ماهي المهمة الأدائية؟ أنواعها، خطواتها، مع نموذج للمهمة الأدائية

عزيزي القارئ دعونا في البداية أن نستهل مقالنا هذا بتعريف مبسط للمهمة الأدائية, خصوصا لأولئك الذين لم يسمعوا بهذا المصطلح من قبل. أما الذين لديهم خلفية عنه, اعتبروا الأمر بمثابة تجديد وإحياء للمعلومات الكامنة والمغبورة في الذاكرة.

ما هي المهمة الأدائية؟

ببساطة شديدة يا عزيزي المهمة الأدائية هي أي نشاط من الأنشطة التعليمية التي يقوم بها الطالب في الصف, كما أنها بمثابة تقييم حقيقي للطالب بعد أداءه للنشاط المحدد أو المهمة المحددة، وذلك بغرض اختبار مدى فهمه واستيعابه. الجدير بالذكر أن المهمة الأدائية تستخدم بكثافة وبشكل دوري في تخصصات بعينها مثل العلوم والفنون والتكنلوجيا وغيرها من المعارف والعلوم. لكن صه يا عزيزي, هذه مجرد أمثلة توضيحية فقط, لذا وببساطة يمكن تطبيق المهمة الأدائية على كافة المجالات والتخصصات الدراسية.

ما لا شك فيه أن الغاية الأصيلة من كل العلوم والمعارف التي تدرس على مستوى العالم هو المعنى المستخلص منها, الثمرة المقطوفة منها. وبكل تأكيد طرق القطف كثيرة, وطرق استخلاص المعنى عديدة, والمهمة الأدائية تعتبر واحدة من أهم الوسائل الشائعة والمستخدمة نسبة لأصالتها وتفردها. العملية التعليمية ليست عملية سهلة, وهي ليست قائمة على الحفظ والتسميع. هذه عادة قديمة وطريقة بدائية, ولا تؤتي أكلها, وتثبط الهمة، وتعتم التقييم لدى المعلم.

إن المعلم اليوم في حاجة ماسة لتقييم أداء طلابه بشكل دوري, لتقييم طريقته في طرح المعلومات, والتأكد من أن جهوده لم تذهب هباءا منثورا, وفي هذه النقطة بالتحديد يمكن لأي معلم أن يلجأ وهو متطمئن إلى استخدام المهمة الأدائية في صفه, حتى يتمكن من تقييم طلابه تقييما حقيقيا وجوهريا, وستعكس له مدى فهمهم واستيعابهم واتقانهم للنقاط المعينة والمفروضة عليهم. إذن هي وسيلة قياس بامتياز. وسيلة لقياس التفكير النقدي لدى طلاب الصف, ولتقييم مدى استخدامهم للتكنلوجيا, ومعرفة مدى مقدرتهم على التواصل والمحاججة والتعاون كفريق واحد بكفاءة عالية.

خطوات المهمة الأدائية

1- ينبغي طرح بعض الأسئلة الضرورية التي من شأنها مساعدتك في بناء المهمة. وهذه الأسئلة يمكن أن تكون كالتالي:

  • ما هي القائمة الفعلية للمعارف والمعلومات التي ينبغي تقويمها لدى الطلاب؟
  • ما هو نوع المعرفة بالضبط التي يجب تقويمها؟ هل هي معرفة تخص التذكر أم الاستدلال أم غيرها من المعارف.

2- بعد طرح الأسئلة تتمثل الخطوة التالية في المباشرة في كتابة المهمة الأدائية, وتكون على هذا النحو:

  • من المهم أن تقوم كمعلم بإعطاء طلابك بعض المعلومات الأساسية التي من شأنها مساعدتهم في تنفيذ المهمة.
  • ينبغي على المعلم أن يحدد بالضبط ماهية المعارف التي يريد أن يقومها في مهمته.
  • أن يساعد المعلم طلابه في كتابة وصف مبسط وواضح للمهمة الأدائية التي هم بصدد تنفيذها.
  • ينبغي تحديد نوع المهمة الأدائية بالضبط.
  • الاستعانة بورقة صغيرة وذلك حتى يكتب الطلاب أفكارهم عليها ومن ثم ترتيبها وتنظيمها وتنقيحها حتى تخرج في الآخر بحلة باهية ومرتبة.

3- هنالك بعض الاعتبارات التي ينبغي أن تضع في الحسبان, وهي على النحو التالي:

  • مدى الوقت الذي ينبغي أن تنجز فيه المهمة.
  • أن تكون هنالك مصادر حقيقية متاحة لتنفيذ المهمة بكفاءة وإتقان.
  • أن تكون هنالك إرشادات وضوابط واضحة عند الشروع في التنفيذ.

4- تحديد ماهية المحكات التي ينبغي أن تراعى عند تقويم الأداء:

  • أن يقوم المعلم بتبسيط المفاهيم والمحكات الأساسية قبل الشروع في تنفيذ المهمة.
  • أن يتم تحديد العناصر والمحكات الجوهرية للمهمة.
  • مراجعة كافة المهام قبل اعتمادها بشكل نهائي.

5- توزيع الدرجات:

  • الخطوة الأخيرة تتمثل في توزيع الدرجات للطلاب بناء على الأداء العام وإنجاز المهام بكفاءة عالية.

ما هي أنواع المهمات الأدائية؟

1- اتخاذ الموقف الصائب
يقوم المعلم بطرح موضوع معين أو قضية ما، ومن ثم يطلب من طلابه أن يفكروا جيدا قبل اتخاذ الموقف الصائب الذي يعكس وجهة نظرهم الشخصية.

2- المقدرة على المقارنة المنطقية
على الطلاب أن تكون لديهم بداهة المقارنة بين شيئين بكفاءة عالية , مثلا يطلب المعلم منهم المقارنة بين صورتين أو بين شخصيتين .. إلخ.

3- المقدرة على التصنيف
مقدرة الطالب على التصنيف الصحيح يعكس مدى فهمه وتركيزه, فعلى سبيل المثال يمكن للمعلم أن يختبر مدى استيعاب طلابه لهذه المسألة بشكل مبسط, مثل أن يكلفهم على تصنيف فئات الأغذية من بقوليات وخضروات ..إلخ.

4- المقدرة على التطبيق
دائما ما تتمثل الغاية الحقيقية من التعليم ومن المفاهيم والمعلومات المستخلصة من الدروس في مدى مقدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه في المواقف الحياتية التي يمر بها بشكل يومي.

5- المقدرة على التحليل
يمكن للمعلم التأكد من مدى مقدرة طلابه على التحليل بطرح موضوع ما سواء كان أدبيا أو اجتماعيا أو دينيا ومن ثم يطلب وجهة نظرهم ليعرف ويفهم مهاراتهم في التحليل.

6- المقدرة على التنبؤ
التنبؤ مهارة تجعل من صاحبها مميزا جدا وصاحب حكمة لأنه دائما ما يستخدم عقليته ومهاراته ومعارفه بمهارة فائقة , وعلى ذات النهج يمكن تدريب الطلاب على التنبؤ بعد أن يقوم المعلم بطرح سلوك اجتماعي معين على سبيل المثال، أو التنبؤ بالنتائج التي ستحصل عند خلط عنصرين كيميائيين وهكذا.

7- المقدرة على حل المشكلات
طلاب اليوم هم رواد وقادة المستقبل, لذا من الضروري جدا أن يكون لديهم مهارات عالية في حل المشاكل التي يطرحها المعلم ويطلب منهم الحلول, إنها وسيلة مميزة في تنشيط العقل واستخدام المهارات والمعارف بحكمة ومنطق.

8- المقدرة على الابتكار
الابتكار من الغايات التي يهدف لها التعليم, فالابتكار هو الوسيلة الأكثر نجاعة للنهوض بالأمم وتقدمها. لذلك من الضرورة بمكان أن يطلب المعلم من طلابه أن يفكروا جيدا ومن ثم يجدوا أشياء جديدة ومتفردة وحديثة ومبتكرة.

نموذج المهمة الأدائية

إليك طريقة تصميم نموذج للمهمة الأدائية:

  • يتم تحدد المادة أولا.
  • تقسيم وحدات المادة كلها ومن ثم تحديد قائمة مهام معينة لكل وحدة.
  • يتم الاستعانة بورقة مقسمة تقسيما منظما لعمل النموذج عليه.
  • بعد تقسيم الوحدات يتم كتابة نوع المهمة الأدائية أمام كل درس. فعلى سبيل المثال إذا كانت المادة المحددة هي مادة العلوم. يتم كتابة بحث, مشروع, قصة, خريطة ذهنية, تطبيقات عملية. أمام كل درس. أي تكون هناك مهمة معينة في كل درس يتم اختيارها من قائمة أنواع المهمة الأدائية.
  • بعد ذلك وفي قائمة أخرى يتم كتابة أبعاد المهمة الأدائية. وهي كالتالي: الهدف ومثلا يكون الهدف هو دورة حياة نوع معين من السمك. القائمة التالية من أبعاد المهمة الأدائية هو الدور, أي يكون دورك باحثا في مجال الأحياء, بعدها قائمة النتائج والأداء, ويمكن ملئ هذه القائمة في شكل صوت وصورة وتقديمها في الفصل.
  • كل هذه المهام يتم تصميمها في هيأة جداول مرتبة, حتى يسهل ملؤها من قبل الطلاب, عندئذ سنتحصل على نموذج مميز للمهمة الأدائية.

في النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح جوانب المهمة الأدائية بشكل واضح ومفهوم, ولعلمنا وإدراكنا بمدى أهمية وضرورة المهمة الأدائية ومن مقامنا هذا نوصي المعلمين على محاولة تجربته في فصولهم التعليمية، ومن ثم رصد النتائج المتحصلة منها بعد مدة من الزمن.

إنها وسيلة تقييم حقيقية، وجديرة بأن تعمم على كافة المستويات التعليمية, لأنها كما أسلفنا بالأعلى السبيل الناجع إلى استخلاص جوهر ومعاني الدروس المدرسية.

شاهد أيضاً

التغذية الراجعة في التعليم عن بعد: المفهوم، الأهمية، الأهداف، والتوصيات

التغذية الراجعة في التعليم عن بعد – إن مصطلح التغذية الراجعة في التعليم عموما وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *