طريقة تحضير المعلم للدروس في منصة مدرستي بالخطوات

طريقة تحضير المعلم في منصة مدرستي – قامت وزارة التعليم السعودية بتوفير طرق لمحاكاة النظام المدرسي قبل انتشار وباء كورونا وذلك عن طريق إطلاق منصة مدرستي التعليمية، حيث يمكن تحضير درس في منصة مدرستي، ومن خلالها يتلقى الطالب واجباته من معلمه ليقوم بحلها وتسليمها إلكترونيا في الوقت المحدد، كذلك بإمكان الطالب القيام بالنشاطات المدرسية والحصص الدراسية المقررة على الطالب ومعرفة الحضور والغياب.

أيضا إمكانية تطوير المقررات والشروحات وإضافة الجديد من المعلومات بكل سهولة من قبل المعلمين ليواكب التطورات وغير ذلك. هنالك خطوات سنوضحها في هذا المقال لمعرفة طريقة تحضير درس في منصة مدرستي كخطوة من خطوات تحضير المعلم في منصة مدرستي.

طريقة تحضير درس في منصة مدرستي

يعد المعلم ركنا أسيا في عملية التعليم عن بعد، مع تقدم التكنلوجيا وتطورها لم يعد دور المعلم مقتصرا على تلقين الدروس ونقل المعلومات من الكتاب إلى الطلاب، بل يجب عليه العمل على بناء عقولهم بمشاركة فعالة عن طريق تقديم المادة العلمية وتوجيه الطلاب إلى البحث عن المزيد من المعلومات والبحوث من مصادر مختلفة باستخدام التكنلوجيا والوسائط الحديثة، فالتعليم لم يعد مقتصرا على إحراز أعلى الدرجات في اختبار الفصل، الأهم أن يخرج الطالب بمهارات ومعلومات حقيقية ثابته وراسخة وعقل مفكر يسعى إلى المعارف برغبته الخاصة.

حتى يقوم المعلم بتحضير درس في منصة مدرستي للطلاب والطالبات في جميع مراحلهم الدراسية، ولتقديم الدروس بشكل مميز يجذب الطلاب ويصل إليهم لتقديم الفائدة المرجوة لابد من اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة مدرستي من هنا.
  • تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بالطلاب والمعلمين.
  • إدخال كلمة المرور واسم المستخدم الخاص بالمعلم.
  • من يمين الشاشة ستجد أيقونة (الجدول الدراسي) قم باختيارها.
  • اختيار (إضافة درس)، ستمكنك هذه الخطوة من اختيار الدرس الذي تود رفعه على منصة مدرستي.
  • النقر على (قم بإعداد درس الآن)، تمكنك هذه الخطوة من اختيار عنوان الدرس، تاريخ بدايته ووقت عرضه، تحديد الفصل المدرسي، المدة الزمنية التي يستغرقها الدرس.
  • ثم اختر نوع الدرس، افتراضي أو غير افتراضي.
  • اختر (التالي).
  • يتم بعد ذلك رفع الدرس بجميع الوسائط المرفقة مثل الصور والفيديوهات والرسومات.
  • اختيار (حفظ وإنهاء).
  • بعد ذلك يتم تسجيل الدخول مرة أخرى عبر مايكروسوفت تيمز في موعد عرض الدرس.
  • الموافقة على طلبات الطلاب لحضور الدرس.
  • ثم يتم بعد ذلك بدء شرح الدرس.

ختاما، لابد للمعلم من أن يسعى لتطوير نفسه في كل المجالات التكنلوجية المتطورة وهذه أحد الأمور المهمة لتحضير المعلم مثل: اتقان المهارات العملية في تشغيل الأجهزة وحل المشاكل التقنية المتعلقة بالاتصالات وشبكة الانترنت وتحميل البرامج التعليمية ومعرفة الطرق الصحيحة في استخدامها، معرفة المعلم لطرق التعليم الالكتروني الحديث والتمكن من التعامل مع الأجهزة وحل مشاكل الاتصال بشبكة الانترنت وغيرها من المعوقات التي قد تطرأ أثناء الحصص الدراسية.

كل هذه الملاحظات تساعد الطلاب على عدم التوتر وتشتيت الانتباه وفقدان تركيزهم أو تفويت نقاط أساسية أثناء تقديم المعلومات وشرح الحصص والمحاضرات. دور المعلم في التعليم الحديث أصبح أكثر صعوبة ويحتاج إلى تطوير مهارات الملاحظة والتركيز، لابد ان يكون المعلم مبدعا في قيادة وتوجيه طلابه وأن يكون على استعداد للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات التي تطرح عليه من طلابه.

شاهد أيضاً

تطبيق بادلت

تطبيق بادلت Padlet : ماهو، مميزاته، طريقة التسجيل، واستخدامه في التعليم والتعليم عن بعد

تكررت توصيات المختصين في التعليم بجعل الطالب محور العملية التعليمية، وذلك بتشجيعه على التساؤلات وطرحها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *