استراتيجية البالونات الملونة: ماهي؟ المميزات؟ وكيف يتم تنفيذ الاستراتيجية

تتعدد استراتيجيات التعليم النشط و تختلف، وغاية هذه الاستراتيجيات كما هو معلوم أنها تُشاعد على تحفيز اداء الطلاب في العملية التعليمية، و تنمية استيعابهم و تعميقه، و تركيز المادة المُتعلْمة بصورة جيدة. كما أن جزء وسيع من استراتيجيات التعلم النشط تساعد في حصر المعرفة المتواجدة لدى الطالب، و تكوين ترابط بين مواضيع المادة العلمية في ذهن الطالب و بين المعلومات التي تحتويها ما يهون على الطالب عملية تلقي و هضم المادة العلمية.

كما أن استراتيجيات التعلم النشط – بما فيها بالتأكيد استراتيجية البالونات الملونة التي نحنُ بصددها – تكون غايتها توسيع مشاركة الطالب في تعلّمه و الخروج به من إطار المُتلقي الصامت، و من ثم يتعاظم دور الطالب في التعليم، و هذا التعاظم تصحبه لا محالة نشاط، و النشاط يؤدي إلى رفع الاستيعاب.

ما هي استراتيجية البالونات الملونة

تُعدُّ استراتيجية البالونات الملونة إحدى مجموع استراتيجيات تدخل في حيِّز ما يُسمى ب( التعلُّم ) باللعب، و من ثم فإنه يمكننا تعريفها بإنها استراتيجية تقوم بتوظيف عملية اللعب في العملية التعليم، و تطليها بطلاء المرح و الإمتاع؛ و ذلك بهدف تحفيز الطلاب على التعلُّم، و يتم إستخدام هذه الإستراتيجية لطلاب المستويات الإبتدائيات الاولية في المدارس . و تساعد هذه الاستراتيجية في خلق روح تنافس ودي بين طلاب المجموعة الواحدة.

استراتيجيات التعلُّم النشط لا يقتصر تنفيذها وفائدتها على الطالب فقط، بل يكون المُعلّم عنصرا أساسياً فيها؛ إذ يساعد طُلابه على تنفيذ هذه الاستراتيجيات، و يُعِدُّ ادواتها لهم، كما يشرف على ادائهم فيها.

وهذه الاستراتيجيات تُشكِّلُ دعامة و إسنادا تعليميا يستفيد منه المعلم في كسر جمود العملية التعليمية، كما تحفظ وقته في غالب الاستراتيجيات، و تقدم له طُرقا ذكية يتحصل عن طريقها على مسح لحالة الطلاب في عمومهم او في شخوص طلاب بعينهم، كما أنها تساعده على حصر الفروقات الفردية بين طلاب المجموعة الواحدة بطريقة دقيقة.

كيف يتم تنفيذ استراتيجية البالونات الملوّنة؟

يُعِدُّ المعلم عددا من البطاقات او القصاصات الورقية التي تحوي على أسئلة من المادة التي يُدرسها، و يربط هذه البطاقات ببالونات و ذلك في اسفل خيط البالونة، و تكون الوان البالونات مختلفة و يُربط بالبالونة الواحدة سؤال واحد.

ثم يقوم المعلِّم بتوجيه الطلاب ليختار أيٌ من الطلاب لوناً من البالونات، و على أساس اللون الذي يختاره الطالب يقوم المعلم بأخذ البطاقة و توجيه السؤال للطالب المعني . و كذا يتوالى الطلاب في اختيار البالونات و يستمر المعلّم في طرح الاسئلة عليهم .

ما هي مميزات استخدام استراتيجية البالونات الملونة؟

تمثل هذه الاستراتيجية وسيلةً مبتكرة تساعد كما أسلفنا في الذكر على تحفيز الطلاب و تعزيز نشاطهم و حيويتهم في اثناء العملية التعليمية، كما أنه لا يشغل تنفيذها حيزاً كبيرا من الزمن، و لا يحتاج توضيحها ولا القيام بها جهدا كبيرا سواء من جانب الطالب او من جانب المعلّم .

إنّ استراتيجية البالونات الملونة بكونها إحدى استراتيجيات التعلّم باللعب، تنمي لدى الطُلاب حس المشاركة كما ترفع وعيهم بإحترام قواعد اللُعبة ما ينعكس على احترام القواعد و التنظيم في حياتهم عموما، و يخلق في وعيهم إلتزاما بالقوانين .

كما أنَّ هذه الاستراتيجية لديها فائدة عُظمى، ألا و هي ترسيخ عزوة الطلاب فيما بينهم و توطيد الأواصر الاجتماعية و التشاركية بينهم ما يؤدي إلى مجتمع تربوي صحيح بيئيا و فاعل. و البالونات و الألوان يحفزان الطالب عقليا و يضيفان إليه نفسيا، و بعبارة أخرى يمكننا الإيجاز أن هذه الاستراتيجية تفتح شهية الطلاب للتعلم.

شاهد أيضاً

نواتج التعلم: مخرجاته، مجالاته، أهميتة للطلاب، ومقترحات لتحسينه

نواتج التعلم – مؤخرا تزايد اهتمام معظم المؤسسات التعليمية بتجويد وتحسين نوعية التعليم لطلابهم وتمليكهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *