كيفية تطبيق استراتيجية اتصل لتصل في التعليم والتعليم عن بعد

تعتبر استراتيجية اتصل لتصل من استراتيجيات التعلم النشط، التي يتم الاعتماد عليها كثيرا في مختلف الفصول الدراسية، حيث تظهر نتائج جيدة للغاية، خلال فترة بسيطة، وذلك نظرا لغعاليتها في تنشيط أذهان الطلاب. وهي استراتيجية تعمل على تحسين رغبة الطلاب في التعلم وتحصيل المعارف والمعلومات.

وإذا ما تأملنا استراتيجية اتصل لتصل، نجد أنها تستند في جوهرها على تقديم المعلومات على طرق غاية في الإبداع والابتكار. حيث تعتبر واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبدعة، التي تدمج بين اللعب و التعلم، مما يعمل علي إضفاء جو من المتعة والحركة داخل الفصول التعليمية، وتعمل على تطوير مهارات التفكير المنطقي والإبداعي لدى الطلاب، وتفعيل دورهم في التحصيل الأكاديمي، وجعلهم محورا أساسيا في عملية التعليم وتلقي المعلومات.

كما أن الشيء الآخر المثير للإعجاب؛ هو أن استراتيجية اتصل لتصل تتناسب مع المراحل التعليمية الإبتدائية والمتوسطة، ويمكن تطبيقها على معظم المواد الدراسية بمختلف مسمياتها.

خطوات تطبيق استراتيجية اتصل لتصل

بلا أدنى شك، تعتبر استراتيجية اتصل لتصل إحدى وسائل التجديد والحداثة، التي من شأنها أن تحرك المياه الساكنة داخل الفصل. وتستخدم بكثافة لتقييم مستوى فهم الطلاب لمحتوى الدرس والمعلومات المهمة فيه. وإذا ما أردت تطبيق هذه الإستراتيجية في فصلك، إليك الطريقة التي يتم بها الأمر:

  • في البداية وقبل كل شيء يقوم المعلم بشرح الاستراتيجية لطلاب الفصل، وتوضيح طريقة تطبيقها، حتى تتم تهيئة الطلاب، وجعلهم متحمسين لتنفيذها والاستفادة منها.
  • يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات الورقية على شكل الهاتف المحمول، ومن ثم يطبعها ويوزعها في المكان المخصص داخل الفصل، ويحرص على أن تكون من الأوراق المقوية.
  • يقوم المعلم بكتابة الأرقام على خانات الأزرار، وبجانب كل رقم عليه كتابة حرف من الحروف الهجائية بطريقة عشوائية.
  • بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة رقم داخل كل ورقة صغيرة. ومن ثم يقوم بتطبيق الورقة وطيها. هذه الأرقام تكون بعدد الهواتف التي صممها مسبقا. فمثلا إذا كان يملك خمسة هواتف في الصف يقوم بكتابة أرقام من واحد إلى خمسة.
  • توضع هذه الأوراق الصغيرة داخل وعاء أو على طاولة، ويقوم الطلاب باختيار ورقة عشوائية، ومن ثم يقوم بفتحها وقراءة الرقم الذي وقع له.
  • يكون المعلم قد وضح سلفا الرقم الذي يحمله كل هاتف على السبورة. أي يضع كل هاتف قصاد الرقم المخصص له.
  • بعد أن يعرف الطالب الرقم الذي تحمله ورقته، يتجه إلى الهاتف الذي يحمل ذات الرقم.
  • تكون هنالك أرقام مكتوبة على شاشة الهاتف المحمول. يقوم الطالب بقراءة الأرقام، ومن ثم عليه قراءة الحروف الهجائية المكتوبة على كل رقم.
  • في النهاية يقوم الطالب بكتابة الكلمة من تجميع الحروف وترتيبها حسب أسبقيتها ويكتبها على السبورة بخط واضح، وذلك بمساعدة المعلم.
  • على المعلم أن يقوم بإعطاء المزيد من الفرص، وأن يحاول إشراك أكبر قدر ممكن من طلاب الفصل، ومن ثم يقوم بتصحيح الأخطاء التي وقع فيها بعض الطلاب، وإعطائهم نصائح عامة.

مزايا وفوائد استراتيجية اتصل لتصل

  1. تعمل على تمليك الطلاب مفاتيح المعرفة والنجاح، وذلك عبر التشجيع المستمر والمشاركة الفاعلة لجميع الطلاب.
  2. تعمل الاستراتيجية على تنشيط أذهان الطلاب.
  3. تعمل على تنمية ثقة الطالب بنفسه، حيث أنه يتحمل المسؤولية الكاملة ويقوم بتنفيذ كل شيء حسب فهمه واستيعابه للدروس السابقة.
  4. تعمل الاستراتيجية في القضاء على مظاهر الإتكالية المنتشرة في الفصول الدراسية التقليدية.
  5. تحفز الطلاب على الاندماج والمشاركة والتفاعل مع المعلم.
  6. تعمل الاستراتيجية على تنمية مهارة التفكير الإبداعي والمنطقي الذي من شأنه تطوير عقلية الطلاب ونمط تفكيرهم.
  7. نظرا لحجم التفاعل والمتعة التي تتم ما بين الطلاب والمعلم، فإن هنالك أواصر صلة وعلاقات اجتماعية متينة تبنى وتقوى يوما إثر آخر، ما بين المعلم وطلابه، كذلك بين الطلاب فيما بينهم.
  8. تهدف استراتيجية اتصل لتصل على تقديم المعلومات الجامدة بطريقة مبسطة ومبدعة وممتعة، من شأنها جذب الطلاب ومساعدتهم في فهم محتويات الدرس واستيعابها بشكل جيد.

ختاما، بالرغم من الأهمية الكبيرة لاستراتيجيات التعلم النشط، ومن ضمنها استراتيجية اتصل لتصل، قد تواجه بعض المؤسسات التعليمية، وبعض المدارس النائية، بعض التحديات لتنفيذ الأساليب الحديثة في التعليم. مثل عدم توفر السيولة الكافية لإدارة المدرسة لتوفير المواد اللازمة لتطبيق استراتيجية اتصل لتصل، لكن إذا ما تأملنا طريقة تطبيق الاستراتيجية نجد أنه بإمكان المعلم أن يصمم الهاتف المحمول من أي غلاف دفتر سميك الحواف، ويستفيد من الجزء الداخلي منه للكتابة وتصميم الأزرار.

فمعظم استراتيجيات التعلم النشط لا تحتاج إلى سيولة وميزانية ضخمة. بل يمكن تنفيذها دون شراء أي شيء من الخارج، وإنما يمكن الاستفادة من المواد البسيطة في البيئة المدرسية. وبلا أدنى شك الأمر يستحق كل العناء المبذول. عناء الوقت، وعناء الجهد. لأن ثمرة هذا العناء هو بناء جيل متفتح ذهنيا، مستقر نفسيا، متفوق أكاديميا، متعاون اجتماعيا. وفي المستقبل القريب ستكون لهم الريادة وتنمية مجتمعاتهم وبلدانهم وجعلها في مصاف الدول المتقدمة.

شاهد أيضاً

كيفية تطبيق التفكير الناقد في التدريس: المراحل، الأهمية، ودور المعلم في التطبيق

كيفية تطبيق التفكير الناقد في التدريس – التفكير النقدي هو مصطلح شامل يستخدم لوصف أشكال التعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *