شروط الاعفاء من الجامعة السعودية الالكترونية

شروط الإعفاء من الجامعة السعودية الإلكترونية ١٠٠% و ٥٠%

تفرض إدارة الجامعة السعودية الالكترونية على طلابها بمختلف التخصصات والفروع التي يدرسون بها رسوما سنوية تتفاوت قيمتها باختلاف التخصص الجامعي كما تختلف بالنسبة لطلاب نفس التخصص بين شهادات البكالريوس، الدبلوما أو الدراسات العليا، وتتفاوت قيمة الرسوم الكلية للتخصص الجامعي لحملة البكالريوس من 33,390 ريال سعودي إلى 34,450 ريال سعودي، بينما نجد أن رسوم الدراسة الإجمالية لطلاب الدراسات العليا بين 74,250 ريال سعودي و81,000 ريال سعودي بحسب التخصص.

ولكن نجد أن إدارة الجامعة السعودية الالكترونية في لفتة جميلة منها قد أقدمت على اعفاء بعض الطلاب من رسوم الدراسة لتكون دراستهم الجامعية مجانية بالكامل وذلك وفق شروط محددة، فمن هم الطلاب المستفيدين من هذا الاعفاء وما هي ضوابط الحصول عليه؟

شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

بالإضافة إلى الخدمات التعليمية المميزة تقدم الجامعة السعودية الالكترونية منحا دراسية تتضمن اعفاءً تاما من الرسوم الدراسية لبعض فئات المجتمع تقديرا للدور الكبير الذي تقوم به هذه الفئات تجاه الوطن والمجتمع، حيث تشمل هذه المنحة جميع العاملين بوزارة الدفاع السعودية، وزارة الداخلية السعودية وغيرها من المؤسسات العسكرية كما يشمل الإعفاء من رسوم الجامعة الطلاب المنتسبين إلى هذه القطاعات وأبنائهم وزوجاتهم وكل من هم تحت ولايتهم.

وعلى الطالب الذي يرغب في الإلتحاق بالجامعة السعودية الالكترونية والاستفادة من هذه المنحة مراعاة بعض الشروط والضوابط التي أقرتها لجنة القبول والتسجيل عند عملية التقديم، وهي كالآتي:

  1. يجب على مقدم الطلب إحضار الوثائق التي تثبت انتساب ولي أمره لقطاع الخدمات العسكرية وارسالها إلى عمادة شؤون الطلاب أو لجنة القبول بالجامعة، كما يشترط على الطالب ارسال ما يثبت الخدمة العسكرية على بريد الجامعة الالكتروني المخصص.
  2. يتم الغاء رسوم الدراسة بعد تقديم الطلب وإجازته بواسطة لجنة القبول بعد اطلاعها عليه.
  3. أما في حال قام الطالب بتقديم الطلب بعد دفع الرسوم الدراسية فغالبا ما يتم الاحتفاظ بقيمتها كرسوم دراسة للفصول القادمة.
  4. على الطلاب الحضور للامتحانات كالمعتاد الا في حال ظروف العمل الخاصة بالقطاع العسكري الذي ينتمي إليه الطالب كأن يكون متمركزا على الحدود. وفي هذه الحالة تتعامل ادارة الجامعة مع الطلاب كل وفق ظروفه وتقرر ما ان كان بامكانه الجلوس للامتحانات البديلة في الوقت المناسب.
  5. هنالك بعض الشروط التي يجب على كافة الطلاب مراعاتها عند التقديم للالتحاق بالجامعة السعودية الالكترونية، كأن يكون الطالب حاصلا على شهادة المرحلة الثانوية أو ما يعادلها وفي حال حصل عليها من خارج المملكة يشترط مطابقة الشهادة واعتمادها بواسطة وزارة التعليم السعودية.
  6. لا تشترط الجامعة بطاقة الهوية السعودية إذ تقبل سنويا حوالي 5% من غير السعوديين على أن يكون لدى الطالب اقامة نظامية بالمملكة كما لا تشترط الجامعة عمر محدد للحصول على شهادة الثانوية العامة ويمكن قبول الطالب في أي سن بعد حصوله عليها.
  7. يعتمد نظام التسجيل وسداد الرسوم وارسال المستندات بصورة كلية على التسجيل الاكتروني كما أن نظام الدراسة في الجامعة يقوم على برنامج اكسفورد باللغة الانجليزية في كافة التخصصات باستثناء تخصص القانون وتخصص الإعلام الرقمي تتم دراستها باللغة العربية.
  8. هذا بجانب عدم امكانية التحويل بين الجامعة السعودية الالكترونية وبقية الجامعات في المملكة كما لا تتيح الجامعة خاصية معادلة شهادة الدبلوما.

شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية ١٠٠% أو ٥٠%

فيما يلي شروط اعفاء جزء او كامل الرسوم الدراسية بالجامعة، حيث يتم الاعفاء الكامل من الرسوم بنسبة ١٠٠% في الحالات التالية:

  • المستفيدين من الضمان الاجتماعي والمشمولين (الأبناء والزوجة غير المستقلين).
  • المرابطين بالحد الجنوبي (عاصفة الحزم وإعادة الامل) بشكل دائم أو مؤقت أثناء الدراسة.
  • شهداء الواجب ( والدي وأبناء وزوجات الشهيد).
  • اليتيم المسجل في الشؤون الاجتماعية.
  • المسجون والمطلق سراحه ممن تجاوز سنة واحدة وأبنائه وزوجاته غير المستقلين.
  • المستفيد (وأبنائه وزوجاته غير المستقلين) من مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية.

ويتم اعفاء الرسوم الجزئي بنسبة ٥٠% في الحالات:

  • منسوبي الجامعة وأبنائهم وزوجاتهم غير المستقلين
  • المتقاعدين خلال فترة البرنامج وابنائهم وزوجاتهم غير المستقلين.

معلومات حول الجامعة السعودية الإلكترونية

تعد الجامعة السعودية الإلكترونية واحدة من أهم وأميز المؤسسات الجامعية الحكومية بالمملكة العربية السعودية لما أضافته لقطاع لتعليم العالي من أنماط التعلم الالكتروني الحديثة عبر الانترنت، وأتاحت لكثير من الطلاب فرص الدراسة الجامعية والحصول على شهادات الدبلوم والبكالريوس اضافة لدرجات الماجستير والدكتوراة عن بعد، خاصة أولئك الطلاب الذين يواجهون صعوبة في الوصول إلى الجامعة أو الالتزام بالدراسة حضوريا سهلت لهم الجامعة السعودية الالكترونية مهمة مواصلة تعلمهم الأكاديمي وحصولهم على الشهادات العلمية في أهم التخصصات.

تأسست الجامعة السعودية الإلكترونية بقرار من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله وذلك في شهر رمضان من العام 1432 هـ، وقد تم بناء فرعها الرئيس بمدينة الرياض ثم اتسعت دائرة الطلاب المستفيدين والملتحقين بها باتساع فروع الجامعة التي شملت معظم مناطق المملكة الأخرى، حيث تمتلك الجامعة السعودية الالكترونية الآن حوالي أحد عشر فرعا موزعة كالآتي:

  • فرع المدينة المنورة، فرع القصيم، فرع تبوك، فرع أبها، فرع جازان، فرع جدة، فرع الإحساء، فرع الدمام، فرع حائل، فرع نجران والفرع الرئيس بمدينة الرياض.

تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية

تقع الجامعة تحت اشراف مباشر من وزارة التعليم العالي إذ تقدم الجامعة السعودية الاكترونية لطلابها المنتسبين إليها مجموعة متنوعة من التخصصات والمجالات بما يتناسب مع ميول الطالب ورغبته ويضمن له حرية اختيار مجاله وفقا لذلك، ومن أهم التخصصات المتاحة بها الآن:

ـ التخصصات الإدارية والمالية وهي: تخصص التجارة الالكترونية، المحاسبة، تخصص مالية وتخصص إدارة الأعمال.
ـ تخصصات الحوسبة والمعلوماتية وهي: علوم الحاسب الآلي، تقنية المعلومات وتخصص علوم البيانات.
ـ تخصصات العلوم الصحية وهي: مجال الصحة العامة وتخصص المعلوماتية الصحية.
ـ تخصصات الدراسات النظرية والعلوم: مجال الإعلام الرقمي، مجال القانون وتخصص اللغة الانجليزية.

شاهد أيضاً

الحوسبة التطبيقية

ماهي الحوسبة التطبيقية؟ وما مستقبل هذا التخصص بالسعودية (جامعة الملك سعود)

في عصرنا هذا أصبحت تخصصات الحاسب الآلى وعلومه جزء أساسي لا غنى عنه في معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *