الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد
الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد

الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد: تعرف على أهم 12 فرق بينهما

ماهو الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم عن بُعد؟ وهل هنالك اختلافات بينهما؟ لمعرفة الفرق بينهما لا بد أولا أن نقوم بتعريف النوعين. في مقال سابق كتبت عن (الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد) إذا رغبت بمعرفة الفرق بينهما إضغط على الرابط الموجود بين القوسين.

تعريف التعليم التقليدي

يتم التعليم التقليدي عن طريق الطرق التقليدية التي يتم الاعتماد فيها على تلقين المقرر للطالب، واستخدام الأساليب القديمة مثل الكتاب المدرسي والسبورة ولا يستخدم المعلم الوسائل الالكترونية الحديثة، ويقوم المعلم في التعليم التقليدي بعرض المحتوى بغض النظر عن اختلاف مستويات الطلاب الفردية وسرعة استجابتهم وتلقيهم للمعلومة، كما يلزم الحضور المباشر للفصل الدراسي وفي زمان محدد.

تعريف التعليم عن بعد

يعد من طرق التعلم الحديثة الذي لا يُقيد المتعلم بزمان معين ولا مكان محدد عن طريق استخدام شبكة الانترنت، ولتسهيل عملية التعليم فقد قامت العديد من المؤسسات التعليمية باعتماد هذا الأسلوب للوصول إلى أكبر قدر ممكن من التيسير في تقديم المواد التعليمية للطالب، حيث يتم تحميل المحاضرات والمقررات والمصادر المختلفة في موقع الجامعة أو المدرسة ليتمكن الطالب من الحصول عليها متى شاء عن طريق جهاز ذكي وشبكة انترنت.

الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم عن بُعد

  • التعليم التقليدي غير مكلف ماليا، بعكس التعليم عن بعد الذي يحتاج إلى أجهزة معينة ووصول قوي بشبكة الانترنت.
  • في التعليم التقليدي يكون المعلم هو الأساس، ويعمل على إلقاء المعلومة ليتم حفظها غالبا، أما التعليم عن بُعد فهو يعتمد على الثقافة الرقمية التي تسمح للطالب بمعالجة المعلومة بمساعدة المعلم، فيكون الطالب هو محور العملية التعليمية.
  • في التعليم التقليدي يكون حضور الطالب واجبا في القاعة الدراسية في وقت محدد، أما التعليم عن بُعد فيمكنه تلقي المعرفة عن طريق تسجيل دخوله عبر الحاسوب او جهازه الذكي في أي مكان أو زمان.
  • يعتمد التعليم التقليدي على تلقي المعلومة من المعلم دون أن يبذل جهدا لأن الأسلوب المتبع هو أسلوب إلقاء وتلقي، أما في التعليم عن بُعد فيكون للطالب دور فعال في التعلم حيث يعتمد على التعليم الذاتي.
  • يقبل التعليم التقليدي أعمارا محددة ولا يتيح للطالب أن يدرس ويعمل في وظيفته بسبب التقيد في الوقت والمكان، أما في التعليم عن بُعد فليس العمر محددا ويمكن للطالب العمل والدراسة في نفس الوقت.
  • يعتمد التعليم التقليدي على الكتب المطبوعة، بينما يعتمد التعليم عن بُعد على الوسائط الالكترونية.
  • في التعليم التقليدي يكون تسجيل الطالب وحصوله على المقرر والاختبارات ونتائجها والحصول على الشهادة بشكل مباشر عن طريق حضوره للمؤسسة التعليمية، بينما في التعليم عن بُعد يكون كل ذلك بطريقة الكترونية.
  • يتم قبول عدد معين من الطلاب كل عام دراسي على حسب المقاعد الشاغرة في الجامعة والمدرسة في منطقة الجغرافية معينة، بينما في التعليم عن بُعد فيمكن قبول أعداد غير محدودة من الطلاب ومن أرجاء العالم.
  • في التعليم التقليدي لا تراعى الفروق الفردية بين الطلاب، أما في التعليم عن بُعد فإن الطالب له حرية اختيار الطريقة التي تناسبه على حسب سرعته في التعلم ومدى قدرته في الاستيعاب.
  • ليس للتغذية الراجعة دور في التعليم التقليدي، بينما التعليم عن بُعد يهتم بالتغذية الراجعة بشكل فوري.
  • يتم تلقين المقرر ذاته على مدار سنين دون تغيير وبنفس الأسلوب، بينما في التعليم عن بَعد تكون المواد العلمية حديثة ومتجددة باستمرار ومواكبة للعصر لأنه من السهل تعديل المحتوى الالكتروني بخلاف الكتاب المطبوع.
  • قد يعاني بعض الطلاب الخجولين التعليم التقليدي فلا يتمكن الطالب من سؤال المعلم او طلب إعادة شرح نقطة معينة أو المشاركة، لكن في التعليم عن بُعد يمكن للطلاب الاستفسار والسؤال دون خجل لتوفر جو من الخصوصية.

ختاما، ما رأيك؟ هل تعتقد أن هناك فرق بينهما لم أكتبه؟! إذا كان كذلك فضلا أكتبه بخانة التعليقات الموجودة أسفل هذه الصفحة ولا تنس مشاركة المقال على الشبكات الاجتماعية لتفيد غيرك.

شاهد أيضاً

الحوسبة التطبيقية

ماهي الحوسبة التطبيقية؟ وما مستقبل هذا التخصص بالسعودية (جامعة الملك سعود)

في عصرنا هذا أصبحت تخصصات الحاسب الآلى وعلومه جزء أساسي لا غنى عنه في معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *