مهـــام المشـــرف التربـــوي
مهـــام المشـــرف التربـــوي

مهام المشرف التربوي : المهام الفنية، الادارية، التطويرية، وغيرها

المشرف التربوي هو الخبير الذي يقوم بمساعدة المعلمين على التطور المهني وتقديم الاستشارات التربوية فيما يواجههم من مشاكل تربوية والعمل على معالجة هذه المشكلات مع المعلمين جنبا إلى جنب، إضافة لتقديم الخدمات الفنية والتخطيطية المطلوبة داخل المؤسسة التعليمية لجعل عملية التعليم تسير في مسارها الصحيح وتحقق أهدافها المنشودة.

المقصود بالمشرف التربوي

تتطلب مهمة الإشراف التربوي أن يكون المشرف مدركا لأهمية دوره، محباً لمهنته مخلصا لها، كما يجب أن يكون على قدر عالى من التدريب والخبرات في هذا المجال ومواكبا لمستجداته ومتمكنا من تطبيقها كالأدوات والمبادئ والنظريات التعليمية الحديثة.

وبالطبع يشترط دراسته لمجال التربية وأصولها وأساسيات الإشراف التربوي وأهدافه، وحصوله على شهادة جامعية بذلك مع تمكنه من تطبيق الوسائل التربوية وتوظيفها بصورة صحيحة.

كما أن هنالك بعض الخصائص الشخصية التي يدل توفرها في الشخص على ملائمة مهنة الإشراف التربوي له وإمكانية تميزه فيها كأن يتحلى بالحلم وضبط النفس والذكاء، وأن يكون ملما بالمهارات الإجتماعية قادراعلى إدارة الإجتماعات وضبطها.
فما هي المهام التي تقع على عاتق المشرف التربوي وما هي أهميتها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال..

مهام المشرف التربوي

إن مهام المشرف التربوي والمسؤوليات التي تقع على عاتقه تختلف باختلاف المجتمعات واختلاف مفاهيمها حول الإشراف التربوي، كما أن أهداف الإشراف التربوي على تعددها يتم تحقيقها من خلال مجموعة من المهام المتداخلة والمكملة لبعضها البعض. إلا أن هذه المهام بشكل عام يمكن تلخيصها في خمس نواحي رئيسية:

مهام تخطيطية وإدارية

1ـ وضع الخطط الإشرافية الشاملة والمفصلة وتقسيمها إلى عدة مراحل.
2ـ تحليل تقارير المشرفين السابقة ودراستها بعناية مع التركيز على توصيات الإشراف السابقة.
3ـ تنظيم عمل الكوادر الجدد ومساعدتهم إلى حين استقرار عملهم بالمؤسسة.
4ـ تنظيم الجداول الدراسية وتوزيعها بين المعلمين وفقا لتخصصهم وخبراتهم والمراحل الدراسية التي يعملون فيها.
5ـ توزيع المواد الدراسية في الفترة الزمنية المحددة للفصل الدراسي مع مراعاة مقدرات الطلاب الاستيعابية.
6ـ متابعة سير العمل بالمدرسة والكشف عن مظاهر القصور ومعالجتها.
7ـ إعداد ورفع التقارير النهائية الواضحة والمفصلة حول سير العمل بالمؤسسة التعليمية.

المهام الفنية للمشرف التربوي

وهذه يمكن تقسيمها إلى:

1ـ مهام الإشراف على الطالب: تتمحور مهام المشرف التربوي نحو الطالب حول تتبع نموالطالب وتقدمه في كافة النواحي الأكاديمية والثقافية والاجتماعية والدينية والعلمية والعملية، دون اهمال أيٍ من هذه الجوانب على حساب جانب آخر.
مع العمل على تحفيز الطلاب إيجابيا لضمان انضباطهم، وتفعيل النشاطات اللا صفية وغرس قيمة التعاون والعمل الطوعي وتنمية الثقافة العامة لديهم مع مراعاة تفاوت قدرات الطلاب على الأداء في كل هذه الجوانب.

2ـ مهام الإشراف على تقويم المعلم: وتتلخص علاقة المشرف التربوي بتقويم المعلم في متابعة سير التقويم والتأكد من إعداد الدروس إعدادا مسبقا ومنظما، متابعة استخدام المعلم وتوظيفه للأساليب التربوية بصورة صحيحة، قياس درجة فهم الطلاب وتفاعلهم مع المعلم وما إن كان المعلم مراعيا للفروقات الفردية بينهم أم لا.

3ـ مهام الإشراف على المقررات المدرسية والكتب الدراسية: كالتأكد من توفر الكتب الدراسية بالطبعات الحديثة والمصرح بها لكافة الطلاب بمختلف المراحل، مناقشة المعلمين حول محتويات المقررات الدراسية وتقويمها بصورة مستمرة، تحديد وتوفير المراجع العلمية الخاصة بكل مادة لتسهيل الرجوع إليها وتحفيز المعلمين وتشجيعهم على الاهتمام بالكتاب المدرسي وتنفيذ الأنشطة المصاحبة للمنهج.

مهام متعلقة بتدريب وتطوير المعلمين

وتتم هذه المهام من خلال تنظيم المشرف التربوي للدورات والبرامج والورش التدريبية التي تعمل على تطوير مهاراتهم، وحث المعلمين على تطبيق المهارات الجديدة وتبادل خبراتهم مع بقية المعلمين في المؤسسة مع تقويم هذه البرامج التدريبية واختيار أفضل الأساليب لتحقيق الفائدة القصوى منها.

مهام المشرف التربوي في تجهيز البيئة المدرسية

من مهام المشرف التربوي أيضا الاهتمام بالتجهيزات المدرسية وتحديد القصور والنقص فيما يتعلق بالوسائل التعليمية من أجهزة علمية ومعامل وغيرها والحرص على صيانتها واستبدالها،
توزيع الموارد والأدوات التي توفرها وزارة المعارف على المدارس المختلفة وفق احتياجها مع التأكيد على تدرّب المعلمين على استخدام هذه الأدوات والوسائل التعليمية وتوظيفها في عملية التعليم، التأكد من مراعاة القدرة الاستيعابية للفصول والتنسيق مع وزارة التعليم لتوفير جميع الكتب والمراجع للطلاب والمعلمين وتزويد المكتبات بها.

مهام متعلقة بالاختبارات

من مسؤوليات المشرف التربوي أيضا مهمة توجيه المعلمين نحو الطرق والأساليب الأمثل لتقييم الطلاب وأنواع الأسئلة والاختبارات المناسبة لكل مرحلة من مراحل التدريس المختلفة،
تدريب المعلمين على الطرق الصحيحة في رصد الدرجات وتوزيعها ومراجعتها مع التأكيد على التزامهم بلائحة الاختبارات ومناقشة التغيير الذي يطرأ عليها. مراجعة تقويم المعلمين والتأكد من دقته من خلال دفاتر أعمال السنة والاختبارات المختلفة ودراسة نتائجها.

يعتبر دور المشرف التربوي من الأدوار المهمة في عملية التعليم لما يقدمه من خدمات ومساعدة للمعلمين تعمل على رفع كفائتهم وتجويد أدائهم وترسيخ مبدأ التربية وأهميتها عند كل من المعلمين والمتعلمين وجميع مكونات منظومة التعليم. فالإشراف عملية قيادية تعمل على الإرتقاء بمستوى التربية والتعليم بكافة عناصره ومكوناته.

شاهد أيضاً

استراتيجية اخفض يدك

استراتيجية اخفض يدك : ماهي؟ استخداماتها، وكيفية تطبيقها لتعزيز الذكاء

تعتبر استراتيجيات التعلم الحديثة من أهم الأدوات التعليمية التي ساعدت بشكل كبير في تعزيز دور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.