معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية
معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية

معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية : الشروط، التخصصات، التقديم، والرواتب

شهد العام 1796م ظهور القوات البحرية لأول مرة في المملكة العربية السعودية وذلك بعد السيطرة على منطقة الإحساء، ثم استمرت بعدها المملكة في انشاء وتطوير عدداً من الموانئ البحرية والتي بدورها فتحت على المملكة أبواب التجارة الخارجية إضافة لمهمة القوات البحرية الأساسية مع القوات البحرية الملكية في حراسة الحدود. ثم شهد شهر يونيو من العام 1913م تأسيس إدارة خفر السواحل وذلك إبان عهد الملك عبد العزيز آل سعود، تلى ذلك إنشاء الدوريات التي تعمل بمراقبة المسارات البحرية على ساحل الخليج. وبقرار من الملك عبد العزيز آل سعود تم انشاء مقر البحرية الشرقي والذي سمي باسمه ويقع في الجبيل، ومقر البحرية الغربي الذي حمل اسم قاعدة الملك فيصل في جدة.

في السنوات التالية امتلكت المملكة العربية السعودية الزوارق اللازمة والمعدات المطورة باستيرادها من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، وقامت بإبتعاث الضباط من أبنائها إلى كل من الولايات المتحدة، باكستان، فرنسا ومصر في خطوة عملية للحصول على التأهيل والتدريب واكتساب المهارات اللازمة للعمل بالقواعد البحرية والتي أسست في ذلك الوقت لتصبح المقر الأساسي لهم. ظل هذا المعهد في مقدمة المعاهد العسكرية وأهمها بدوره الكبير في تخريج أجيال من القوات العسكرية المدربة والمؤهلة لحماية أرض المملكة المباركة والزود عنها متى ما تطاول أعدائها، بكل قوة وكفاءة.


شروط القبول في معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية

يمتاز معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية بفترة دراسته القصيرة مقارنة بالجامعات، حيث يتخرج فيه الطالب بعد مرور سنتين وبضعة أشهر فقط من الإلتحاق به، إضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية التي تدرس فيه بشكل أساسي بجانب التخصص الذي يختاره الطالب، حيث يتضمن المعهد كل من تخصص الإلكترونيات والملاحة وميكانيكا الإتصالات كأهم التخصصات التي يقدمها.

كل هذه المميزات وأكثر جعلت كثير من الطلاب الراغبين في الإلتحاق بالمعهد حبا في الوطن ورغبة في رد دينه المستحق عليهم، يتساءلون عن شروط المعهد لقبول الطلاب، التخصصات المتاحة والميزات التي يمنحها لخريجيه. فيما يلي توضيح لأهم المعايير والشروط التي يجب استيفاءها من قبل الطالب حتى تتاح له فرصة الإنضمام إليه:

  1. أولا: يشترط في الطالب المتقدم أن يكون سعودي الجنسية والمنشأ، باستثناء من نشأ خارج المملكة العربية السعودية بسبب ظروف عمل والده خارجها، كما يشترط فيه ألا يكون متزوجا من امرأة تحمل خلاف الجنسية السعودية.
  2. ثانيا: أن يكون مقدم الطلب ممن اجتاز امتحانات الشهادة الثانوية بتقدير جيد على الأقل، وتعطى أولوية المقاعد للخريجين حديثاً.
  3. ثالثا: يشترط في المتقدم حسن السير والسلوك وألا يكون قد أدين بأي من جرائم الأمانة والشرف، يشترط في المتقدم حسن السير والسلوك وألا يكون قد أدين بأي من جرائم الأمانة والشرف، إلا أن يكون قد حكم ببراءته فيها ورد اعتباره إليه.
  4. رابعا: ألا يكون المتقدم ملتحقا بالعمل بأي من الوظائف الحكومية حال تقديمه، وألا يكون ممن سبق له تأدية الخدمة العسكرية.
  5. خامسا: على المتقدم اجتياز المعاينة الشخصية وأن يكون لائق صحيا وبدنيا إضافة لإجادته السباحة.

أما في حال التقديم للحصول على رتبة وكيل رقيب فهنا يشترط في مقدم الطلب اضافة للشروط السابقة أن يكون أعزبا، ولايزيد عمره عند التقديم عن أربعة وعشرون عاما. يجب أن يكون طول قامة المتقدم 160 سم إلى 185 سم، على أن يتناسق طوله مع وزن جسمه ويحدد ذلك بالمعهد وفق معايير معينة. كما يشترط حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة انتظام بمعدل لا يقل عن 70%، ولا يقل معدل اللغة الإنجليزية فيها عن 65%، فضلا عن ضرورة اجتيازه المقابلة الشخصية واختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية بالمعهد.

التخصصات بمعهد الدراسات الفنية للقوات البحرية

بعد استيفاء الطالب لكل الشروط المطلوبة والتحاقه بالمعهد، يدرس الطالب عدة تخصصات أهمها:

  • تخصص الإلكترونيات
  • مبادئ الهندسة الكهربائية
  • ميكانيكا الإتصالات الإدارية
  • فنون البحرية والملاحة

تبلغ فترة الدراسة بالمعهد كما ذكرنا سابقا سنتين وسبعة أشهر، خلال الأشهر الأولى للطالب بالمعهد يكون على الطالب دراسة اللغة الإنجليزية بالإضافة لمادة التخصص وذلك في الفترة من الصباح وحتى الظهر حيث يشرف مدربين برتبة وكيل أو وكيل رقيب على الطالب. وفي فترة ما بعد الظهر يعمل الطالب كمدرب يعلم التمارين المختلفة وغيرها من الواجبات البدنية التي توكل إليه.

يتخرج الطالب بعد اتمام فترة الدراسة برتبة وكيل رقيب ليبقى بعدها بالمعهد لفترة ثلاثين أسبوعا أخرى مخصصة لدراسة وإتقان اللغة الإنجليزية فقط، وحتي يمنح الخريج شهادة التخصص ومن بعدها العلاوة الفنية يكون عليه الإلتحاق بالمدارس المتخصصة في الدراسات الفنية البحرية.

كيفية التقديم بمعهد الدراسات الفنية للقوات البحرية

للتقديم بالمعهد تأكد من استيفائك شروط التقديم التي سبق ذكرها ومن حصولك على الشهادة الثانويةـ علمي بالمعدل المطلوب والتي سيكون عليك إرفاق صورة منها عند التقديم، ثم قم بمتابعة إعلانات الإدارة العامة للقبول والتجنيد.

حيث يتم من فترة إلى أخرى الإعلان عن إتاحة فرص الإلتحاق بالمعهد وفتح باب التسجيل والقبول، وبحسب توضيحات الإدارة العامة فإن التقديم يتم إلكترونياً عن طريق بوابة القبول الموحد لوزارة الدفاع.

الرواتب بمعهد الدراسات الفنية للقوات البحرية

بعد قبول الطالب بالمعهد يقوم المعهد بتقديم رواتب شهرية للطلاب الملتحقين به، ويتم تحديد الراتب بالمعهد بناءً على عدة عوامل أهمها نوع التخصص، حيث تبدأ الرواتب من 5800 ريال سعودي وحتى 6400 ريال سعودي بحسب التخصص، أما المكافأة فتصل إلى حوالي 900 ريال سعودي إضافة للعلاوات المستمرة.

يعود الفضل لمعهد الدراسات الفنية للقوات البحرية ولخريجيه المتميزين من أبناء المملكة في حماية الموانئ والثغور البحرية للبلاد ومراقبة المؤسسات الإقتصادية والحدود والمسارات البحرية التي تشكل حلقة الربط بين المملكة العربية السعودية وما يحيط بها من دول الجوار، إضافة لتأمين رحلات السفن الصادرة والواردة من وإلى البلاد، فهو عين البلاد الحارسة التي لا تنام، إذ يعمل هذا المعهد بالإشتراك مع معاهد وزارة الدفاع الأخرى كمعهد الدراسات الفنية للقوات الجوية الملكية ومعهد فني طائرات عامودية ومعهد وحدات الأمن البحرية الخاصة وغيرها من المعاهد بالدفاع عن أرض المملكة العربية السعودية براً وبحراً وجواً وذلك بتأهيل خريجيها وتدريبهم بما يضمن كفاءتهم للقيام بجميع المهام الموكلة إليهم على أكمل وجه.

شاهد أيضاً

الحوسبة التطبيقية

ماهي الحوسبة التطبيقية؟ وما مستقبل هذا التخصص بالسعودية (جامعة الملك سعود)

في عصرنا هذا أصبحت تخصصات الحاسب الآلى وعلومه جزء أساسي لا غنى عنه في معظم …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *