الزي المدرسي السعودي الرسمي للبنين والبنات ٢٠٢١ – ٢٠٢٢م للمراحل مع الأسعار

منذ أمد بعيد حرصت وزارة التعليم السعودية على اللجوء إلى قرار هام للغاية؛ وله أثر كبير في نفوس بعض فئات المجتمع، خصوصا عند أولئك الذين لا قدرة لهم على شراء الملابس باهظة الثمن. حيث أن الخيار الذي قررته الوزارة هو الأنسب لهم ولمقدراتهم المادية والاجتماعية. حيث حرصت وزارة التعليم على توحيد الزي المدرسي، لكافة المراحل الدراسية من ابتدائي، متوسطة، وثانوي، وبالنسبة لجميع المدارس الحكومية على مستوى المملكة.

الجدير بالذكر أن الزي المدرسي بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية يختلف عن الثانوي، كما يختلف عن المتوسطة. وهذا كي يتم تمييز الطلاب عند كل مرحلة، وهي بمثابة هوية مميزة، وتعكس الكثير من القيم والمعاني. كما أن وزارة التعليم تحرص قبل بداية كل عام على توضيح بعض التفاصيل المتعلقة بالزي الرسمي، وما إذا تم طرح ألون معينة، أو زي معين يختلف عن العام الماضي، أم سيتم الاعتماد على ذات الزي المخصص للعام المنصرم.

لذا وبكل بساطة وقبل بداية العام الدراسي الجديد، سيتم اخبار أولياء الأمور بالزي المدرسي المطلوب، والذي ينبغي الالتزام به طوال العام الدراسي. حيث أنه وحتى هذه اللحظة؛ ليس هنالك خبر جديد من وزارة التعليم الموقرة، ما يعني أن الزي الخاص بالعام المنصرم؛ هو ما سيتم الاعتماد عليه في السنة الدراسية الجديدة. وعبر الأماكن التابعة للوزارة سيتم بيع وتوزيع الزي المدرسي الموحد لمختلف المراحل التعليمية.

الزي المدرسي السعودي للبنات

دائما ما تحرص الوزارة على تخصيص زي مدرسي ساتر، ومطابق للمعايير الدينية بالنسبة للبنات. حيث يكون الزي طويلا حتى كعب القدم، و ذي أكمام طويلة، أيضا ألا يكون شفافا بأي حال من الأحوال. وقد جرى تخصيص الزي المدرسي لكل مرحلة كالآتي:

  • الزي المدرسي لطالبات الابتدائية: بالنسبة لطالبات المرحلة الابتدائية، حددت وزارة التعليم السعودية مريول ذي لون زهري، وبدون أكمام، وأسفل المريول يتم ارتداء بلوزة بيضاء اللون، وبأكمام طويلة، على أن تكون البلوزة غير شفافة إطلاقا.
  • الزي المدرسي لطالبات المتوسطة: حددت وزارة التعليم السعودية بالنسبة لطالبات المرحلة المتوسطة زي جميل وراقي، يتمثل في تنورة خضراء اللون، ويعلوها بلوزة ذي لون أبيض، و بأكمام طويلة وساترة.
  • الزي المدرسي لطالبات الثانوية: حرصت وزارة التعليم السعودية على تحديد زي محدد لطالبات المرحلة الثانوية، حيث يتمثل هذا الزي المحتشم في أن ترتدي الفتاة تنورة كحلية اللون، وأعلاها ترتدي بلوزة بيضاء، بأكمام طويلة وساترة تماما.

الزي المدرسي السعودي للبنين

بالنسبة لكافة طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية حددت وزارة التعليم التالي:

  • الزي المدرسي لطلاب الابتدائية: بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية خصصت الوزارة؛ الزي الوطني السعودي والمتمثل في الجلباب، بحيث يكون أبيض اللون، أو ذي لون كحلي. ليس هذا وفقط وإنما يمكن أيضا ارتداء بنطال باللون الكحلي، إضافة لقميص ذي لون أبيض.
  • الزي المدرسي لطلاب المتوسطة: خصصت الوزارة الموقرة لبس بنطال كحلي اللون، ومعه قميص أبيض، إضافة لإمكانية ارتداء جلباب أبيض أو كحلي اللون، بحيث يكون طويلا و ذي أكمام.
  • الزي المدرسي لطلاب الثانوية: الزي المدرسي لطلاب الثانوية هو نفس الزي المخصص للمرحلة الابتدائية والمتوسطة. والمتمثل في جلباب طويل أبيض اللون، أو كحلي، ذي أكمام. إضافة لبنطال كحلي اللون يعلوه قميص ذي لون أبيض.

أسعار الزي المدرسي السعودي

بالنسبة لطالبات الابتدائي:

  • يتم طرح البلوزة بسعر زهيد وفي المتناول، ويكون في حدود خمسون ريال سعودي.
  • وفيما يخص المريول فإن السعر في حدود سبعون ريال سعودي. أي ببساطة فإن جملة المبلغ للزي كاملا، هو 120 ريال سعودي.

بالنسبة لطالبات المتوسطة:

  • فيما يخص البلوزة، فإنها تتوفر بسعر خمسون ريال سعودي.
  • وبالنسبة للتنورة فقد تم تحديد سعرها بحوالي 65 ريال سعودي. أي ببساطة فإن جملة المبلغ للزي كاملا هو 115 ريال سعودي.

بالنسبة لطالبات الثانوية:

  • تكون البلوزة بسعر 50 ريال سعودي.
  • وبالنسبة للتنورة فإنها تتوفر أيضا بسعر في المتناول، وتكون في حدود 65 ريال سعودي. أي فإن جملة المبلغ للزي كاملا هو 115 ريال سعودي.

ما هي أهمية الزي المدرسي الموحد؟

مما لا شك فيه أن قرار توحيد الزي المدرسي لم يكن عبثيا، وإنما كان قرارا مدروسا بدقة، وتم مراعاة الكثير من الإيجابيات والأهداف التي من شأنها ترسخ القيم والمعاني العليا، حيث تتمثل أهم الأهداف في التالي:

  • حينما يكون الزي موحدا فإنه يعطي انطباع وشعور جميل في نفوس الطلاب والأهالي.
  • يغرس في نفوس الطلاب قيم جميلة تتمثل في الانضباط، وكسر الفوارق الاجتماعية التي كان يمكن أن تظهر عند لبس أزياء غير موحدة.
  • ليس على الطلاب الفقراء أن يصيبهم القلق من نوعية وجودة وجمال الملابس، لأنها ستكون مشابهة لكافة الطلاب. مما يعني أن ثقتهم بأنفسهم ستكون قوية.
  • يساعد كافة الطلاب في صب تركيزهم على الأمور الأكاديمية فقط، بدلا عن الانشغال بتفاصيل اللبس.
  • الزي الموحد يخلق في وعي وأذهان الطلاب معاني الانتماء لمجتمع المدرسة.
  • الزي الموحد يقضي على التنمر بدرجة كبيرة.

في النهاية إن الزي الموحد بلا أدنى شك يبعث في الروح البهجة والسرور، وإذا ما تأملنا الطابور الصباحي أو أي منشط جماعي آخر ستكون الصورة العامة باهرة ومدهشة، وباعثة على الفخر. وبفضل الزي الموحد ليس على أي شخص أن يصيبه القلق من هندامه وشكله. وبكل تأكيد سيكون جزءا أصيلا من المنظومة الكلية للمدرسة.

وليس هنالك ما يجعل أي شخص يتوارى خجلا، أو ما يجعل ثقته بنفسه تهتز. انه يتعلم في بيئة الكل فيها متشابهون، لا فوارق اجتماعية أو مادية بينهم. فقط قد يكون هنالك فارق واحد، ويتمثل في الأداء الأكاديمي والتحصيل العام. بحيث يمكن أن نقول؛ فلان مميز، وعلان ذي أداء متواضع. لا أكثر ولا أقل. لذا ينبغي أن ننسى الأمور المتعلقة بالشكل العام، وأن نوجه كامل تركيزنا على الأداء العلمي والأكاديمي، وبالتأكيد هو الفارق الأكثر أهمية وقيمة.

شاهد أيضاً

نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز مع شروط القبول والمستندات المطلوبة

جامعة الملك عبدالعزيز من أعرق الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية. حيث استطاعت أن تحتل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *