كيف تكون الاختبارات عن بعد
كيف تكون الاختبارات عن بعد

كيف تكون الاختبارات عن بعد؟ وماهي أهم أنواع الاختبارات عن بعد؟

كيف تكون الاختبارات عن بعد؟ الاختبار عن بعد يكون عندما يُجري الطلاب التقييمات مثلا الاختبارات والاختبارات النهائية في أوقات محددة تضعها المؤسسة التعليمية لطلابها وطالباتها ليتم أداؤها بكل مرونة بسبب التطور التقني والمعرفي في تقنية الاتصالات بجميع مجالاته. بالنسبة لمجال التعليم توفرت عدة أدوات للتعلم الالكتروني وتم افتتاح العديد من الجامعات عن بُعد التي تكمل تعليمه عن طريق منصات تعليمية.

الاختبارات عن بعد تكون عبر أساليب إلكترونية مختلفة لتتناسب مع كثير من المتعلمين، سواء الطلاب في سن المدرسة أو البالغين، تم تصميم هذا النوع من الاختبارات لإنشاء اتصال عبر الإنترنت بين المعلم والطالب دون الالتزام بمكان محدد من أجل استكمال العملية التعليمية، يتم الاختبار عن طريق شبكة الانترنت والشبكات الخارجية، أو عبر الوسائط الالكترونية المختلفة.

يخضع الاختبار عن بعد إلى المراقبة الآمنة عن طرق التأكد من هوية الطلاب والطالبات وتتم كذلك مراقبتهم أثناء أداء الاختبار لمعرفة أي عملية طباعة أو حظر للتحميلات ومنع التقاط للشاشة حتى لا تتم مشاركة المحتوى مع الطلاب الآخرين.

نشأة الاختبارات عن بُعد

نشأت فكرة الاختبارات عن بعد منذ الثمانينات، ومع تطور التكنلوجيا وحدوث الثورة التقنية في السنوات الأخيرة خاصة في التسعينات، خاصة مع تطور شبكة الانترنت وظهور البرامج والأدوات والمنصات الالكترونية المتطورة التي سهلت العملية التعليمية في كل جوانبها. الأمر الذي سهل عملية الاتصال وساعد على انشاء الاختبارات بطريقة سهلة سواء على المعلم أو الطالب. حيث تم استخدام الحاسب باستخدام الوسائط المتعددة ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة، وهي احدى تقنيات الحاسب الآلي التي يمكن استخدامها عند عدم إمكانية تنفيذ الاختبارات الورقية، تم إنشاء الاختبارات عن بعدمن أجل استمرار التحصيل العلمي والعملية التعليمية لدى الطلاب والطالبات.

أشارت دراسات متنوعة موضوعها الاختبارات عن بُعد إلى الإقبال الكبير على الاختبارات عن بعد من قبل الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، فالنتائج التي حققتها هذه الاختبارات أثبتت فعاليتها وتميزها، مثل دراسة مارتن، دراسة شودونج، دراسة ديفيد جونسون وغيرها من الدراسات المماثلة.

أنواع أسئلة الاختبارات عن بعد

يتم إعداد الاختبارات يتم مراجعتها للتأكد من سلامتها من الناحية الاملائية واللغوية، لتكون بعد ذلك جاهزة لعرضها وتقديمها للطلاب والطالبات المسجلين في المنصة. في الغالب يتم بناء الاختبارات وإدارتها والقيام بتصحيحها وعمل التقييم عن طريق الحاسوب بشكل آلي مما يضمن المزيد من الشفافية والمصداقية. في التالي النماذج التي يتم بها إنشاء الاختبارات عن بعد:

  • أسئلة اختيار من متعدد.
  • أسئلة الترتيب.
  • أسئلة المطابقة والتوصيل.
  • اختيار من متعدد.
  • الإجابة بصح أو خطأ.
  • ملء الفراغات.
  • كتابة المقالات.

متى تفكر في الاختبار عن بعد

الاختبارات عن بعد تكون خاضعة للإشراف مثلها مثل الاختبارات الورقية، وهنالك أوقات لابد فيها من التفكير بجدية في اختيار أداء الاختبارات عن بعد بدلا من الاختبارات الورقية، فيما يلي بعض من هذه الأسباب:

  • عندما يكون وقتك ملئ بجداول خاصة بالعمل أو السفر وغير ذلك تأتي الاختبارات عن بعد لتعينك على أداء اختبارك من أي مكان بكل يسر وسهولة.
  • في الأوقات الصعبة التي مر بها العالم أجمع بسبب انتشار فايروس كورونا كان التعليم عن بعد وبالتالي أداء الاختبارات عن بعد الحل الأمثل لإكمال العملية التعليمية.
  • في حالة بعد المؤسسة التعليمية التي تنتمي إليها عن مكان إقامتك يمكنك بكل سهولة أداء اختبارك من دون القلق حول زحمة السير والوصول متأخرا لأي سبب من الأسباب التي يمكن تطرأ وأنت في طريقك للمؤسسة التعليمية.

شاهد أيضاً

كيفية تطبيق التفكير الناقد في التدريس: المراحل، الأهمية، ودور المعلم في التطبيق

كيفية تطبيق التفكير الناقد في التدريس – التفكير النقدي هو مصطلح شامل يستخدم لوصف أشكال التعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *