الرتب الأكاديمية في الجامعات السعودية
الرتب الأكاديمية في الجامعات السعودية

الرتب الأكاديمية في الجامعات السعودية مرتبة مع تعريف كل رتبة

الرتب الأكاديمية في الجامعات السعودية تختلف عن بعضها نتيجة لعوامل مثل الخبرة في التدريس في مجال التخصص التي تم اكتسابها أثناء العمل في جامعة معترف بها، أو لدى جهة حكومية أو منظمة دولية، كذلك الأقدمية، ومتطلبات كل رتبة، فهناك المعيد والمحاضر والمدرس والأستاذ المساعد والأستاذ وغيرها من الرتب. في الجامعات السعودية للوظائف الأكاديمية سلم يختلف عن الوظائف التعليمية.

المعيد هو من يحمل درجة البكالوريوس، والمحاضر يحمل درجة الماجستير، والأستاذ المساعد يحمل درجة الدكتوراة، والأستاذ المشارك يتأهل لهذه الرتبة بعد مضي ثلاث سنوات على كونة أستاذا مساعدا ويكون قد قام بإنجاز أربعة بحوث علمية تم اعتمادها وتحكيمها من الجامعة، بالإضافة إلى ثلاث بحوث منشورة وهكذا. في هذا المقال سنتطرق إلى الرتب الأكاديمية في الجامعات السعودية بشيء من التفصيل.

تعريف الرتب الأكاديمية

التصنيف الدولي المعياري للتعليم يشمل الموظفون الأكاديميون الذين تكون مهمتهم الأساسية هي التدريس، البحث أو الخدمة العلمة، يشمل الموظفين الذين يحملون رتبة أكاديمية مع ألقاب مثل أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، مدرس، محاضر أو ما يعادلها من أي من هذه الرتب الأكاديمية.

المطلوب من أصحاب الرتب الأكاديمية متابعة كل ما هو متطور وحديث في مجال التخصص، الإسهام بشكل فعال من خلال البحوث والأنشطة العلمية في تطور تخصصه وطلابه، أن ينقل للطلاب أحدث البحوث العلمية ونتائجها وتشجيعهم على البحث وحب العلم والمعارف والتفكير التساؤلي، كذلك المشاركة بفعالية في مهام القسم التي يكون أحد أعضائها.

الرتب الأكاديمية في الجامعات السعودية

درجات وظيفية علمية يتم الحصول عليها بالشهادات الأكاديمية والبحوث العلمي والأقدمية، تختلف من جامعة إلى أخرى اختلافا طفيفا في متطلباتها، وترتب من الأدنى للأعلى كالتالي:

  • معيد: خريج يحمل درجة البكالوريوس، يتم تعيين أوائل الدفعة من كل تخصص.
  • محاضر: يحمل درجة الماجستير.
  • المدرس: يشترط أن يحمل درجة الماجستير أو الدكتوراه.
  • أستاذ مساعد: يتأهل لهذه الرتبة بعد مضي خمسة سنوات في رتبة المدرس، وأن يكون حاملالدرجة الدكتوراه، بالإضافة لنشر بحوث علمية، الإشراف على مشاريع التخرج والرسائل العلمية،إعدادالمحاضرات المعملية، وإعداد متطلبات المشاريع، وإعداد الامتحانات المعملية والامتحانات التعليمية، كذلك المشاركة في الإشراف على بحوث ومشاريع التخرج.
  • أستاذ مشارك: يتأهل لهذه الرتبة بعد مضي ثلاث سنوات على كونة أستاذا مساعدا ويكون قد قام بإنجاز أربعة بحوث علمية تم اعتمادها وتحكيمها من الجامعة ويجب أن يكون أحد هذه البحوث قد نشر في مجلة علمية، والثلاث الأخرى يجب أن تكون مقبولة للنشر كذلك. حيث يكون مؤهلا لمناقشة رسائل الدكتوراه والإشراف عليها.
  • أستاذ (بروفيسور): يكون قد قضى ثلاث سنوات ونصف كأستاذ مشارك، ولا يتأهل لدرجة أستاذ إلا بعد أن يكون قد أنجز ستة بحوث علمية تم اعتمادها وتحكيمها من الجامعة ويجب أن يكون أحد هذه البحوث قد نشر في مجلة علمية، والثلاث الأخرى يجب أن تكون مقبولة للنشر كذلك، ويحصل على عدد من المزايا موجودة بالتفصيل في موقع وزارة التعليم العالي مثل إمكانية تأليف المناهج ووضع الخطط الدراسية ويرمز له بـ أ.د المعروف بالبروفيسور.

انتهى شرح الرتب الأكاديمية في الجامعات السعودية بالترتيب من الأقل للأعلى. إذا كان لديك استفسار يتعلق بهذا الموضوع ضعه بخانة التعليقات بالأسفل لنجيب عنه. لا تنس مشاركة المقال على الشبكات الاجتماعية.

شاهد أيضاً

كيفية تطبيق التفكير الناقد في التدريس: المراحل، الأهمية، ودور المعلم في التطبيق

كيفية تطبيق التفكير الناقد في التدريس – التفكير النقدي هو مصطلح شامل يستخدم لوصف أشكال التعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *