استراتيجيات التعليم عن بُعد للأطفال
نصائح لتفعيل استراتيجيات التعليم عن بُعد للأطفال

استراتيجيات التعليم عن بعد للأطفال: نصائح مهمة

هذه بض النصائح لتفعيل استراتيجيات التعليم عن بُعد للأطفال بالمؤسسات التعليمية.

أدى انتشار الوباء في كل أنحاء العالم إلى تغييرات غير متوقعة على جميع المستويات، فقد أغلقت المدارس والجامعات والمؤسسات أبوابها من أجل السلامة ومساعدة الدول في احتواء الفايروس، أدى ذلك إلى ضرورة تغيير مسار العملية التعليمية لتتماشى مع الظروف الراهنة، هنا كان لابد من إيجاد استراتيجيات التعلم عن بُعد التي تعين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور على استمرار العملية التعليمية، ومن أجل إنجاح هذه العملية لابد من التعاون وتوفر قدر كبير من التفهم من الجميع.

  1. التأكد من وجود جهاز كمبيوتر، تابليت، أو هاتف ذكي:

أول الأمور التي يجب توفيرها لطفلك جهاز يعمل بشكل جيد وموصول بشبكة الانترنت، كذلك احرص على تحميل التطبيقات التي سيستخدمها طفلك وساعده على تعلم استخدامها من أجل مواكبة العملية التعليمية التي تقدمها مدرسة طفلك.

2- استفسر عن ماهية الأدوات التي يحتاجها طفلك:

توفر كل مدرسة قائمة بالإرشادات المطلوب اتباعها وتجهيزها والتدرب عليها، فقبل البدء بتكوين المجموعات الدراسية لابد من التدرب على استخدامالمنصة الخاصة بمدرسة طفلك والتي تضم المواقع والأدوات وكيفية استخدامها، الواجبات المنزلية وطريقة تنفيذها،معرفة الطرق التي يمكن للوالدين التواصل بها مع المعلمين وغيرها. هذا التدريب يزيل القلق والتوتر ويجعل تجربة التعليم أكثر وضوحا وبساطة.

3- قم بتشجيع طفلك على توظيف أدوات التعلم عن بُعد:

شجع طفلك على استخدام الحوسبة السحابية وغيرها من أدوات التخزين المتاحة عن طريق الانترنت، كما أنه من المهم استثمار بعض الوقت لتعليم طفلك قوانين التعليم عن بعد، ما يجب فعله وما هو محظور، كذلك كن حريصا على مواكبتك كل ما هو جديد وتعليمه لطفلك من أجل تجربة تعليمية ناجحة.

4- الحرص على تقديم بيئة تعليمية جذابة:

من أجل أن تكون الجلسة التعليمية ملفتة لانتباه طفلك ومحببه له فإنك مدعو للمشاركة بشكل أكبر من أي وقت مضى، قد يعقد المعلمون دروس أو أنشطة صفية مباشرة أو مسجلة بالفيديو، أو ربما يحصل الآباء على موارد تعليمية رقمية للعمل مع أطفالهم بعيدا عن المعلم، فالتنوع في تقديم المعلومة من الأمور المهمة خاصة للأطفال.

 فيما يلي نصائح لمساعدة طفلك على الحفاظ على التركيز والبقاء منخرطًا خلال هذا الوقت من التعليم عن بعد:

  • حدد نوع الأنشطة الأفضل لطفلك والتي تجعله أكثر تركيزا.هل هناك أنواع معينة من أنشطة التعليم عن بعد التي يفضلها طفلك على غيرها؟ على سبيل المثال، هل يعمل طفلك بشكل أفضل مع الأنشطة المتزامنة حيث يستجيب لمدرب مباشر، أو حين يجلس معك وجهًا لوجه؟ ما هي وسائل التعليم عن بعد التي يبدو أنها تفيد طفلك أكثر من غيرها؟
  • اعرف حدود تحمل طفلك، إذا شعرت بأن طفلك متعب أو يشعر بالملل أو إذا كان مصابا بفرط الحركة تحدث مع المعلم لإيجاد حلول تناسب طفلك.
  • شجع طفلك على الحركة وممارسة الأنشطة الرياضية قبل الجلسة التعليمية، فهي تعينه على التركيز.
  • يستطيع بعض الأطفال التركيز بشكل أفضل على المهام عند الوقوف، ضع في اعتبارك وضع جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي على سطح قابل لرفعه وإنزاله، حتى يتمكن طفلك من الوقوف في حال رغِب في ذلك.
  • يجب أن يقوم المعلم بتقسيم الدروس إلى أجزاء صغيرة على فترتين من اليوم يتم الاتفاق عليها مسبقا مع أولياء الأمور.
  • امنح نفسك وطفلك استراحة، فليست غاية المعلم أن يشعر ابنك بالتعب والإحباط، كل طفل يختلف في قدراته وقوة تركيزه عن الآخر، فلا بأس بوقت مستقطع لراحة طفلك.

ختاما، ان كان المقال مفيدا قم بمشاركته على الشبكات الاجتماعية.

إقرأ: استراتيجية الصف المقلوب في التعليم عن بعد

شاهد أيضاً

أنواع التقويمات التربوية

أنواع التقويمات التربوية الثلاثة (التشخيصي، التكويني، والنهائي)، أهدافها، ووظائفها

يعرّف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على فرد أوعمل أو حدث معين بناءً على معايير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.