاحهم في حياتهم العملية، وخدمة مجتمعاتهم وأوطانهم فيما بعد.

شاهد أيضاً

طريقة توزيع الدرجات في نظام المقررات: الاستراتيجية المتبعة، والخطة المنهجية

منذ سنوات خلت حرصت وزارة التعليم السعودية على مساعدة الطلاب في التقدم والترقي خلال الفصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *