كل ما يخص تطبيق نيربود

تطبيق نير بود: ماهو، مميزاته، شرح استخدامه في التعليم

تطبيق نير بود  Nearpod – يعتبر قناة تواصلٍ ومنصةً تعليمية مواكبةً لمتطلبات النهضة التكنولوجية التي يعيشها الإنسان الآن؛ و يساهم في التعليم بالشكل الإعتيادي لما يحتوي من مزايا تسمح بخلق تفاعلٍ بين الطلاب والمُدرسين في شأن العروض التعليمية المُقدمة (مقاطع الصوت، الفيديو، ملفات pdf، استطلاعات الرأي، مسابقات ،إمتحانات مدرسية، تتبع إنجازات الطلاب ومكتبةً تعليميةٍ ثرة بالتجارب والدروس) وأيضاً يكون فعالاً في حالات التعليم عن بُعد مثل الأوضاع التي يعيشها البشر الآن عبر تحضير الدروس وإنشاء الأنشطة التفاعلية بين شركاء العملية التعليمية لذلك الفئة المستهدفة من هذا للتطبيق هي الطلاب والمعلمين في المقام الأول.

يدعم التطبيق أنظمة التشغيل الخاصة بالأندرويد و ios، ومتاح كذلك لإجهزة الكمبيوتر للتحميل، ولغة التطبيق هي اللغة الإنجليزية ومع ذلك يمكن تقديم الدروس والأنشطة الخاصة باللغة العربية بإعتبارها تتضمن محتويات تفاعلية تعليمية . كما أن التطبيق حاصل على أكثر من مليون تنزيل من تطبيق Google play وهو تطبيق مجاني على أي حال يحتاج لإتصال إنترنت فقط للعمل “هذا التطبيق غير متاح لبعض الدول إلا عبر Vpn”.

مميزات تطبيق Nearpod

  • تحميل المحتويات التعليمية بأي شكل من أشكال الوسائط الإلكترونية، إلى جانب الاستطلاعات، و الاسئلة، و غير ذلك و عرضها على أجهزة المُتلقين “الطلاب”.
  • التشارك والتفاعل مع الطلاب عبر التطبيق مع الطلاب من قبل المُدرسين وبين الطلاب أنفسهم، حيث تعتبر المشاركة أفضل وسيلة للتعلم والتحكم في توقيت وزمن بدء العرض.
  • ممارسة نوع من الرقابة علي عملية تقدم الطلاب في العملية التعليمية عبر الوضع في الإعتبار تقارير المتابعة وتحديد نقاط ضعف كل طالب وما يحتاج إليه من معينات في التعليم والدعم اللازم لإكتساب النضج والمعارف حيث يمكن أستخدامه أداةً لقياس مدى التطور الطلاب وتحقيق الهدف المنشود من استخدام التطبيق.
  • إدارة المحتوى المعروض عبر المزايا التي يُتيحها التطبيق، وتتبع عدد الطلاب المتابعين للدرس، مباشرة من لوحة التحكم الخاصة بالتطبيق كمزية للتطبيق تتيح التحكم في الفصل.
  • تقديم تقريرٍ موضح لأهم ما أشتمل عليه العرض التفاعلي المقدم عبر التطبيق من أرقام للتفاعل ،وسهولة عرض الدرجات المتحصل عليها من قبل الطلاب والبناء على تلك الأرقام.

كيفية إستخدام تطبيق Nearpod

التسجيل في تطبيق Nearpod يكون عبر إنشاء حساب إذا لم يكن لديك حساب مُسجل مُسبقاً  في التطبيق، و ذلك عبر كتابة الاسم الأول و الاسم الأخير وكتابة البريد الالكتروني و كلمة المرور في الخانات المُخصصة لذلك في الصفحة الأولى .

بعد إكتمال عملية التسجيل سيقوم التطبيق بنقلك لصفحة تحتوي على عدة أمور وهي (المكتبة الخاصة بك، العروض الأشهر ، خيار الإنضمام لعرض مباشر وأخيراً إنشاء درس خاص بك) عند الضغط على خيار درس جديد سيفتح لك خيارات متعددة وهي إدراج محتوى من جهازك أو إدراج شريحة تفاعلية، بعد عملية الإختيار والضغط على الحفظ سيكون بمقدور الجميع التفاعل مع ما قُدم من محتوى .

ما يتوفر عليه هذا التطبيق من مزايا يتيح للمستخدم التفاعل مع الجميع عبر استخدام آليات التطبيق وأهمها:

  • نص مكتوب ولا يدعم التطبيق كل الخطوط العربية.
  • إدراج صورة من محرك البحث Google.
  • عمل إختبار  وإضافة خيار التصويت للجميع.
  • وضع سؤال مفتوح ووضع بدائل وخيارات للأسئلة
  • عمل رسم على الشاشة
  • إضافة الصور والرموز الرياضية
  • عمل العرض التفاعلي والتعليمي من خلال كتابة شرح مُبسط عنه والمرحلة التعليمية والمادة المقدمة، ثم المشاركة مع الطلاب. عند تقديم العرض للطلاب هنالك رمز يعطى من قبل المعلم للطلاب للولوج للدرس حيث يتيح ذلك عملية ترصد الطلاب المتواجدين حينها ومن خرج من التطبيق عبر إشارة يرسلها التطبيق للمعلم أو حالة دخول طالب للدرس أيضاً.

شاهد أيضاً

بليكرز

تطبيق بليكرز: ماهو وما هي مميزاته؟ وكيفية استخدامه في التعليم

إن ما يشغل أذهان المعلم طوال العام، هو كيفية تحقيق أقصى فائدة ممكنة لطلابه؛ وكما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *