أهم 4 مقترحات لتطوير التعليم عن بعد لتنفيذ العملية التعليمية بكفاءة

مقترحات لتطوير التعليم عن بعد – سنوضح لكم في السطور القادمة مقترحات لتطوير التعليم عن بعد لتكون تجربة التعليم عن بعد أكثر سهولة ويسر للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات في انحاء المملكة العربية السعودية.

يتم التعليم عن بعد عن طريق شبكة الانترنت والشبكات الخارجية، أو عبر الوسائط الالكترونية المختلفة مثل الأقراص والاسطوانات الالكترونية أو التلفاز وغيرها. في هذا المقال سنذكر لكم عددا من مقترحات لتطوير التعليم عن بعد التي تسهل عملية التعليم عن بعد وتجعل منه تجربة مميزة وناجحة.

استخدام حزمة جوجل (جي سويت) للمؤسسات التعليمية

حزمة جي سويت G Suite هي مجموعة من أدوات التعلم، صممت خصيصا لمساعدة المؤسسات التعليمية على زيادة فرص التفكير الناقد والتواصل والإبداع في الصفوف الدراسية للوصول لتجربة أكثر نجاحا. حزمة جوجل متاحة لكل الجهات التعليمية، المدارس بجميع مراحلها، رياض الأطفال، والتعليم الجامعي بشرط أن تكون المؤسسة التعليمية مؤهلة وتستوفي الشروط. من مزاياها أنه متوفرة بشكل مجاني، موثوقة وآمنة وتحتوي على تطبيقات جوجل مثل جيميل وسحابة جوجل درايف وتقويم جوجل وجوجل كلاس روم وغيرها، كل ما عليك تقديم طلب لجوجل من أجل الحصول على الحزمة.

تتيح الحزمة مزايا أخرى للمؤسسة التعليمية كتخصيص عنوان بريد يحوي اسم الجامعة أو المدرسة، كذلك مساحات تخزين كبيرة ودعم مستمر على مدار اليوم. تخزن جوجل معلومات عملائها في مراكز بيانات آمنة بدلا من الخوادم الداخلية التقليدية التي تستخدمها الشركات الأخرى. يستطيع عملاء جوجل المشتركين في الحزمة عمل اللقاءات على برنامج جوجل ميت بعدد لا محدود من الدقائق، وإمكانية تسجيل هذه اللقاءات للعودة إليها في وقت آخر.

استخدام برامج اللقاءات المباشرة بدلا من التسجيل

أحد مقترحات تطوير التعليم عن بعد استخدام اللقاءات المباشرة من أجل مزيد من التفاعل بين المعلمين والطلاب، حيث تمكن هذه الخدمة الطلاب والطالبات من طرح الأسئلة بشكل مباشر والتعليق على الدروس، توفر برامج اللقاءات المباشرة فرصة تقديم الدروس والمحاضرات بشكل مميز خاصة بالنسبة للطلاب والطالبات والمعلمين الذين يفضلون أسلوب النقاش وطرح الأسئلة. هذه الخدمة متاحة بشكل مجاني سواء على المواقع أو تطبيقات الجوال والأجهزة الذكية، مثل برنامج زوم وغيره.

استخدام أسلوب التعليم المصغر

استخدام أسلوب التعليم المصغر أحد مقترحات تطوير التعليم عن بعد، هو عبارة عن صياغة حديثة مطورة لأسلوب تعليمي قديم، جاءت الفكرة بشكل متزامن مع ظهور التطور الالكتروني، حيث يرتكز هذا الاسلوب على البرامج الالكترونية في تصغير وتجزئة المعلومات والمفاهيم ووضعها في إطارات يتم تصميمها بشكل جديد وجذاب، يعتمد الأسلوب على الألعاب البسيطة، الأناشيد، عبارات صغيرة لتساعد على سرعة الاستذكار، بطاقات، أو مقاطع صوتية. تتوفر العديد من البرامج التعليمية المتوفرة على متاجر التطبيقات، مثل برنامجي ماي ستدي لايف، وأنكي.

وضع جداول دراسية مرنة

من مقترحات تطوير التعليم عن بعد ولضمان زيادة حماس الطلاب والطالبات وزيادة انتاجيتهم ورغبتهم في التعليم عن بعد وضع جداول دراسية مرنة بدلا من الجداول الصارمة التقليدية، وضع جداول بشكل مرن ومدروس ومرتب بشكل يوافق خارطة كل طالب. هذه الطريقة ستجعل الطلاب والطالبات ينظمون جداولهم الخاصة ليكون تركيزهم على مواضيع صعبة بالنسبة لهم بدلا من تضييع ساعات في الاستماع لفكرة أو مفهوم هم على دراية به. يمكن توزيع الطلاب والطالبات وتقسيمهم على مجموعات صغيرة يختارون فيها جدولا مناسبا لهم بإشراف من المعلمين.

كانت هذه بعض المقترحات لتطوير التعليم عن بعد لتكون تجربة التعليم عن بعد أكثر سهولة ويسر للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات في انحاء المملكة العربية السعودية، ولتكون تجربة التعليم عن بعد أكثر نجاحا ومتعة وفائدة.

شاهد أيضاً

التغذية الراجعة في التعليم عن بعد: المفهوم، الأهمية، الأهداف، والتوصيات

التغذية الراجعة في التعليم عن بعد – إن مصطلح التغذية الراجعة في التعليم عموما وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *