بلاك بورد جامعة أم القرى
نظام بلاك بورد جامعة أم القرى

بلاك بورد جامعة أم القرى: شرح النظام، تسجيل الدخول، وطريقة تحميل التطبيق

بلاك بورد جامعة أم القرى – تأسست جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1950م تحت مسمى كلية الشريعة التي هي نواة جامعة أم القرى الحالية. تهدف الجامعة إلى التقدم والتطور لتحقيق رؤية المملكة 2030. كانت جامعة أم القرى من أوائل الجامعات السعودية التي تعتمد نظام البلاك بورد في تعليمها بهدف إكمال العملية التعليمية لتأهيل كوادر طموحة وبناء مجتمع مزدهر ووطن طموح عن طريق توفي البيئة المناسبة والخبرات العلمية للطلاب والطالبات، وإضافة البرامج الجديدة مثل ماجستير إدارة الحشود الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، وكرسي الهدايات القرآنية الذي صدر عنه 60 رسالة دكتوراة تمت مناقشتها في جامعة أفريقيا العالمية في السودان واستقبل خلال المؤتمر 176 بحثا معتمدا من 58 جامعة.

نظام البلاك بورد مهد الطريق أمام جامعة أم القرى وغيرها من المؤسسات التعليمية لتقديم برامجها التعليمية عبر الانترنت، إذ يتيح نظام البلاك بورد إمكانية التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن بعد فيما يتعلق بالكتب والمراجع، الإعلانات والمهام المطلوب تنفيذها من الطلاب، الخدمات الإدارية، لوحات النقاش، جداول المحاضرات والاختبارات، الفصول الافتراضية، أداء الاختبارات وغيرها.

من خلال هذا المقال ستتمكن من التعرف على شرح نظام البلاك بورد المستخدم في جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، كيفية تسجيل الدخول وما هو التطبيق المستخدم وكيفية تحميله.

ما هو نظام البلاك بورد

نظام البلاك بورد صمم على أسس تعليمية لمساعدة العملية التعليمية بشكل شخصي على مستوى الأفراد، أو أن يقدم خدمات لأعداد ومجموعات، نظام بلاك بورد جامعة أم القرى يوفر واجهة لتحميل محتوى الدورات التدريبية والمحاضرات، تجميع اختبارات الطلاب وواجباتهم، التفاعل مع الطلاب باستخدام أدوات الاتصال الحديثة، وتصنيف أعمال الطلاب والطالبات، بالإضافة لتقديمه نظام فعال لحفظ درجات الطلاب واسترجاعها، وجود غرف الدردشة الحية.

كذلك تمكين المعلم من التواصل مع الطالب والعكس، تحميل المقررات التعليمية وتطويرها، التقييم، إضافة الإعلانات والملاحظات، إدارة الدورات التدريبية، معرفة التقويم ووضع الجداول وأداء الامتحانات ومعرفة نتائجها، الوصول للمقررات بكل سهولة.

تسجيل الدخول بلاك بورد جامعة ام القرى

فيما يلي شرح طريقة تسجيل الدخول لنظام البلاك بورد جامعة أم القرى:

البلاك بورد برنامج قائم على الويب، بغرض إدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة العملية التعليمية، تم تنفيذ هذا البرنامج من قبل شركة تكنلوجيا “بلاك بورد” في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي الحامِلة والمؤسسة لمفهوم ونظام إدارة التعلم الالكتروني الجديد والمبتكر.

تقنية البلاك بورد التعليمة من أفضل ما تم تحقيقه في عصرنا هذا، فهي تقنية تعتمد على الانترنت كمصدر للتعليم عن بعدمن أجل استمرار الكفاءة العلمية، والعملية التعليمية في وقت انتشار فايروس كورونا، حرصا على سلامة منسوبي الجامعة، وامتثالا لقواعد السلامة التي تسير عليها المملكة العربية السعودية من أجل صحة وحماية المجتمع. ولتسجيل الدخول إلى بلاك بورد جامعة أم القرى قم بالتالي:

  • بالدخول إلى بوابة الخدمات الالكترونية لخدمة البلاك بورد من هنا.
  • أدخل اسم المستخدم وهو عبارة عن بريدك الالكتروني.
  • أدخل كلمة المرور الخاصة بك.
  • انقر على تسجيل الدخول.

تحميل تطبيق بلاك بورد جامعة ام القرى

فيما يلي شرح طريقة تحميل تطبيق بلاك بورد جامعة أم القرى:

للاستفادة من خدمات البلاك بورد ومتابعة العملية التعليمية بكل يسر وسهولة من أي مكان قمبتحميل التطبيق وتوفير حاسوب أو جهاز ذكي موصول بشبكة الانترنت، واتبع الخطوات التالية:

  • الدخول للموقع الرسمي لنظام البلاك بورد من هنا.
  • انقر على (الشرق الأوسط وأفريقيا).
  • اختر أيقونة (التدريس والتعليم).
  • اختر (تطبيق بلاك بورد).
  • اختيار رابط التحميل المطابق لنوع جهازك.
  • ابحث عن (جامعة أم القرى)، ثم اتبع الخطوات التي تم شرحها في تسجيل الدخول.

شاهد أيضاً

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز: شرح النظام، تسجيل الدخول، وتحميل التطبيق

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز Blackboard – تم افتتاح جامعة الملك عبد العزيز خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *