نصائح للاختبارات عن بعد: أمور مهمة للتهيئة قبل وأثناء الاختبار

نصائح للاختبارات عن بعد – فترة الاختبارات من الأوقات العصيبة التي يمر بها الطلاب سواء كانت اختبارات عن بعد أو داخل المؤسسة التعليمية، لذلك على الطلاب الاستعداد النفسي قبل أي شيء والتأكد من الإلمام بالمناهج واستيعابها قبل فترة الاختبارات بوقت مناسب، لضمان الأداء الحسن والنتائج المطلوبة التي يسعى إليها الطلاب منذ بداية العام الدراسي. في هذا المقال بعنوان نصائح للاختبارات عن بعد سنتحدث عن النصائح التي ينبغي على الطلاب العمل بها قبل فترة الاختبارات عن بعد وأثناء فترة الاختبارات عن بعد.

نصائح للتهيئة قبل الاختبارات عن بعد

لابد للطلاب الحرص على التهيئة النفسية قبل فترة الاختبارات عن بعد والأخذ بعين الاعتبار أن الاختبارات صممت لأجل تقييم مدى استيعاب الطلاب للمناهج التي تم تدريسها، فيجب على الطلاب الدراسة بجد منذ بداية العام وسؤال المعلمين عن النقاط التي يصعب فهمهما بعد نهاية كل درس، تراكم الدروس وإهمالها هو الذي يؤدي إلى التوتر والقلق عند اقتراب فترة الاختبارات. فيما يلي أهم النصائح التي ينبغي اتباعها:

  • التخطيط المسبق قبل فترة الاختبارات بوضع جدول خاص للمذاكرة ومراجعة الدروس يتناسب مع وقتك وفترات اليقظة لديك، قسم المادة الواحدة إلى عدة أقسام وحدد لكل قسم وقتا معينا لمراجعته، ولابد من الالتزام بالجدول وعدم التسويف والتأجيل، ومن المهم أن تخصص وقتا للنوم والترفيه حتى لا تشعر بالضغط وتفقد رغبتك في المذاكرة، فساعات النوم يجب ألا تقل عن ست ساعات إلى ثماني ساعات يوميا.
  • احرص على عدم تضييع وقتك في أمور لن تفيدك، وتأكد من تسليم جميع البحوث وأعمال السنة قبل مواعيد الاختبارات بوقت كاف، حتى تستغل وقتك في مراجعة الدروس وحل الاختبارات السابقة والتدرب عليها، هذه الخطوة تقلل من التوتر الناتج عند رؤيتك لورقة أسئلة الاختبار عن بعد وتجعلك أكثر ارتياحا خلال فترة أداء الاختبار الفعلي.
  • اختر الغذاء المناسب، فالعقل السليم في الجسم السليم، خصص وقتا لوجباتك الصحية التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية لتكون سليم الجسم ولتجنب إصابتك بالأمراض التي ستجعل عملية المراجعة والمذاكرة أصعب، ولا تصدق المقولة التي تقول بأن شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة هي سبيلك للتركيز، خذ القدر الطبيعي منها ولا تكثر.
  • اختر مكانا مريحا وذو اضاءة وتهوية جيدة للمذاكرة ومراجعة الدروس فذلك سيحسن من قدرتك على التركيز والاستيعاب، تجنب الأماكن التي بها ضوضاء وروائح طعام ومشتتات، وفي نفس الوقت ابتعد عن سريرك المريح لتجنب النوم أثناء فترة دراستك.

نصائح أثناء فترة الاختبارات عن بعد

كلنا يعلم مدى أهمية فترة الاختبارات ولكن لا تجعلها مسألة حياة أو موت، قم بواجبك على أكمل وجه منذ بداية العام الدراسي، فالتقييم لم يعد خاصا بنتيجة الاختبارات، عليك حضور الدروس عن بعد وعدم الغياب، تقديم البحوث وأعمال السنة المطلوبة منك، والمذاكرة اليومية، كل ذلك يجعلك في كامل الاستعداد لفترة الاختبارات عن بعد. فيما يلي نصائح تفيدك أثناء الاختبارات عن بعد:

  • قبل بدء جلسة الاختبار تأكد من تناول وجبتك وشرب الماء لما لذلك من تأثير كبير في عملية التركيز وفتح الذهن ونشاط الدماغ.
  • قم باستغلال وقتك وإدارته، قسم الوقت المقرر لانتهاء فترة الاختبار على اقسام: قراءة الأسئلة، حل الأسئلة، ومراجعة الحل، مرحلة المراجعة مهمة لأنها يمكن أن تنبهك لسؤال لم تقم بحله أو إجابة تحتاج إلى تعديل أو إضافة.
  • كن هادئا، التوتر والقلق لن يفيدك بل يكون سببا لتطاير الأفكار والمعلومات منك، كن واثقا بقدراتك وبجهدك الذي بذلته في المذاكرة والمراجعة، ولا تهلع في حالة عدم تذكرك لإجابة سؤال ما، اتركه وعد له لاحقا وغالبا ستتمكن من إيجاد الحل. فقط تحلى بالهدوء ولا تكن محبطا، وتذكر أنها ليست نهاية العالم.
  • تعلم نسيان الاختبارات التي قمت بأدائها، لا تفكر بما مضى، سيؤثر ذلك على تركيزك في الاختبارات التالية.

شاهد أيضاً

التغذية الراجعة في التعليم عن بعد: المفهوم، الأهمية، الأهداف، والتوصيات

التغذية الراجعة في التعليم عن بعد – إن مصطلح التغذية الراجعة في التعليم عموما وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *