طريقة عمل مجموعات في البادلت لتسهيل عملية التعلم التعاوني

طريقة عمل مجموعات على البادليت – تطبيق بادليت من البرامج التعلمية الالكترونية المميزة والتي لعبت دورا هاما في عملية التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد لما تميز به من سهولة الاستخدام وتعدد الأدوات والخيارات التعليمية، مما ساعد في زيادة اقبال الطلاب والمعلمين عليه وتفضيله على غيره من البرامج الالكترونية. فالبرنامج متاح باللغتين العربية والانجليزية، يمكن الدخول إليه من خلال مختلف الأجهزة الذكية، متاح لجميع الطلاب في كل مكان ويستطيع كل من الطالب والمعلم انشاء حسابه الخاص على برنامج بادليت عن طريق البريد الالكتروني أو باستخدام حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

طريقة عمل مجموعات على البادليت

تعددت استخدامات بادليت في الفصول الدراسية والعملية التعليمية بشكل عام، اذ يمكن للمعلم انشاء الحائط الالكتروني المختص بموضوع الدرس وإضافة كل ما يتعلق بالموضوع من تسجيلات، صور أو فيديو أو غيرها من الوسائط، ثم مشاركة رابط الحائط مع طلابه ليتمكن كل منهم من التفاعل مع الدرس وحل الواجبات وتنفيذ المشاريع وارسالها، وهذا ما يعرف بالتعلم التعاوني الفردي؛ إذ أنه في هذه العملية يقوم كل طالب بالتفاعل مع الدرس على حدة ومن ثم ارسال مشاركته مرفقا اسمه والصف الدراسي الذي ينتمي إليه.

كما يمكن من خلال بادليت تطبيق عملية التعلم التعاوني بتقسيم الصف إلى مجموعات تنافسية، لتعمل كل مجموعة كفريق واحد يشترك في تنفيذ المشاريع مما يعزز روح التعاون والعمل الجماعي بين المتعلمين، وفيما يلي خطوات عمل المجموعات على البادليت:

  • أولاً قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على تطبيق بادليت.
  • من خلال الصفحة الرئيسية قم بالنقر على خيار حقل العمل
  • قم بإدخال اسم الصف وعنوان الدرس والمادة العلمية في الحقل المخصص لذلك، يمكنك إضافة الأيقونة التي تناسبك والتحكم في شكل الخلفية وتغيير الألوان بما يتناسب مع الدرس.
  • اضغط على خيار التالي لتبدأ عملية تقسيم المجموعات.
  • شارك رابط الدرس مع الطلاب واطلب من كل واحد كتابة اسمه داخل صندوق مستقل.
  • بعد دخول كافة الطلاب حدد عدد المجموعات التي ترغب بانشائها واختر من بين الطلاب رئيس لكل مجموعة بكتابة ذلك داخل الصندوق الذي يحتوي اسم الطالب، مثلا: محمد رئيس المجموعة رقم 3.
  • بالنقر على الثلاث نقاط أعلى صندوق الطالب الذي قمت بتعيينه مسؤولا عن المجموعة (أيقونة الخيارات) ستظهر لك مجموعة من الخيارات، قم بالضغط على عبارة Connect to a post.
  • بهذا يصبح كل بوست أو منشور يشاركه المعلم متصلا برئيس المجموعة، بعد ذلك قم باختيار أعضاء المجموعة بالنقر على صندوق كل طالب لينضم الى المجموعة المحددة ثم انقر على خيار Connect.
  • في حال رغبت بتغيير تقسيم المجموعات أو نقل أحد الطلاب من مجموعة إلى أخرى اضغط على خيار Disconnect.
  • بهذا تكون قد حذفت الطالب من المجموعة، ثم باتباع الخطوات السابقة يمكنك إضافته الى المجموعة الجديدة.
  • كما يمكنك تقسيم المجموعات في صورة عمودية وذلك باختيار “رف” من خلال الصفحة الرئيسية بدلا عن حقل العمل، ومن ثم قم بكتابة رقم المجموعة بصورة عمودية ليقوم المتعلمين بالإنضمام إلى المجموعات بالنقر على علامة (+) أسفل المجموعة.
  • بعد ذلك قم بتوزيع المهام والمشاريع على المجموعات لتقوم كل مجموعة بتنفيذه على حدة ومن ثم مناقشته مع المجموعة الأخرى.

ـ استخدم اسلوب التقييم لإضافة جو من التنافس والحماس بين المجموعات، يمكنك اختيار طريقة التقييم التي تريدها سواءً وضع الدرجات أو اضافة النجوم والرموز التشجيعية، لتظهر نتيجة المجموعة أسفل اسم رئيس المجموعة المسؤول عنها.

ـ يستطيع أفراد كل مجموعة الانضمام إلى قناة خاصة أو غرفة دردشة على بادليت تحت اشراف المعلم الذي يقوم بانشائها ومشاركة رابطها مع المجموعة المحددة وذلك لمناقشة المهام وتقسيمها وحلها ومن ثم ارسالها في حقل العمل.

يعتبر برنامج بادلت من البرامج الإلكترونية التي أسهمت بشكل كبير في انجاح عملية التعلم عن بعد خاصة التعلم التعاوني بمشاركة جميع الطلاب وتنمية روح الفريق فيما بينهم.

شاهد أيضاً

الوحدات التعليمية لرياض الأطفال في المنهج السعودي (الوحدات المفصلة والموجزة) مع الاهداف

الوحدات التعليمية لرياض الأطفال من الأمور الهامة التي تشغل أذهان الآباء والأمهات، و دائما ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.