بلاك بورد جامعة الامير سطام
نظام بلاك بورد جامعة الامير سطام

بلاك بورد جامعة الامير سطام: شرح النظام، تسجيل الدخول، وطريقة تحميل التطبيق

يعد نظام البلاك بورد من أحدث الوسائل التعليمية في هذا العصر، فقد مكن هذا النظام المؤسسات التعليمية من تقديم خدمات تعليمية، بحثية، وأكاديمية للطلاب في أماكن تواجدهم لضمان سلامتهم في زمن انتشار وباء فايروس كورونا المستجد.

من خلال هذا المقال ستتمكن من التعرف على شرح نظام البلاك بورد المستخدم في جامعة الأمير سطام بالمملكة العربية السعودية، كيفية تسجيل الدخول، وما هو التطبيق المستخدم وكيفية تحميله على أجهزة الجوال.

ما هو نظام البلاك بورد

هو نظام تعليمي إلكتروني مستند على الويب مصمم للسماح للطلاب وأعضاء هيئة التدريسللمشاركة في الفصول الدراسية المقدمة عبر الإنترنت أو استخدام المواد والأنشطة عبر الانترنت. تمكن البلاك بورد المدرسين من تزويد الطلاب بمواد الدورة التدريبية،لوحات المناقشة والدردشة الافتراضية والاختبارات عبر الإنترنت ومركز الموارد الأكاديمية والمزيد.

هناك العديد من ميزات البلاك بورد التي تتيح الاتصال بـالطلاب، أربعة من الخيارات الأكثر تميزًا هي الإعلانات والمناقشاتالفصول الافتراضية والبريد الإلكتروني.خيار البلاك بورد المسمى نشر سؤال يشجع الطلاب على الرد على أسئلة زملائهم الطلاب ويسمح للمعلم بمراقبةالفصول الافتراضية، بيئة متزامنة تدعمالدردشة النصية وتسمح بالتفاعل المباشر بينالمشاركين. أما خيار البريد الإلكترونيداخل البلاك بورد مرن للغاية إذ يمكن تخزين عنوان البريد الإلكتروني لكل طالبداخل منطقة الملف الشخصي للطالب. يوفر البلاك بورد إمكانية إرسال بريد إلكتروني إلىالطلاب الأفراد أو لمجموعات الطلاب أو لجميع الطلاب.

تسجيل الدخول بلاك بورد جامعة الأمير سطام

فيما يلي طريقة تسجيل الدخول لنظام البلاك بورد جامعة الأمير سطام:

يمكن الوصول إلى بلاك بورد جامعة الأمير سطام من الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان، كما يمكن للطلاب استرداد جميع مواد الدورة بما في ذلك المهام، المحاضرات، الملاحظات، الشرائح، الارتباطات التشعبية على الإنترنت والمساعدات السمعية / المرئية وغير ذلك. للاستفادة من كل الخدمات الالكترونية التي تقدمها جامعة الأمير سطام عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد لابد من توفر بيانات حساب أبشر الخاص بالمستخدم أو عن طريق الرقم الجامعي للطالب.

  • قم للدخول إلى بوابة التعليم الالكتروني جامعة الأمير سطام من هنا.
  • انقر على دخول.
  • سجل الدخول بواسطة النفاذ الوطني الموحد.

تحميل تطبيق بلاك بورد جامعة الأمير سطام

بعد تحميل تطبيق بلاك بورد من قوقل بلاي أو أبل ستور اتبع الخطوات التالية:

  • إفتح التطبيق وأدخل اسم الجامعة باللغة الانجليزية (prince sattam bin abdulaziz university)
  • أكتب اسم الدخول وكلمة المرور ثم اضغط على login

فيما يلي شرح منتجات بلاك بورد جامعة الأمير سطام الاخرى والدخول من الجوال:

  • بلاك بورد جامعة الأمير سطام (موبايل ليرن):

هو تطبيق يتم تحميله على الهواتف والأجهزة الذكية من متجر التطبيقات الخاصة بموديل كل جوال، يقدم للطلاب وأعضاء هيئة التدريس خدمات التعلم الالكتروني من خلال الجوال، من أهم مميزاته أنه لا يتطلب سرعة انترنت عالية ويمكن من خلاله إرسال الرسائل للطلاب والمشاركة من أي مكان وفي كل وقت. يمكنك تحميل التطبيق من الموقع الرسمي لموقع البلاك بورد من هنا.

  • بلاك بورد جامعة الأمير سطام (كولابوريت):

نظام تم ربطه مع البلاك بورد يمكن أعضاء هيئة التدريس من إنشاء لقاءات وجها لوجه بالصوت والصورة محصورة بين المعلم والطلاب المسجلين على الدورة التدريبية أو المقرر، يقوم النظام بتوفير نسخة افتراضية من الفصل الدراسي مثل الكتابة على السبورة الالكترونية، توزيع الملفات واستلامها من الطالب، استطلاعات الرأي، الأسئلة الفورية، تقديم المحاضرات، تسجيل الشروحات والنقاشات وتقديمها كمحاضرة مسجلة يمكن الاستفادة منها فيما بعد. يمكنك تحميل التطبيق بعد الإطلاع على التعليمات الخاصة به من هنا.

  • بلاك بورد جامعة الأمير سطام (كنكت):

هذه الخدمة متاحة خصيصا لأعضاء هيئة التدريس المسجل لهم مقررات على البلاك بورد، تتيح هذه الأداة لعضو هيئة التدريس إرسال رسائل إلى الطلاب المسجلين في المقرر، هذه الخدمة مختلفة عن نظام “ذكرني” للرسائل القصيرة، هذه الخدمة لا تتطلب الحصول على أرقام هواتف الطلاب أو إنشاء مجموعات. منذ 31 ديسمبر 2019م لم يعد تطبيقات البلاك بورد مدعوما على نظام ويندوز.

هذا الفيديو مقدم من قناة مركز تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز على اليوتيوب يوضح طريقة استخدام تطبيق بلاك بورد على الهواتف الذكية للطالب:

ختاما، انتهى الشرح. إذا كنت تعتقد أن أنه افادك فقم بنشره على تويتر او الفيس بوك لتفيد غيرك. وإذا كان لديك استفسار يتعلق بهذا الموضوع أكتبه بخانة التعليقات بالأسف لنجيب عنه.

شاهد أيضاً

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز: شرح النظام، تسجيل الدخول، وتحميل التطبيق

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز Blackboard – تم افتتاح جامعة الملك عبد العزيز خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *