الادارة الرقمية

الإدارة الرقمية – ماهي، مميزاتها، وعناصرها

يعتبر مصطلح الإدارة الرقمية من المصطلحات الحديثة نسبيا والتي فرضها الواقع الالكتروني المتطور حيث أصبحت التكنولوجيا تمثل جزء اساسي من معظم العمليات والاجراءات المختلفة وتبعا لذلك ظهرت مجموعة من المفاهيم الرقمية والتي من ضمنها مفهوم الادارة الرقمية.

ماهي الإدارة الرقمية؟

تعرف الإدارة الرقمية بأنها عملية استخدام برامج الحاسب الآلي المتخصصة في إدارة الأعمال والمشاريع المختلفة بما يمكن المدير الرقمي من متابعة جميع موظفيه والاضطلاع على أعمالهم وانجازاتهم والتواصل معهم عبر مختلف الوسائل مثل البريد الالكتروني وغيره من وسائل التواصل الرسمية.

وبخلاف عملية الإدارة بمعناها التقليدي يتطلب تطبيق الإدارة الرقمية إلمام المدير الرقمي وإتقانه لمجموعة من المهارات مثل برامج الحاسب الآلي وكتابة المحتوى والتصميم والتسويق الالكتروني وغيرها من المهارات الرقمية بجانب القواعد العامة للإدارة.

كما تظهر أهمية الادارة الرقمية وتميزها عن الإدارة التقليدية في مجموعة من المزايا مثل: اجراء المعاملات الإدارية في وقت أقل، تجويد مستوى الخدمات والارتقاء بالنظم الإدارية وزيادة قدراتها بجانب التخلص من عيوب الإدارة التقليدية مثل الرشوة والوساطة وغيرها.

عناصر الإدارة الرقمية

تتضمن الإدارة الرقمية مجموعة من الأدوات والعناصر الأساسية التي يتوقف عليها نجاح النظم الإدارية الرقمية، وهذه العناصر هي:

  • أجهزة حاسوب متصلة بشبكة الانترنت.
  • قواعد البيانات وتكنولوجيا المعلومات والنظم الإدارية المتكاملة.
  • برامج ادارة المشاريع وتطبيقات البريد الالكتروني.
  • الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة على التحكم في تقنيات وأدوات الإدارة.
  • الإداريين بمختلف المستويات الإدارية المتسلسلة.
  • العناصر البشرية ذات الخبرة والكفاءة في تقديم الدعم الفني.
  • نظم التشغيل وإدارة الشبكة والبرامج.

مميزات الإدارة الرقمية

1ـ تتميز الإدارة الرقمية بقلة التكاليف عند مقارنتها بتكاليف الأنظمة الإدارية التقليدية.
2ـ الدقة والمصداقية والشفافية في التعامل وتوزيع المهام وبالتالي تقليل التعامل مع غير الكفاءات.
3ـ سهولة اكمال الإجراءات في أي مكان وزمان والحصول على الخدمات بسرعة أكبر وبجهد أقل.
4ـ زيادة الانتاجية والكفاءة في العمل عن طريق تطبيق الوسائل والتقنيات الحديثة وتقليل الاعتماد على الكادر البشري.
5ـ اختصار المسافات والعمل عن بعد عبر الانترنت.
6ـ تشجيع الإبتكار والتطوير في المجال الإداري.

وختاما؛ بالرغم من مميزات الإدارة الرقمية واعتمادها في كثير من المؤسسات والمنشآت في مختلف دول العالم إلا أن عملية الانتقال السريع من النمط الإداري التقليدي إلى الإدارة الرقمية دون فترة تدريب كافية قد يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية وبالتالي تدهور المؤسسة هذا بالإضافة إلى مشاكل التجسس والقرصنة الالكترونية والتي تعتبر من اكبر المعوقات التي تواجه عملية تطبيق الإدارة الرقمية والأنظمة الالكترونية عموما.

شاهد أيضاً

ما هي تخصصات الأمن السيبراني في السعودية؟

تخصص الأمن السيبراني أو ما يعرف أيضا بأمن تكنولوجيا المعلومات أو أمن البيانات الالكترونية، يعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *