الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد
الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

ما الفرق التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد؟ إعرف الاختلافات الجوهرية بينهما

ما الفرق الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد؟ غالبًا ما يتم استخدام عبارات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالتبادل لكنهما في الواقع كيانان منفصلان، لمساعدتك في رؤية الاختلافات بين الاثنين وكيف يؤثرون عليك كمتعلم سنوضح لك في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته. أولا سنبدأ بتعريفهما.

تعريف التعليم عن بُعد

يتعلق هذا المفهوم بالمسافة بين الطالب والمعلم، وكيف تسد التكنولوجيا هذه الفجوة. تقدم العديد من الجامعات حاليًا شهادات التعلم عن بعد، حيث يذهب الطالب إلى المدرسة عبر الإنترنت، هذا يعني أنه يمكن للطالب في أوروبا الالتحاق بجامعة أمريكية دون الحاجة إلى الانتقال، كما أنه يجعل الالتحاق بالتعليم العالي أسهل بكثير إذا كنت تعيش في مناطق ريفية أو نائية.

يعد التعليم عن بعد نوع من أنواع التعلم الذاتي، وهو ليس بالحديث، بعض الجامعات ومنذ سنين قدمت ما يُعرف بالانتساب الجامعي، حيث يهتم الطالب بأمر بحوثه وفهم المواد ومذاكرته بمفرده، كذلك ما يسمى بالتعليم المفتوح، هنا يتم تقديم المقرر للطالب ليقوم بدراسته عن بُعد دون حضوره مع بقية الطلاب. ما يميز التعليم عن بُعد أنه لا يشترط استخدام التقنيات الحديثة للحصول على المعلومات، إذ يمكن الحصول عليها من الكتب الورقية من المكتبات دون استخدام الوسائط الالكترونية، الأساس أن التعليم يتم دون حضور المتعلم للمؤسسة التعليمية.

تعريف التعليم الالكتروني

نوع من التعليم يتم عبر أساليب إلكترونية مختلفة ليتناسب مع كثير من المتعلمين، سواء الطلاب في سن المدرسة أو البالغين، تم تصميم هذا النوع من التعليم لإنشاء اتصال عبر الإنترنت بين المعلم والطالب دون الالتزام بمكان ووقت محدد من أجل استكمال العملية التعليمية، يتم التعليم عن طريق شبكة الانترنت والشبكات الخارجية، أو عبر الوسائط الالكترونية المختلفة مثل الأقراص والاسطوانات الالكترونية أو التلفاز وغيرها.

الفرق بين التعليم عن بُعد والتعليم الالكتروني

كلتا الطريقتين في التعلم قادرة على مساعدة المتعلمين على الاستفادة بشكل أكبر من التعلم أينما كانوا، الأساليب مختلفة قليلاً لكن يمكن أن تتداخل، إليكم بعض الفروقات بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد:

التعليم الالكتروني

  1. يجعل عملية التعلم أكثر تفاعلية وتشويقا، ويساعد على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل، فليس عليك القلق بشأن تدوين المحاضرة مع المعلم، أو نقل المعلومات من السبورة.
  2. مناسب للبالغين الذين يرغبون في التعلم دون الحضور للصفوف خلال أوقات فراغهم.
  3. يمكن للمتعلم المشاركة في التعلم بالسرعة التي تناسبه، ونظرا لأن المواد التعليمية الالكترونية يمكن الوصول إليها في أي وقت فلا داعي للقلق بشأن التخلف عن الركب.
  4. التعليم الإلكتروني غير مرتبط بوقت ومكان محددين، فالمتعلم هو الذي يختار متى ينهي دراسته ومتى يمكنه الخضوع للاختبار.
  5. يعتبر التعليم الإلكتروني معتمدا لدى المؤسسات التعليمية المختلفة؛ لأنه لا يخرج عن المقرر التعليمي، ولكن تختلف وسائل تلقي المعلومات ليس إلا.
  6. في التعليم الالكتروني لا يكون المتعلم بمفرده، إنما يكون هناك معلم يدعمه ويساعده على الاستيعاب والاجابات التي يحتاجها.

التعليم عن بُعد

  1. يمكن أن يكون التعليم عن بعد خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن توفير المال على تعليمك نظرًا لأنك لست مضطرًا للانتقال إلى مدينة أو بلد مختلف، فأنت توفر الكثير من المال، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضا توفير المال في الدورات التدريبية نفسها لأنها غالبًا ما تكون أرخص.
  2. بغض النظر عن مكان وجودك يمكنك أخذ دروس. هذا الخيار شائع لدى الأشخاص الذين يحتاجون إلى البقاء في المنزل مثل الآباء أو الأشخاص الذين يعتنون بأفراد، بحيث يمكنك التركيز على ما تتعلمه بدلاً من الخروج للصف.
  3. التعليم عن بُعد يتميز بأنه يقيد المتعلم بمواعيد حضور دروس واختبارات محددة.
  4. في التعليم عن بُعد يكون اعتماد المتعلم على نفسه غالبا، إذ لا يتوفر دعم متواصل من المعلمين، وقد لا يجد إجابه لأسئلته واستفساراته بشكل فوري.
  5. قد لا يكون التعليم عن بُعد معتمدا لدى بعض المؤسسات التعليمية.

الخلاصة: مصطلحي التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد متقاربين الى حد كبير، لكن التعليم الالكتروني هو الأكثر شمولا عن التعليم عن بعد وذلك لأن الاخير قد يكون الكتروني أو قد لا يكون.

انتهى المقال، إذا كان لديك استفسار ضعه بخانة التعليقات. وإن أعجبك المقال لا تنس مشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي لتفيد غيرك.

شاهد أيضاً

استراتيجية النصف الآخر

استراتيجية النصف الآخر – ماهي؟ كيفية تطبيقها مع نماذج لها

استراتيجية النصف الآخر هي احدى استراتيجيات التعلم النشط التي تقوم على خلق جو حركي داخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.