الحوسبة التطبيقية

ماهي الحوسبة التطبيقية؟ وما مستقبل هذا التخصص بالسعودية (جامعة الملك سعود)

في عصرنا هذا أصبحت تخصصات الحاسب الآلى وعلومه جزء أساسي لا غنى عنه في معظم المجالات والوظائف على اختلافها وتنوعها، وصارت عملية مواكبة التطور التكنولوجي والعلمي ومسايرة هذا التقدم الكبير ضرورة من الضروريات التي يفرضها سوق العمل المحلي والعالمي في كافة المجالات وجميع القطاعات العامة والخاصة؛ فالمؤسسات التعليمية والمالية ومجالات الاتصالات والمجالات الصحية والإدارية أصبحت جميعها تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بصورة كبيرة؛ لذلك كان لابد من الاهتمام بهذه التخصصات وتدريسها بما يضمن اعداد كوادر مؤهلة بكفاءات عالية قادرة على تلبية حاجة المجتمع وتطوره حتى يلحق بركب الدول المتقدمة.

ما هي الحوسبة التطبيقية؟

برنامج الحوسبة التطبيقية هو أحد البرامج الدراسية التي تتضمنها كلية الدراسات التطبيقية وكلية المجتمع، وقد جاء تخصص الحوسبة التطبيقية إلى جانب تخصصات الحاسوب الأساسية بغرض تلبية حاجة المجتمع في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات وتأسيس الشباب للعمل في مختلف المهن التي تندرج تحت مجال شبكات الحاسب الآلي مثل تصميم الشبكات، صيانة الشبكات، تركيب الشبكات وتحليلها، تشغيل الشبكات، أمن الشبكات بالإضافة لإدارة الشبكات وتقويم أداءها.

وتعتبر جامعة الملك سعود هي احدى الجامعات السعودية المتميزة والرائدة في مجال الحوسبة التطبيقية والتي تهدف إلى تأهيل خريجيها وتمكينهم من التوظيف الأمثل للتقنية والعمل في الشبكات المحلية والممتدة عن طريق التعليم التطبيقي العملي وربطه مباشرة بالتعليم النظري الذي يتلقاه الطالب وسد الفجوة بينهما، هذا بجانب مجموعة كبيرة من التخصصات العلمية والأدبية التي يتلقاها الطلاب في مختلف كليات جامعة الملك سعود حيث التعليم المميز والبيئة المهيئة بأحدث الوسائل والتقنيات المتطورة.

مستقبل تخصص الحوسبة التطبيقية جامعة الملك سعود

تمنح جامعة الملك سعود طلابها درجة البكالريوس في الحوسبة التطبيقية وفق برنامج دراسي معتمد يمتد إلى حوالي 4 سنوات ليتخرج الطالب بعدها وهو متمكن من جميع المفاهيم الأساسية والمتقدمة لأجهزة الحاسب الآلي ونظم تشغيلها وأمن الشبكات وغيرها، كما يمكن للطالب مواصلة مشواره التعليمي في اجراء البحوث العلمية وتحضير الدراسات العليا في علوم الحاسوب.
ويتم قبول الطلاب في كلية الحوسبة التطبيقية جامعة الملك سعود استنادا إلى مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب أن يستوفيها الطالب الذي يرغب في الإلتحاق بالكلية، وأهم هذه الشروط:

  • أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة في المساق العلمي، وأن يكون حاصلا على الشهادة خلال فترة زمنية لا تتجاوز الخمس سنوات عند التقديم.
  • أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار القدرات العامة بمعدل لا يقل عن 30%، وحاصلا في اختبار التحصيلي على نسبة 40% على الأقل.
  • يمكن للطلاب من خريجي دبلوم الحاسوب التقديم للالتحاق بالكلية، كما يمكن للطلاب من داخل كليات جامعة الملك سعود التحويل إلى كلية الحوسبة التطبيقية بشرط أن يكون الطالب من خريجي المساق العلمي في الثانوية العامة.

نظام الدراسة في كلية الحوسبة التطبيقية – جامعة الملك سعود

خلال أربعة سنوات من الدراسة الأكاديمية يدرس الطالب جميع مقررات الكلية والتي يقدر عدد وحداتها بحوالي 131 ساعة معتمدة مقسمة على الأربعة سنوات وتقسم كل سنة إلى فصلين دراسيين. تتم دراسة الحوسبة التطبيقية بجامعة الملك سعود على أحد مستويين دراسيين هما:

  • أولا: مقررات وتدريب تعاوني.
  • ثانيا: مقررات وتدريب صيفي.

لغة الدراسة الأساسية هي اللغة الانجليزية، تدرس بها جميع المواد التخصصية والعلوم الأساسية.

في السنة الأخيرة من الدراسة يجب على كل طالب مع مجموعته تقديم مشروع تخرج خاص بهم تحت إشراف أكاديمي من أحد أساتذة الكلية.

على الطالب قضاء فترة محددة من التدريب العملي في أي جهة من الجهات التي تعتمدها إدارة الكلية.

أنظمة ولوائح الدراسة بكلية الحوسبة التطبيقية جامعة الملك سعود تتبع للوائح العامة والموحدة للجامعات السعودية وفق نظام مجلس التعليم العالي.

وأخيرا، يهدف برنامج دراسة الحوسبة التطبيقية بجامعة الملك سعود إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية وهي:

1ـ أن يكون الخريج متمكنا من المفاهيم الأساسية في تركيب الأجهزة والبرمجيات.
2ـ القدرة على تصميم الشبكات وتحليلها ومعرفة الأعطال والمتطلبات المناسبة لمعالجتها.

3ـ تنفيذ وتصميم المشاريع والحلول التي تعتمد على الحواسيب.
4ـ القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في مجال الحوسبة وفقا للمبادئ القانونية.
5ـ إدراة شبكات الحاسب الآلي باستخدام مفاهيم نظم التشغيل والأجهزة والمعدات والأدوات المناسبة.
6ـ التواصل الفعال مع المتابعين والمهتمين بالمعلومات التقنية.

شاهد أيضاً

شروط الاعفاء من الجامعة السعودية الالكترونية

شروط الإعفاء من الجامعة السعودية الإلكترونية ١٠٠% و ٥٠%

تفرض إدارة الجامعة السعودية الالكترونية على طلابها بمختلف التخصصات والفروع التي يدرسون بها رسوما سنوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *