اختبار ستيب التجريبي
شرح اختبار ستيب التجريبي

ماهو اختبار ستيب التجريبي (كفايات لغة انجليزية) مع نماذج ودرجات النجاح به

ماهو اختبار ستيب Step التجريبي؟

هو اختبار موضوعي موحد ومعتمد عالميا يقيس مستوى اللغة الانجليزية وهو من الاختبارات المعروفة في اللغة الإنجليزية مثل الايلتس والتوفل وجيمات. تقوم بعض الجهات بطلب إجراء اختبار ستيب كشرط من شروط القبول سواء في وظيفة أو مؤسسة تعليمية. يحتوي اختبار ستيب على أربعة أجزاء أساسية، مهارة القراءة، مهارة التحليل الكتابي، مهارة استيعاب قواعد اللغة الإنجليزية، مهارة الاستماع. يستغرق الاختبار ساعتين ونصف ويحتوي على 100 سؤال.

يمكن للفرد إجراء الاختبار خمس مرات خلال ثلاث سنوات، ويمكن للمتقدم إجراء اختبار ستيب في أي وقت على مدار العام فلا توجد مواعيد محددة، وتكون صلاحية الاختبار ثلاث سنوات، وبالنسبة للمستندات المطلوبة فيمكن تقديم جواز السفر أو بطاقة الهوية أو رخصة القيادة بأسعار مناسبة لا تتعدى الـ 150 ريالا سعوديا عن طريق المركز الوطني للقياس.

يتم التقديم لاختبار ستيب من أجل عدة أمور مثل الالتحاق بالجامعات المختلفة على مستوى العالم، التقديم لوظيفة تتطلب مستوى معين من اللغة الإنجليزية، الحصول على المنح الدراسية، التقدم لبرامج الماجستير والدكتوراة التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، ويمكن كذلك إجراء الاختبار من أجل اكتساب مهارات اللغة وتعزيزها بشكل أكبر وغير ذلك من الأهداف.

نماذج اختبار ستيب التجريبي

يتم التقدم إلكترونيا لاختبار ستيب لقياس مستوى اللغة الإنجليزية عبر مركز القياس والتقويم التابع لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وفي السطور التالية سنضع روابط لنماذج تساعد المتقدمين على معرفة طريقة اختبار ستيب والتمرن على حل أسئلة وتمارين في مختلف العناصر التي يتكون منها اختبار ستيب.

  1. المثال الأول لنموذج اختبار ستيب موجود على (هذا الرابط)
  2. المثال الثاني لنموذج اختبار ستيب على (هذا الرابط)
  3. اختبارات ستيب التجريبية الكاملة من تجميع عبدالرحمن حجازي من موقع بلبل (من هنا)

درجات النجاح في اختبار ستيب التجريبي

كما ذكرنا آنفا فإن الاختبار صمم من أجل قياس مستوى الفرد في اللغة الإنجليزية من خلال الإجابة عن 100 سؤال من نوع اختيار من متعدد، ويتم توزيعها كالتالي:

  • المادة المقروءة 40%
  • القواعد 30%
  • المادة المسموعة 20%
  • التحليل الكتابي 10%

يتم تصحيح الاختبار، بعد ذلك يحصل المتقدم على درجة تمثل قدراته في اللغة الإنجليزية خلال مدة ثلاث أسابيع إلى 30 يوما بشكل إلكتروني على بريدك الالكتروني أو رقم جوالك، أما بالنسبة للطلاب فيتم إرسال النتيجة للمؤسسة التعليمية بشكل مباشر.

الجدير بالذكر أن كل مؤسسة تعليمية أو جهة وظيفية تطلب حدا أدنى من الدرجات، فليس هناك نجاح أو رسوب، هنالك حد أدنى يختلف باختلاف الجهة، فمثلا الجامعات السعودية تطلب درجة 68 كحد أدنى، الجامعة السعودية الالكترونية تطلب درجة 83 كحد أدنى لاعتمادها في التدريس على اللغة الانجليزية، وبعض الجهات الوظيفية تطلب 70 كحد أدنى وهكذا.

ختاما، ان هذا كل مايخص اختبار ستيب Step التجريبي. إذا كان لديك استفسار يتعلق بموضوع اليوم أكتبه بخانة التعليقات الموجودة أسفل هذه الصفحة لنقوم بالاجابة عنه. ولا تنس مشاركة الموضوع من خلال الضغط على أي من أزرار الشبكات الاجتماعية بالأسفل.

شاهد أيضاً

التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد

التنمر الالكتروني في التعليم عن بعد : التعريف، التأثير على الطلاب، والعلاج النهائي

المحتويات1 ماهو التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد 2 تأثير التنمر الإلكتروني في التعليم عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.