جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في السعودية
جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في السعودية

قائمة جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في السعودية

التعلم عن بعد هو أسلوب التعلم في الوقت المناسب الذي يوفر فرصة لدراسة أحدث المواد الدراسية المتاحة. من المشجع معرفة أن مؤسسات التعلم عن بعد أصبحت الآن معترف بها بشكل كامل من قبل الوكالات الحكومية، الهدف من الموافقة الرسمية هو التأكد من أن التعليم الذي توفره هذه المؤسسات الافتراضية يفي بمستوى التميز المطلوب.

يوفر التعلم عن بعد عددًا من المزايا والفرص للطلاب غير المقيمين من البلدان الأخرى الذين يسعون للحصول على درجة معتمدة من بعض المعاهد عالية المستوى، من المحتمل أن الميزة الأكثر صلة بالموضوع تتضمن نهجًا سهلًا للتعلم نتيجة لذلك الابتعاد عن متاعب التقدم للحصول على تأشيرة طالب للدراسة في بلد معين، يوفر التعلم عن بعد مرونة جغرافية للدراسة في أي مكان مناسب مع اتصال بالإنترنت ويتضمن تحديد وتيرة ذاتية للتعلم.

جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في السعودية

من خلال استخدام التكنولوجيا، يصبح من السهل البحث بسرعة في المواد الدراسية ويمكن إتقانها جيدا، فقد تم تصميم التعليم عن بعد بحيث يسمح للمتعلم بالتركيز بقوة أكبر على المناهج والوقت والجهد في المجالات التي تحتوي على معلومات وكفاءة جديدة، كما يسمح التعلم عن بعد للمتعلم بالحصول على مواد الدراسة في الوقت المناسب وبسرعة أكبر مقابل بطء وتيرة إعدادات الفصل الدراسي العادية، ينضم المتعلمون إلى المحادثات في دردشات المناقشة بمرونة والحصول على تغذية فورية في شكل مراجعات من تعليقات زملائهم عبر الإنترنت.

في هذا المقال سنتعرف سويا على الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد في السعودية:

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من أحدث الجامعات الحكومية التي تعتمد على التعليم الالكتروني والتقني في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 2010م، تقدم الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية في الكليات الأدبية والعلمية عن طريق نظام البلاك بورد للتعليم عن بُعد.

جامعة الأميرة نورة

تعد جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من أهم الجامعات الحكومية السعودية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهي جامعة خاصة بالطالبات، تقع في مدينة الرياض، تم افتتاحها في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 1429هـ، تضم حوالي 60,000 طالبة، وتوجد بها عدد من الكليات مثل كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية التمريض، كلية العلوم، كلية إدارة الأعمال، الكليات الإنسانية والتربية وغيرها.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، تأسست عام 1963م، تعتبر من الجامعات الرائدة في التقنية والعلوم، تم تصنيفها لتحوز على الترتيب الأول عربيا في براءات الاختراع، ظلت الجامعة مقتصرة على تعليم الطلاب حتى عام 2019 لتتيح المجال للطالبات في الماجستير وفي تخصصات محددة.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

منذ تأسيسها كانت وما زالت جامعة رائدة ومواكبة لمتطلبات العصر التعليمية في تقديمها لخدماتها الأكاديمية، تقدم العديد من البرامج الأدبية والعلميةوتسعى لبناء قادة وأن تكون دوما سباقة لبناء جيل من العلماء يهدف إلى التنمية الاقتصادية والمجتمعية للملكة العربية السعودية.

جامعة جدة

جامعة جدة من أحدث الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية حيث تقدم العديد من البرامج الأكاديمية في التخصصات الصحية، الأدبية والعلمية، تعد من أكثر الجامعات تطورا لسعيها الدائم إلى استخدام كل ما هو متطور ومبتكر مثل نظام البلاك بورد والأوديس للتعليم عن بعد.

الجامعة السعودية الالكترونية

تهدف الجامعة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية عن طريق الانترنت مثل نظام البلاك بورد لمتابعة التعليم عن بعد، الذي يتم من خلاله عقد المحاضرات ومتابعة الطلاب وتلبية استفساراتهم والإجابة عن تساؤلاتهم.

شاهد أيضاً

كيفية تطبيق التفكير الناقد في التدريس: المراحل، الأهمية، ودور المعلم في التطبيق

كيفية تطبيق التفكير الناقد في التدريس – التفكير النقدي هو مصطلح شامل يستخدم لوصف أشكال التعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *