القوانين الصفية للتعليم عن بعد
القوانين الصفية للتعليم عن بعد

القوانين الصفية للتعليم عن بعد – ما هي؟!

القوانين الصفية للتعليم عن بعد – يتعلق مفهوم التعلم عن بعد بالمسافة بين المعلم والطالب والوسيلة التي يتم من خلالها تقديم المواد التعليمية، حيث يحصل المتعلم على تعليمه من أي مكان وزمان دون الحاجة لحضوره معتمدا على توفر شبكة الانترنت، لذلك فقد قامت العديد من المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية باعتماد أسلوب التعليم عن بعد خاصة بعد انتشار وباء كورونا.

أثمر التعليم عن بعد في تحقيق النتائج المرجوة بالرغم من وجود بعض الاستثناءات التي تتعلق بالمشاكل التقنية في بعض الأحيان، لكن بشكل عام فإن التعليم عن بعد يسير في طريق صحيح تم اثباته عن طريق نجاح تجارب العديد من المؤسسات التعليمية في العالم بصورة عامة  والمملكة على وجه الخصوص.

تفاصيل القوانين الصفية للتعليم عن بعد

يعتبر الفصل الدراسي الذي يتم عن بعد فصل رسمي، تنطبق عليه كل قوانين الصف الدراسي، ومن أجل أن يكون الفصل الافتراضي ناجحا في تعليمه، ومن أجل أن يكون متناغما ومنظما وأكثر تفاعلية لابد من الالتزام بالمواطنة الرقمية، التي توضح ما هو مسموح وما هو مرفوض، كما توضح السلوكيات التي يجب اتباعها، والمسؤوليات التي يجب معرفتها، سواء كانت هذه القوانين قد تم وضعها من قبل إدارة المدرسة أو من المعلمين أو قوانين عالمية تنطبق على الجميع.

هناك عدة قوانين من المهم اتباعها في التعلم عن بعد لتكون تجربة ذات فاعلية تتمثل في الآتي:

  • الحرص على عدم مشاركة المحتوى الرقمي المحفوظ بحقوق نشر مع الطلاب الآخرين.
  • قم بالإشارة إلى أي مصدر رقمي قمت بالاستفادة منه.
  • الالتزام بعدم سرقة أعمال الاخرين وتحميلها بطرق غير مشروعة.
  • احرص على احترام آراء الآخرين وعدم الإساءة والتعدي على حقوقهم مهما كان الاختلاف بين آرائكم وأفكاركم كبيرا.
  • احترام عادات وتقاليد الآخرين بعدم نشر وتبادل أي محتوى رقمي يخالف ذلك.
  • امتنع عن محاولة اختراق حواسيب وأنظمة الآخرين أفرادا ومؤسسات، وإنشاء فيروسات التجسس والفيروسات المدمرة التي تعرضك للعقاب.
  • لا تقم ابدا بمحاولة سرقة هويات وبيانات الآخرين وقرصنتها.
  • تجنب تبادل أي محتوى رقمي يخل بالآداب العامة.
  • يجب أن يكون التواصل بين الطالب والمعلم في حدود العملية التعليمية.
  •  يجب على الطالب الاهتمام بمواعيد الحصص والتجهز قبلها بوقت كاف، والتأكد من جودة الاتصال بالإنترنت وتوفر جميع الأجهزة المعينة على بدء الحصص من دون حصول أية مشاكل تقنية.

متطلبات أساسية في التعلم عن بعد

  • الجودة التعليمية

لابد من أن تتوفر الفصول والوسائط الرقمية الأكاديمية بدقة وجودة عالية. كذلك من المهم تقييم وتقويم الطلاب بما يتفق مع المقررات والبرامج التي تقررها المؤسسة التعليمية، وأن تكون المعايير المتبعة في تقويم طلاب التعلم عن بعد متوافقة مع معايير تقويم طلاب الحضور المباشر.

  • شروط تتعلق بالمدربين

لا يكون التعليم عن بعد متاحا بدون إذن، إذ يجب أن يحصل المدربين على إذن لتدريس فصول عبر الانترنت من المؤسسة التي يتبعون لها. كذلك لابد من الحصول على شهادة معتمدة وموثقة، يمكن الحصول عليها عن طريق كورس شهادة مناهج الجامعة في التعليم عن بعد، أو عن طريق أي جهة معتمدة من نائب رئيس الجامعة.

  • المصادقة على هوية الطلاب

يجب على المؤسسة التعليمية التثبت من هوية الطلاب، عن طريق توفيرها لاسم مستخدم وكلمة مرور خاصة لكل طالب عند تسجلهم في الجامعة، ولابد أن يكون كل من الطالب والمؤسسة التي يتبع عليها حريصون على عدم مشاركة أسماء المستخدمين وكلمات المرور مع طرف آخر لأن ذلك يعد انتهاكا يعرض للمساءلة. كذلك فإن التحقق من الهوية مطلوب بشكل خاص قبل أي امتحان أو نشاط صفي.

شاهد أيضاً

الحوسبة التطبيقية

ماهي الحوسبة التطبيقية؟ وما مستقبل هذا التخصص بالسعودية (جامعة الملك سعود)

في عصرنا هذا أصبحت تخصصات الحاسب الآلى وعلومه جزء أساسي لا غنى عنه في معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *