معدل تخصص التمريض بالسعودية
معدل تخصص التمريض بالسعودية

تخصص التمريض كم يحتاج معدل في جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز؟

تخصص التمريض كم يحتاج معدل؟!

يعتبر تخصص التمريض من التخصصات الصحية المهمة والتي لا غنى للنظام الصحي عنها، حيث يهدف هذا المجال إلى إعداد وتأهيل ممرضين وممرضات أكفاء لممارسة مهمة التمريض ومتابعة المرضى والإهتمام بصحة الأفراد ومعالجة الأمراض وتحسين مخرجات النظام الصحي عموما بما ينعكس إيجابا على المجتمع.

وقد عملت وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية على تقديم هذا المجال من خلال العديد من الجامعات السعودية مطبقة أحدث أدوات التدريب والتدريس والبحث العلمي؛ وذلك بهدف مدّ النظام الصحي بالمملكة بما يحتاجه من الممرضين والممرضات لضمان الرعاية والمتابعة المستمرة للمرضى، فعملية التمريض تتضمن كافة أنواع الرعاية التي يحتاجها المريض من رعاية صحية بمتابعة أوقات العقاقير المختلفة وتناولها، رعاية جسدية بالاهتمام بنظافة المريض وطعامه وشرابه إن كان يعجز عن ذلك، رعاية اجتماعية وحتى رعاية نفسية.

معدل القبول في تخصص التمريض

فيما يخص دراسة تخصص التمريض فهناك مجموعة من الجامعات السعودية التي يمكن للطالب الإلتحاق بها ولكن بعدة الشروط أهمها معدّل الطالب، ويختلف المعدل المطلوب من عام لآخر كما تختلف الشروط المطلوبة من جامعة إلى أخرى.

نسبة قبول التمريض جامعة الملك سعود

لدراسة تخصص التمريض في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية هنالك عدة شروط يجب أن تتوفر في الطالب المتقدم للتسجيل وأهم هذه الشروط أن يحصل الطالب على نسبة 85% على الأقل من النسبة المركبة والتي يتم حسابها كالآتي:

30% من معدل المرحلة الثانوية.

30% من درجة الطالب في اختبار القدرات.

و40% من الدرجة التي حصل عليها الطالب في اختبار التحصيلي.

هذا ويشترط أن يكون الطالب لائق صحيا مع شهادة الفحص الطبي التي تثبت ذلك، كما يشترط تعهد الطالب بعدم التحويل لأي كلية أخرى.

أما فيما يخص التحويل من تخصص آخر إلى كلية التمريض فيجب على الطالب مراعاة الشروط التالية:

ـ أن يكون الطالب قد مر على دراسته بالكلية التي يرغب في التحويل منها ما لا يقل عن فصل دراسي وأن يبلغ عدد الوحدات الدراسية 12 وحدة على الأقل مسجلة في سجله الدراسي.

ـ أن لا يكون الطالب منقطعا عن دراسته ولا مفصول أكاديميا من الكلية التي يرغب بالتحويل منها.

ـ أن يكون المعدل التراكمي للطالب ضمن الحد المقرر بواسطة مجلس الكلية وأن يكون عند التحويل على الأقل:

3.5 من 5 في حالة التحويل من مجال صحي،
4.00 من 5 في حالة التحويل من مجال علمي،
أو 4.5 من 5 في حالة تحويل الطالب من مجال إنشائي.
ـ أن يتقدم الطالب بطلب التحويل قبل بداية الفصل الدراسي المحوّل إليه بشهر ونصف الشهر على الأقل.

كم المعدل المطلوب لدخول التمريض جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك عبد العزيز تعد من أفضل وأعرق الجامعات بالمملكة العربية السعودية، ويلتحق بهذه الجامعة سنويا أعداد كبيرة من الطلاب من البنين والبنات بعد اجتيازهم اختبارات نهاية المرحلة الثانوية، وذلك لدراسة التخصصات المختلفة والمتنوعة التي تقدمها جامعة الملك عبد العزيز خاصة المجالات الطبية كمجال التمريض الذي يعتبر من التخصصات الطبية المهمة، لذلك نجد أن الطلاب بعد مرحلة الثانوية يتساءلون عن شروط التقديم لهذه الكلية وعن المعدل المطلوب لقبول الطالب.
وفيما يلي توضيح تفصيلي لشروط القبول بكلية التمريض جامعة الملك عبد العزيز حيث أن معدل الثانوية ليس العامل الوحيد الذي يتم قبول الطالب على أساسه:

1ـ يشترط أن يكون الطالب المتقدم لكلية التمريض جامعة الملك عبد العزيز قد اجتاز المرحلة الثانوية العامة بمعدل عام لا يقل عن 90% فأكثر، وأن لا يكون قد مر على تخرج الطالب أكثر من ثلاث سنوات.

2ـ بالإضافة للمعدل هناك بعض التقديرات التي يشترط حصول الطالب عليها كمادة اللغة الإنجليزية والتي يجب أن يكون تقدير الطالب فيها جيد جدا على الأقل.

3ـ أن يجتاز الطالب اختبار القدرات المقدم بواسطة المركز الخاص بالقياس والتربية، والذي يتبع لوزارة التعليم العالي.

4ـ يشترط على الطالب الجلوس للاختبار التحصيلي في الزمن المحدد له، كما يجب عليه الإلتزام بدراسة السنة التحضيرية التي تسبق دراسة تخصص التمريض.

5ـ يجب أن يخضع الطالب للكشف الطبي والتأكيد على كونه لائق طبيا للإلتحاق بهذا التخصص.

6ـ كذلك يشترط أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل بكلية التمريض جامعة الملك سعودأن يكون سعودي الجنسية، طيب السمعة، حسن السير والسلوك ولم تسبق إدانته في قضايا جنائية.

يكون التسجيل بكلية التمريض جامعة الملك عبد العزيز ـ بعد التأكد من استيفاء مقدم الطلب للشروط السابقة ـ عن طريق ملء الإستمارة الخاصة بالتقديم الكترونيا، وذلك من خلال الموقع الرسمي والموحد للإلتحاق بالجامعات. هذا بالنسبة للطلاب الراغبين بدخول الجامعة لأول المرة، أما بالنسبة لطلاب الجامعة الذين يرغبون بالتحويل إلى كلية التمريض من مختلف التخصصات الأخرى فيتاح لهم ذلك ولكن ببعض الشروط التي وضعتها إدارة الجامعة:

ـ أولا: يشترط على الطالب الذي يرغب بالتحويل من تخصصه إلى تخصص التمريض أن يحصل على تقديرجيد جدا على الأقل في تخصصه الحالي. وفيما بعد يتم اختيار الطلاب الحاصلين على أعلى تقدير.

ـ ثانيا: ليتمكن الطالب من الانتقال لتخصص التمريض يجب ألا يكون قد درس في تخصصه الأول أكثر من نصف المنهج.

ـ ثالثا: بالنسبة للمواد التي حصل فيها الطالب على تقدير جيد هناك معادلة على الطالب القيام بها مع المواد التي حصل فيها على أعلى من ذلك.

تخصص التمريض من التخصصات الصحية الإنسانية التي يجب على دارسها التحلّي بالأمانة والدقة والتركيز العالي مع قدرة التحمل العالية، وان كنت من محبي العمل الخيري ومساعدة الآخرين فهذا المجال يعتبر فرصتك لفعل الخير من خلال تقديم الدعم للمرضى الضعفاء الذين هم أحوج ما يكون للمساعدة.

شاهد أيضاً

استراتيجية النصف الآخر

استراتيجية النصف الآخر – ماهي؟ كيفية تطبيقها مع نماذج لها

استراتيجية النصف الآخر هي احدى استراتيجيات التعلم النشط التي تقوم على خلق جو حركي داخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.