نظرية الجشطلت
نظرية الجشطلت في التعليم

نظرية الجشطلت: كيفية تطبيق النظرية الجشطلتية في التعليم والتعليم عن بعد

تناول علماء النفس التعلّم و أفردوا له النظريات و ذلك لأهميّته؛ إذ أن كل التطورات الإنسانية تنغلق على وظيفتين و هما أولا النضج أي النمو الفسيولوجي و ثانياً التعلم. و كذلك فإن كل الفضاءات التي يدخل في إنسان و ما يواجهه فيها من مشاكل فلابُد من إرتباطٍ لها بالتعلّم، و من ذلك تعليمه لأطفاله و تحليله لمشاكله اليومية و تعامله معها و تطويره لنُظم الحكم فإن كل هذه الأمور ترتبط بالتعلّم.

و ظهرت أسماءُ كبيرة من مذاهبَ فكرية مختلفة في هذا الحقل أسست لنظريات متباينة و متعدد، كالنظرية التطورية التي أنشأها تشارلز داروين و فيشر و لويد مورغن و ويتمان وكريج و آخرون، و النظرية البنائية لبياجيه، و نظرية الاشراط الكلاسيكي لبافلوف، و كذلك النظرية الجشطلتية.

النظرية الجشطلتية

تُعتبر نظرية الجشطلت تياراً فلسفيا و كذلك تيارا يخص علم النفس إذا أنها تُقيم صلات فلسفة وحدانية للطبيعة، و يرجع ظهور المدرسة الجشطلتية تاريخيا إلى كونها مُضادة لمدرسة الارتباط التحليلي التي تعتمد منهج التجريب، و التي اسهبت و غالت في إعتمادها على التجربة و مناهج التحليل الرياضي كبُرهان على صحة ما يُتوصل إليه من نتائج .

و قد اعتمد علماء و متبنو النظرية و المنهج الجشطلتي المنهج الفينومينولوجي ” التحليل الكيفي للخبرة ” في دراساتهم ، و اعتبروا أن ذلك يحد من مغالاة الارتباطيين على التجربة دلالةً على الصحة و كون التكرار الرياضي ذو قيمة كشف . و قد ظهرت هذه النظريو و تبلورت على يد عدد من العلماء و هم بافلوف كوهلر و كورت كوفكا و ماكس فريتمر و كيرت ليفين.

مفاهيم النظرية الجشطالتية

فيما يلي صورة مقتبسة من متطلب لمقرر المنهج ونظريات التعلم من عمل الباحثة: مها عويد. جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز:

كيفية تطبيق النظرية الجشطلتية في التعليم

يؤكد علماء النظرية الجشطلتية على الاستبصار كموجّه أولي للتعلُّم و يشددون على ضرورته، و الاستبصار هو تكوين الفهم متكامل للشيء أو إكتمال صورة الإنطباع الصادق عنهُ . و هنالك عشر إفتراضات وضعها علماء النظرية الجشطلتية لتكامل عملية التعلّم و يكون بوجودها تطبيق النظرية في التعليم.

  • نجد أولاً فرضهم و قولهم بأن التعلّم يعتمد على الإدارك الحسّي و ذلك أن تذكّر شيء و تعلمه يُقدم بطريقة محسوسة و يُدرك بالحواس.
  • ثم ثانيا طيّهم للعلم على إعادة التنظيم، و يكون ذلك بإعادة التنظيم الإدراكي للمُشكل أو لما يُتعرَّض له بتنظيم ما هو مختلط او متشابك و ترتيبه و فك ريبته .
  • ثالثاً يرى علماء هذه النظرية أن التعلم يُعطي القدرة لما نتعلمه و يكون جوهر التعلم في معرفة العلاقات الداخلية للشي.
  • رابعا فإنَّهم يرون أن الاستبصار يتجنب الاخطاء الفنّية فلا يقعُ فيها من يكون مدركا لخصائص الإشكال و الخطأ الداخلية و علاقاته و بِنيته .
  • الفرض الخامس هو أن التعلم يعنى بالوسائل و النتائج، فلو أنك قصدت الحفظ فقط من دراستك فإن النتائج التي تتوصل إليها لن تبقى لمدة طويلة مقارنة بالتخطيط البارع و الذي يكون في هذه الحالة بالفهم.
  • الفرض السادس هو أن الفهم يمكن أن ينتقل إلى مواقف جديدة، و من ذلك فإنّ ما يُفْهم لا يكون قاصراً فقط على موقف محدد بل يتعداه الى المواقف الأخرى المناسبة و هذا عكس ما يُحفظ الذي يُحجر فقط على المادة المحفوظة ولا يتجلى فيه فهم للمُجريات الداخلية للموقف .
  • أما الفرض السابع فهو أن التعلّم الحقيقي لا يُنسى، فإنَّ ما يُتَعلّم بالإستبصار يبقى لمدة أطول مما يُتعلم بالحفظ – الذي تبدأ عملية نسيانه فور حفظه.
  •   الفرض الثامن لهذه النظرية أن الحفظ عن ظهر قلب ليس ببديل للفهم، إذ أنّ الفهم كما أسبقنا بالقول يُمكّن من التعامل مع المواقف و معالجتها بصورة أدقَّ و أيسر من الحفظ.
  • الفرض التاسع الذي تسوقه هذه النظرية في مجال التعلّم أن الاستبصار هو مكافأة التعلّم به، إذ يُحقق الرضا و هو الخبرة الأهم فلا يجب أن يكون هنالك – وفقا للنظرية – مكافآت مادية على التعلّم مثلا و غيرها من الدرجات العالية التي قد تحيد بالمتعلم من الاستبصار و غاية التعلّم.
  • أما الفرض العاشر و الأخير هو أن التشابه يلعب دوراً حاسماً في الذاكرة، و يكون ذلك بين الخبرات السابقة و الخبرات اللاحقة و المعارف المكونة في الأولى.

نجد أنّه بتطبيق هذه الفروض على العملية التعليمية تكون قد تنزّلت النظرية الجشطلتية على التعليم الذي يضحو في هذه الحالة معتمدا على الفهم و التركيز مع الإشكال و تملّك مفاتيح العلاقات الداخلية للمادة المُتَعلَّمة، و عدم إدخال الماديات كمُحفزات للتعلم الأمر الذي يُنزّل من قيمة الاستبصار. و كذلك تمليك ادوات التعامل مع المواقف بالفهم لا بالحفظ ما يُسهل التعامل معها و قياسها على غيرها من المواقف.

التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت

شاهد أيضاً

الحوسبة التطبيقية

ماهي الحوسبة التطبيقية؟ وما مستقبل هذا التخصص بالسعودية (جامعة الملك سعود)

في عصرنا هذا أصبحت تخصصات الحاسب الآلى وعلومه جزء أساسي لا غنى عنه في معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *