الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد
الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد

6 من أهم الجامعات العالمية المعتمدة في التعليم عن بعد حاليا

ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد (المحلية والدولية)؟ – أصبح التعليم عن بعد أمرا لابد منه لكثير من الطلاب خاصة بعد وجود العديد من الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، في الدول الأجنبية أو الدول العربية، فهذا النوع من التعليم وفر على الطلاب الكثير من المال المطلوب للحصول على التأشيرة أو تذاكر السفر وتكاليف السكن والمعيشة.

كذلك عندما يتم تدريس الجميع معًا، غالبًا ما يكون من الصعب أن يكون كل طالب في نفس الصفحة فيشعر بعض الطلاب بالخجل والتردد من الاستفسار أمام الزملاء في القاعة الدراسية، بينما يشعر البعض بالتعب والإرهاق بعد دوام العمل الليلي، وبعض الطالبات يجدن صعوبة في الاعتناء بالمنزل ورعاية الأطفال مع نظام التعليم التقليدي، فتظن بذلك بأنها أضاعت فرصتها، هنا يأتي التعليم عن بُعد بحلول لكل تلك المشاكل.

في هذا المقال سنتعرف سويا على الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد، وسنقوم بتقسيم المقال لجزئين؛ الجزء الأول يشمل جامعات سعودية والثاني جامعات عالمية:

الجامعات السعودية المعتمدة في التعليم عن بعد

  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل: جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من أحدث الجامعات الحكومية التي تعتمد على التعليم الالكتروني والتقني في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 2010م، تقدم الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية في الكليات الأدبية والعلمية عن طريق نظام البلاك بورد للتعليم عن بُعد.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: منذ تأسيسها كانت وما زالت جامعة رائدة ومواكبة لمتطلبات العصر التعليمية في تقديمها لخدماتها الأكاديمية، تسعى لبناء قادة وأن تكون دوما سباقة لبناء جيل من العلماء يهدف إلى التنمية الاقتصادية والمجتمعية للملكة العربية السعودية.
  • الجامعة السعودية الالكترونية: تهدف الجامعة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية عن طريق الانترنت مثل نظام البلاك بورد لمتابعة التعليم عن بعد، الذي يتم من خلاله عقد المحاضرات ومتابعة الطلاب وتلبية استفساراتهم والإجابة عن تساؤلاتهم.

الجامعات المعترف بها في السعودية

الجامعات العالمية المعتمدة في التعليم عن بعد

  1. جامعة فكتوريا: تصنف من ضمن أفضل سبعمائة جامعة حول العالم، تقع في دولة أستراليا، ويبلغ عدد روادها 14 ألف طالب وطالبة. تسعى جامعة فكتوريا إلى تخريج طلاب مؤهلين ومتميزين قادرين على الابتكار في جميع المجالات وتطوير معايير الجودة والريادة على المستوى المحلي والعالمي.
  2. جامعة أوكلاند للتقنية: تقع الجامعة في نيوزلندا، يبلغ عدد طلابها وطالباتها 18 ألف من محليين ودوليين.تهدف جامعة أوكلاند إلى تحقيق التوازن الاقتصادي وتنفيذ مشاريع قائمة على خدمة المجتمع عن طريق استراتيجيات تعزز فرص التكافؤ الوظيفي والتميز البحثي في مجالات العمل كافة.
  3. جامعة نوتنغهام ترنت: من أكثر الجامعات شهرة في بريطانيا، تم تأسيسها عام 1843م، تضم حوالي 28 ألف طالب وطالبة. تسعى جامعة نوتنغهام إلى صنع بيئة عمل ودراسة أفضل لمنسوبيها ترتكز على التميز في مقرراتها وبحوثها العلمية، كما تسعى لتخريج طلاب مؤهلين ومتميزين قادرين على الابتكار في جميع المجالات وتطوير معايير الجودة والريادة على المستوى المحلي والعالمي.
  4. جامعة ساوثهاميتون: تقع الجامعة في بريطانيا، من أهم الجامعات التي تهتم بالبحوث العلمية حول العالم، يبلغ عدد روادها 23 ألف طالبة وطالبة، من أوائل الجامعات التي تعتمد التعليم عن بعد في بهدف تأهيل كوادر طموحة وبناء مجتمع مزدهر ووطن طموح عن طريق توفير البيئة المناسبة والخبرات العلمية للطلاب والطالبات.
  5. جامعة أريزونا: تقع الجمعة في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تصنيفها ضمن أفضل الجامعات العالمية بمرتبة 246، تهتم بمجالي الآثار وعلوم الأرض بشكل خاص بالإضافة للعديد من المجالات الأخرى. تقدم خدماتها التعليمية لحوالي 41 ألف طالب وطالبة حول العالم.
  6. جامعة كارديف: تقع جامعة كارديف في بريطانيا، تعد إحدى الجامعات البريطانية المزدهرة في جميع التخصصات العلمية والأدبية، حيث تهتم بتطوير أنظمتها البحثية وتعمل على ابتكار أخرى، تقدم ورش العمل والندوات، نشر الأعمال البحثية والأكاديمية، وكذلك تعزيز أنظمة الاتصال والعمل على مواجهة التحديات.

شاهد أيضاً

التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد

التنمر الالكتروني في التعليم عن بعد : التعريف، التأثير على الطلاب، والعلاج النهائي

المحتويات1 ماهو التنمر الإلكتروني في التعليم عن بعد 2 تأثير التنمر الإلكتروني في التعليم عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.