أهم 11 مشكلة من مشاكل التعليم عن بعد (غير موجودة في التعليم التقليدي)

مشاكل التعليم عن بعد – يعد التعليم عن بعد من طرق التعلم الحديثة الذي لا يُقيد المتعلم بزمان معين ولا مكان محدد عن طريق استخدام شبكة الانترنت، ولتسهيل عملية التعليم فقد قامت العديد من المؤسسات التعليمية باعتماد هذا الأسلوب للوصول إلى أكبر قدر ممكن من التيسير في تقديم المواد التعليمية للطالب، حيث يتم تحميل المحاضرات والمقررات والمصادر المختلفة في موقع الجامعة أو المدرسة ليتمكن الطالب من الحصول عليها متى شاء عن طريق جهاز ذكي وشبكة انترنت.

ولكن التعليم عن بعد له مشاكله الخاصة كالمشاكل التقنية، العزلة الاجتماعية والانضباط، إمكانية تعرض المنصات التعليمية للاختراق وغير ذلك. في هذه المقال سنتحدث عن مشاكل التعليم عن بعد.

ماهي مشاكل التعليم عن بعد

  • مشاكل تتعلق بنقص الدعم والتوجيه والتواجد المستمر للمعلم وصعوبة الاتصالات مع المؤسسة التي تقدم التعليم عن بعد وعدم إيجاد الدعم والرد عن الاستفسارات بسرعة كافية،ففي التعليم عن بُعد يكون اعتماد المتعلم على نفسه غالبا، إذ لا يتوفر دعم متواصل من المعلمين، وقد لا يجد إجابه لأسئلته واستفساراته بشكل فوري.
  • قلة الإداريين المؤهلين لقيادة العملية التعليمية عن بعد لافتقارهم للخبرة اللازمة، كذلك رفض بعض المؤسسات وأعضاء هيئة التدريس إدخال التكنلوجيا الحديث واعتمادهم على التعليم التقليدي.
  • يفتقد الكثير من الطلاب والطالبات أقرانهم في الفصل الدراسي الطبيعي، فالتعليم عن بعد له مشاكل تتعلق بالعزلة خاصة بالنسبة للاجتماعيين من الطلاب والطالبات الذين يعتمدون في تعلمهم على المناقشة والعمل الجماعي والتعامل وجها لوجه، وأولئك الذين يستمتعون بقضاء وقت الاستراحة والأنشطة المختلفة مع زملائهم.
  • بسبب إمكانية تعرض المواقع الالكترونية للاختراق فإن عملية التعليم عن بعد غير آمنة بشكل تام إذ يمكن تغيير محتويات المواد والمقررات أو اختراق بيانات الطلاب السرية.
  • استغراق الوقت والجهد في تدريب المعلمين وتعليمهم طرق استخدام وسائل التعليم عن بعد واستخدام شبكة الانترنت والبرامج الالكترونية بشكل محترف.
  • يكون التعليم عن بعد مشكلة للطلاب والطالبات الذين لا يتمتعون بالقدرة على الانضباط الذاتي ويحتاجون للتنظيم والمراقبة داخل حدود المؤسسة التعليمية.
  • يحتاج التعليم عن بعد إلى تكاليف مالية قد لا تتوفر لدى العديد من الراغبين في التعلم إذ يحتاج هذا النوع من التعليم إلى توفر أجهزة ذكية وانترنت ذو سرعة عالية، كذلك فإن إعداد المواد بشكل إلكتروني وإرسالها للطلاب عن طرق الانترنت يكلف المؤسسة التعليمية الكثير من المال والجهد.
  • حدوث مشاكل تقنية في الأجهزة المستخدمة في عملية التعليم عن بعد أو في شبكة الانترنت وصعوبة إيجاد مراكز مؤهلة للصيانة خاصة في القرى البعيدة عن المدن.
  • يحاول بعض مسؤولي التعليم فرض أنظمة وقواعد على أقسام التعليم عن بعد، بعض الجامعات لا تقدم جميع المرافق في الجامعة في حال التعليم عن بعد فلا يمنح الطلاب والطالبات جميع الموارد، وهذه إحدى مشاكل التعليم عن بعد حيث لا تكون الشهادة التي يحصل عليها الطالب في التعليم عن بُعد معتمدة لدى بعض المؤسسات التعليمية أو جهات التوظيف في بعض الدول.
  • مشاكل تتعلق بالمجتمع حول عدم وعيهم بأهمية التعليم عن بعد.
  • كذلك من مشاكل التعليم عن بعد إيجاد بعض الصعوبات في إلغاء التعليم التقليدي بشكل كامل.

شاهد أيضاً

التغذية الراجعة في التعليم عن بعد: المفهوم، الأهمية، الأهداف، والتوصيات

التغذية الراجعة في التعليم عن بعد – إن مصطلح التغذية الراجعة في التعليم عموما وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *