جامعات عربية للتعليم عن بعد
جامعات عربية للتعليم عن بعد

أشهر 9 جامعات عربية للتعليم عن بعد (مهمة للطلاب)

جامعات عربية للتعليم عن بعد – التعليم عن بعد أمر يبحث عنه الكثير من الطلاب والطالبات خاصة بعد افتتاح العديد من الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، في الدول الأجنبية أو الدول العربية،التعليم عن بعد وفر على الطلاب والطالبات الكثير من المال المطلوب للحصول على التأشيرة أو تذاكر السفر وتكاليف السكن والمعيشة.من ناحية أخرى ساعد التعليم عن بعد طلاب العلم الذين يتصفون بالخجل ويفضلون تجنب الاختلاطات والتجمعات، أو الذين يسكنون في مناطق بعيدة عن الجامعات، وكذلك الذين يعملون في أوقات مسائية.

قدم التعليم عن بعد خدمة تعليمية كبيرة للطالبات المسؤولات من رعاية الأبناء والاعتناء بالمنزل فلا يجدن الوقت ولا الجهد لمواصلة تعليمهن بالطرق التقليدية، هنا يأتي التعليم عن بُعد بحلول لكل تلك المشاكل. في هذا المقال سنتعرف سويا على أهم الجامعات العربية المعتمدة في التعليم عن بعد:

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من أحدث الجامعات الحكومية التي تعتمد على التعليم الالكتروني والتقني في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 2010م، تقدم الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية في الكليات الأدبية والعلمية عن طريق نظام البلاك بورد للتعليم عن بُعد.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

منذ تأسيسها كانت وما زالت جامعة رائدة ومواكبة لمتطلبات العصر التعليمية في تقديمها لخدماتها الأكاديمية، تسعى لبناء قادة وأن تكون دوما سباقة لبناء جيل من العلماء يهدف إلى التنمية الاقتصادية والمجتمعية للملكة العربية السعودية.

الجامعة السعودية الالكترونية

تهدف الجامعة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية عن طريق الانترنت مثل نظام البلاك بورد لمتابعة التعليم عن بعد، الذي يتم من خلاله عقد المحاضرات ومتابعة الطلاب وتلبية استفساراتهم والإجابة عن تساؤلاتهم في العديد من التخصصات العلمية والأدبية (هنا جميع تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية).

جامعة طلال أبو غزالة

تم تأسيسها بدعم من منظمة طلال أبو غزالة، تقدم الجامعة العديد من البرامج في تخصصات مثل: تكنلوجيا المعلومات، التسويق، إدارة الأعمال والاتصالات، المحاسبة، العلوم الجنائية، العدالة الاجتماعية، هندسة البرمجيات، العلوم التربوية، المحاسبة وغيرها. تحرص الجامعة على تقديم الدورات والمقررات التي تساهم في تلبية احتياجات السوق مثل: العلوم المصرفية، خدمة العملاء، سلاسل التوريد، اللغات وغير ذلك، كذلك تقدم الجامعة دورات لاجتياز اختبارات عالمية مثل: التوفل والآيلتس، تمنح جامعة طلال أبو غزالة درجات البكالوريوس، الدكتوراه والماجستير.

جامعة المنصورة

تأسس قسم التعليم الالكتروني عام 2005م لدعم التعليم عن بعد، يقدم القسم خدمات تعليمية مثل: الخدمات الطلابية الالكترونية، خدمة الدعم الفني والتطوير التعليمي بالإضافة لتقديمه برامج أكاديمية في جميع المجالات الأدبية والعلمية.

الجامعة المصرية للتعليم الالكتروني

بدأت الجامعة المصرية للتعليم الالكتروني عام 2009م بقرار من مجلس إدارة الجامعة، تمنح درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية في مجالاته المختلفة. الجامعة غير ربحية وتختص في التعليم العالي.

جامعة البحرين

تواكب جامعة البحرين التطورات العالمية وتطور مناهجها تبعا لذلك لتأهيل كوادر قادرة ومتمكنة في جميع المجالات. تأسس مركز التعليم الالكتروني في جامعة البحرين عام 2004م.

جامعة تونس الافتراضية

هي جامعة حكومية تم انشاؤها عام 2002م، تهدف الجامعة إلى تطوير المناهج والدورات التعليمية لتواكب التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تمنح جامعة تونس الافتراضية درجة الماجستير في التكنلوجيا وشبكات الاتصال، السياحة وتطوير المؤسسات، وتمنح درجة البكالوريوس في العلوم والإدارة التطبيقية، التسويق، الحاسوب والانترنت، اللغة الإنجليزية وغير ذلك.

الجامعة الإسلامية الدولية

تم تأسيس الجامعة في دولة غامبيا، لكن لها عدة أفرع في دول عربية مثل تونس وقطر، تقدم الجامعة مقررات وبرامج أكاديمية في الدبلوم والبكالوريوس والماجستيرعن طريق الانترنت وبتكاليف تناسب الجميع.

شاهد أيضاً

التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد

التنمر الالكتروني في التعليم عن بعد : التعريف، التأثير على الطلاب، والعلاج النهائي

المحتويات1 ماهو التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد 2 تأثير التنمر الإلكتروني في التعليم عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.