الاثراء في منصة مدرستي: ما هي الاثراءات التعليمية وطريقة اضافتها بمنصة مدرستي

الإثراء في منصة مدرستي من الأمور الهامة التي يبحث عنها العديد من المعلمين والمعلمات التابعين لوزارة التعليم، فالمعلم يهتم بإضافة الإثراء لتطوير قدرات الطالبات والطلاب وتحسين أدائهم الأكاديمي وغير ذلك.

نظام مدرستي نظام تعليمي من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية هدفهاستمرار العملية التعليمة بشكل إلكتروني نظرا لظروف الحجر التي تلت فايروس كورونا المستجد لمساعدة الطلاب في أنحاء المملكة لمواصلة تعليمهم من منازلهم حرصا على سلامتهم.

منصة مدرستي هي المنصة المعتمدة والتي من خلالها يمكن تقييم الطلاب وحضور فصولهم الدراسية ويمكن للمعلمين والمعلمات إضافة الأنشطة والدروس والواجبات وكذلك الإثراءات التي تكون داعمة للدروس والأنشطة. في هذا المقال سنتحدث عن إضافة الإثراء في منصة مدرستي بعد توضيح ماهية الإثراءات التعليمية وفوائدها.

ما هي الاثراءات التعليمية؟

يهدف المعلمون والمعلمات من خلال الاثراءات التعليمية إلى العمل على تطوير قدرات الطلاب والطالبات والتعرف عليها عن طريق توفير وسائط وبرامج ومصادر مختلفة وجاذبة تعمل على تحسين مستوياتهم التعليمية بطريقة ممتعة ثرية بالمعلومات التي تدعم تعلمهم وفهم للدروس، بالإضافة لمعلومات أخرى بهدف زيادة ثقافتهم العامة وحثهم كذلك على التعلم الذاتي.

مع تقدم التكنلوجيا وتطورها لم يعد دور المعلم مقتصرا على نقل المعلومات من الكتاب إلى الطلاب، بل يجب عليه العمل على بناء عقولهم بمشاركة فعالة عن طريق تقديم المادة العلمية بشكل مميز، إضافة الأنشطة والإثراءات وتوجيه الطلاب إلى البحث عن المزيد من المعلومات والبحوث من مصادر مختلفة باستخدام التكنلوجيا والوسائط الحديثة.

الاثراءات التعليمية تقدم لجميع الطلاب والطالبات من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية لتشجيعهم على حب الدراسة ومساعدتهم على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات وخلق بيئة تتسم بالتعاون والعمل الجماعي، كذلك تساهم هذه الاثراءات على تعلم أساليب خاصة بكل طالب وطالبة وفهم الفروق الفردية بينهم.

الاثراءات التعليمية تساعد على تطوير وتعديل وتكييف المقررات الدراسية، وتقديم المعونة للطلاب والطالبات في اختيار التخصصات التي تناسب ميولهم وأهدافهم، الاثراءات التعليمية لابد أن تجعل المتعلمين أكثر فاعلية خاصة عند اعتبار إضافة إثراءات تتحدث عن قضايا تهم المراحل العمرية للطلاب والطالبات وما يمكن أن يساعدهم على تخطي مشاكلهم الحياتية والمجتمعية وحتى الأسرية.

طريقة إضافة إثراء في منصة مدرستي

يهتم العديد من المعلمين والمعلمات بطريقة إضافة إثراء في منصة مدرستي والتي تحفز الطلاب والطالبات وتساعدهم على فهم الدروس وتحثهم على التعلم وتشجعهم على حب الدراسة ومساعدتهم على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات، كذلك تطوير قدرات الطلاب والطالبات ودفعهم على التعلم، ولابد للمعلم والمعلمة إدراك الاختلافات الفردية بين المتعلمين عند إعداد الإثراءات وتصميم الأنشطة المختلفة، كذلك يحتاج المعلم والمعلمة إلى تطوير مهارات الملاحظة والتركيز، لابد ان يكون المعلم مبدعا ومحفزا عند إعداد الاثراء.لإضافة إثراء في منصة مدرستي قم بالآتي:

  • الانتقال لموقع منصة مدرستي التعليمية من هنا.
  • تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصةبالمعلم.اضغط على دخول بحساب مايكروسوفت للكادر التعليمي والطلاب.
  • اضغط على دخول، سيتم تحويلك إلى الصفحة الرئيسية من منصة مدرستي.
  • النقر على (المقررات والمصادر) في الجهة اليمنى من الصفحة الرئيسية.
  • اختيار (بنك الإثراء).
  • النقر على (إضافة إثراء).
  • اختيار المادة الدراسية التي سيقوم المعلم بإضافة إثراء لها.
  • كتابة أهداف الإثراء بشكل واضح وبسيط.
  • اختيار نوع ملف الإثراء الذي تود تحميله (من على الجهاز الخاص بك أو رابط خارجي).
  • ثم انقر على (حفظ).
  • بإمكانك بعد ذلك إرسال الإثراء للطلاب والطالبات.

إقرأ: طريقة إضافة نشاط مدرسي للطلاب وتفعيل الأنشطة المدرسية

شاهد أيضاً

بليكرز

تطبيق بليكرز: ماهو وما هي مميزاته؟ وكيفية استخدامه في التعليم

إن ما يشغل أذهان المعلم طوال العام، هو كيفية تحقيق أقصى فائدة ممكنة لطلابه؛ وكما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *