مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية
مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية

مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية : الوظائف، أفضل تخصص، والجامعات

يعتبر مجال دراسة القانون والعمل به بالنسبة للبنات في السعودية من المجالات التي برزت مؤخرا، فحتى وقت قريب لم يكن شغر الفتاة السعودية لوظائف وتخصصات الحقوق رائجاً كما هو الحال عليه الآن، حيث أنه في معظم الدول العربية وفي السعودية خاصة يعتبر مجال القانون من التخصصات المقصورة على الرجال فقط والتي قل ما تتولاها النساء. ثم في العام 2008 تم تخرج أول دفعة من طالبات كلية القانون في المملكة وذلك بعد إصدار المملكة العربية السعودية قانوناً في العام 2004 يسمح للجامعات والكليات بمنح الطالبات السعوديات الدرجات العلمية في تخصصات القانون.

رغم توالي تخرج الدفعات بعد ذلك إلا أن المرأة السعودية لم تمتهن مهنة المحاماة ولم تترافع أمام المحاكم حتى عام 2013 حيث كان أول قرار من وزارة العدل بالمملكة يقتضي إمكانية حصول البنات على ترخيص بمزاولة مهنة المحاماة، وقد كان عمل خريجات القانون قبل ذلك يقتصر على ما يعرف ب”الوكيلة الشرعية”. ثم ازداد اقبال الفتاة السعودية بعد ذلك على دراسة القانون والعمل بمهنة المحاماة والمثول أمام المحاكم المختلفة، وقد أظهرت المرأة السعودية التزاماً وجدية وتميزاً ملحوظاً في هذا المجال نالت به ثقة العملاء خاصة السيدات، حيث تولت المحامية السعودية القضايا العائلية بشكل أساسي، فرافعت في قضايا النفقة والحضانة والطلاق والخلع وغيرها من قضايا الأحوال الشخصية، إضافة الى المسائل الإدارية والتجارية والجنائية. إلا أنه وحتى يومنا هذا لم تتولى المرأة منصب القضاء في المؤسسات أو المحاكم السعودية إذ يظل هذا المنصب حكراً على خريجي كليات القانون من الرجال فقط.

وظائف تخصص القانون للبنات في السعودية

فور اجتياز الطالب امتحانات المرحلة الثانوية وقبل بدء دراسته الجامعية يبدأ بالبحث عن أفضل التخصصات المناسبة له ويتساءل عن مميزاتها ومتطلباتها وفرص قبوله فيها ومدى صعوبتها وعن أفضلية مختلف التخصصات بالنسبة للشباب أو البنات، كما يتساءل كثير من الطلاب عن فرص العمل مستقبلا وما ان كان الحصول عليها سهلا أم عليه مستوى منافسة عالية.

فيما يخص مجال القانون للبنات هناك الكثير التخصصات بمختلف الجامعات السعودية، والتي بإمكان الفتاة الالتحاق بها بعد إستيفاء شروط القبول، حيث يشترط اجتياز المرحلة الثانوية بنسبة نجاح لا تقل عن 75% أو 80% في بعض الجامعات، كما يشترط في الطالبة أن تكون متمكنة لغويا وقادرة على صياغة القضايا والمرافعة أمام القضاة بكل مهارة وذكاء. وبعد استيفاء الشروط والإلتحاق بالكلية تتلقى الطالبة العديد من مواد القانون التدريسية التي تختلف من جامعة إلى أخرى بحسب القوانين التي تعمل عليها. وفيما يلي أهم المواد والتخصصات التي تتفق عليها معظم كليات القانون في الجامعات السعودية:

  • مادة علم الجرائم.
  • التطبيقات القضائية.
  • قانون العقوبات عام.
  • مدخل إلى علم القانون.
  • القانون الروماني.
  • قانون عقوبات خاص .
  • القانون الدولي البيئي.
  • القانون الإداري.
  • القانون الدستوري.
  • قانون النظم السياسية.
  • الحقوق والحريات العامة وحقوق الإنسان.
  • الأوراق المالية والعقود الإدارية
  • قانون المحاكمات الجزائية.
  • قانون الأحوال الشخصية: مواريث، وقانون الأحوال الشخصية زواج، طلاق.
  • أصول المحاكمات المدنية.
  • الفقه الإسلامي.
  • القانون الدولي الجنائي

جامعات سعودية بها تخصص القانون للبنات

تخصص القانون بالسعودية من التخصصات المهمة والمطلوبة حاليا ومستقبلا، ودراسة القانون ليست بتلك الصعوبة البالغة التي تشاع عنها، بل يعتمد التفوق في هذا المجال على رغبة الطالب والتزامه بالمحاضرات وأن يتمتع بقدر من الذكاء والدقة، إذ تقوم معظم مواد القانون على المنطق العقلي والفهم وليس على الحفظ فقط. وفيما يخص الجامعات السعودية التي تتضمن كليات لدراسة القانون ويمكن إلتحاق البنات بها لدراسة تخصصاته فأهمها:

جامعة الأمير سلطان الأهلية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات، جامعة الملك سعود، جامعة دار العلوم الأهلية، كلية الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، كلية الإدارة والإقتصاد، جامعة الملك خالد و جامعة الطائف، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

جامعة أم القرى بمكة المكرمة، جامعة القصيم، جامعة نجران، جامعة الملك عبد العزيز، كلية دار الحكمة الأهلية للبنات بجدة، كلية الملك سعود في المجمعة، جامعة الجوف، جامعة الملك فيصل بالإحساء.

أفضل تخصص في القانون للبنات في السعودية

تعتبر تخصصات القانون والوظائف المدرجة ضمنها كالقاضي والمحامي وضابط الشرطة والنائب العام وكاتب العدل وغيرها من الوظائف المرغوبة والتي توفر كثير من فرص العمل لكل من الشباب والفتيات، إذ يمكن للبنات العمل في أي تخصص قانوني في القطاعين العام والخاص ـ ما عدا المناصب القضائيةـ بعد تحصيل الدرجة العلمية التي تؤهلهن لذلك، إلا أن القيود والأعراف التي تفرضها مجتمعاتنا العربية بالإضافة إلى طبيعة الفتاة وواجباتها الأخرى، لا تسمح بالإختيار بحرية تامة خاصة بالنسبة للتخصصات والوظائف المناسبة لهن.

فيما يخص دراسة القانون فغالبا ما تتناسب التخصصات المدنية والإدارية مع البنات فضلاً عن التخصص الجزائي والدولي. وفيما يلي تفصيل بأهم الوظائف المفضلة بالنسبة للبنات:

  • تأتي الوظائف التعليمية في مقدمة القائمة، فتعمل الكثير من خريجات القانون كمعيدات ومدرسات ومحاضرات بمختلف التخصصات في كليات الحقوق أو حتى شغل المناصب الإدارية في الجامعات.
  • العمل بالوزارات المختلفة كوزارة الداخلية السعودية، وزارة الشؤون الداخلية والخارجية.
  • شغل منصب الشؤون القانونية بالشركات الخاصة.
  • الإلتحاق بالمؤسسات العسكرية داخل المملكة أو بجميع الوزارات كمستشار قانوني.
  • العمل في ديوان الخدمة الوطنية أو الديوان الملكي.
  • كما يمكن لخريجة مجال القانون فتح مكتب المحاماة الخاص بها والعمل به بعد اجتيازها فترة التدريب المحددة.

فرص العمل المميزة في هذا المجال متوفرة وسهلة ويمكن المنافسة عليها إضافة إلى رواتبها الجيدة حيث تبلغ رواتب موظفات القانون من البنات في السعودية من سبعة آلاف 7,000 ريال سعودي كحد أدنى، وقد تتجاوز الخمسة وعشرين ألف ريال 25,000 ، يتحكم في ذلك عدة عوامل أهمها فترة سنوات الخبرة العملية، المنصب الذي يشغله الموظف إضافة إلى إسم المكتب أو الشركة التي يعمل بها.

كل ذلك يأتي بالإضافة لفرص الترفيعات المستمرة التي يحصل عليها المتخصص في هذا المجال، وبالحصول على درجات الدراسات العليا في القانون كالماجستير والدكتوراة يصبح الشخص مخولا لتولي مناصب كبيرة في الوزارات المختلفة بالبلاد؛ فبعد نيل درجة الدكتوراة في القانون بمختلف تخصصاته يمكن أن يكون الشخص وزيرا، رئيس وزارة أو حتى رئيس وزراء.

شاهد أيضاً

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

استراتيجية التعلم بالاكتشاف : ماهي؟ أهدافها، أهمية التعلم بالاكتشاف، أنواعه، خطواته، ودور المعلم

يقصد بالاكتشاف وصول الطالب للمعلومات المعينة بنفسه بالإعتماد على تفكيره وجهده دون تلقي مساعدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.