استراتيجية حبل الغسيل
استراتيجية حبل الغسيل

استراتيجية حبل الغسيل: الشرح، الأهداف، وكيفية تطبيقها في التعليم

إستراتيجية حبل الغسيل – كما جرت العادة، لا يهدأ بال المعلمين، والعاملين في الحقل التربوي والباحثين فيه، حتى يطوروا يوما إثر آخر الخطط القابلة للتنفيذ، والإستراتيجيات المنطقية في مجال التعليم، مما يحقق لطلابهم أقصى فائدة ممكنة، وبأسهل الطرق والبدائل المتاحة التي من شأنها ترسيخ الفهم والفائدة العامة المستخلصة من الدروس. وواحدة من هذه الإستراتيجيات التي لها دورها البارز في الحقل التعليمي؛ هي إستراتيجية حبل الغسيل.

إذن ما هي إستراتيجية حبل الغسيل هذه؟

تعريف استراتيجية حبل الغسيل

إن فكرة حبل الغسيل، تعتمد في مبدأها، في أن يقوم المعلم بتعليق حبل يشبه حبل الغسيل بالضبط، ويشده على جانبي الحائط مراعيا فيه الارتفاع الذي يناسب أطوال طلابه. بعد ذلك يشرع المعلم في شرح الدرس، ومن ثم يطلب منهم استخراج كلمات وجمل وأرقام تخص الدرس، أو حلّ مجموعة من الأسئلة أو كتابة الأفكار الأساسية للدرس.

وبعدها تبدأ كل مجموعة في العمل معا أو كل شخص أو شخصان، حسب ما يطلبه المعلم، وما يراه مناسبا لترسيخ الفهم، ومن ثم يقوموا بكتابة ما توصلوا إليه علي البطاقة الورقية و تعليقها على حبل الغسيل في مقدمة الصف، وتجري مناقشات واضحة بين الطلاب بهذه الطريقة الفعالة. حيث توفر خطوط الغسيل أداة مرئية، وتفاعلية رائعة للطلاب، للتعامل مع الأرقام والأشكال وما إلى ذلك.

تطبيق استراتيجية حبل الغسيل في التعليم

إذا ما أخذنا مثالا توضيحيا للفكرة، وأردنا تطبيقها على طلاب الصف الأول الإبتدائي؛ لتعليمهم عمليات الحساب والعد.

في البداية يشرع المعلم في شرح بعض الأرقام، ورسمها وكتابتها حتى يضمن رسوخها في أذهان طلابه. ومن ثم يعلق بعض البطاقات التي تحتوي على جزء من الأرقام، ويقوم بترك مساحة بين كل رقم وآخر، ليقوم الطلاب أنفسهم بالكتابة على البطاقة الخاصة بهم، وتعليقها في المساحات الخالية بين كل رقم وآخر، وفي النهاية يتم الحصول على أرقام مرتبة ترتيبا صحيحا، ما يضمن ويعكس للمعلم فهم طلابه للدرس.

في الوقت الذي يشرح فيه المعلم؛ يجلس الطلاب بلا حراك، فقط يتأملون بتركيز تام إلى تلك الفجوات الهائلة بين الأرقام المثبتة على حبل الغسيل. يفكرون بجدية في ما يمكن أن يكتبوه، وهل يمكن أن يكوم تخمينهم صائبا، وما إذا كان ممكنا وضع بطاقته الخاصة في تلك الفجوة جوار بطاقة المعلم. شعور رائع يدغدغ قلوبهم الصغيرة، ويحفزهم على العمل وبذل المزيد من الجهد.

 الشيء العظيم الآخر في طريقة حبل الغسيل هو أنها تحدد الفجوات وتجبرك على ملئها، وبالرغم من بساطة الفكرة؛ إلا أن فوائدها خارقة، وما نجنيه عبرها لا يضاهى، حيث تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم، وتعزز فهمهم للعلاقات العددية والحساب، وتمكن  الطلاب باستكشاف مفاهيم الرياضيات ومعالجتها وفهمها بطريقة مختلفة ومفيدة. كما تكمن القوة الحقيقية لفهم الأرقام؛ في منح الطلاب؛ هذه الأنواع من الفرص على أساس يومي ومتواصل، وبكل تأكيد هذا ما سيساعدهم على بناء حسهم الحسابي بمرور الوقت.

أهداف استراتيجية حبل الغسيل

ماهي الأهداف التي تريد إستراتيجية حبل الغسيل تحقيقها؟

إن أهم وأبرز أهداف إستراتيجية حبل الغسيل تكمن في هذه النقاط:

  • تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية، وأن لا يكون مجرد مستمع.
  • جعل الطالب عضوا نشطا، وجعله محورا أساسيا في عملية تعلمه وتأهيله.
  • تنمية مهارات الحس التفكيري لدى الطلاب.
  • تنمية قدرتهم على التواصل وتشجيعهم علي التنافس الإيجابي والممتع في نفس الوقت.
  • تعتبر طريقة فعالة للعصف الذهني للطلاب، مما يتيح لهم؛ القيام بالمناقشة والتعبير عن أفكارهم بوضوح.
  • تقوية وتعزيز العلاقات الشخصية بين طلاب الفصل، وبين الطلاب والمعلم، وكسر الحواجز والمعيقات مثل الخجل والخوف.
  • تعليمهم الشجاعة الأدبية، والقدرة على المواجهة بلا تردد.

ختاما إن إستراتيجية حبل الغسيل،  ليست مجرد كلمات وأرقام على البطاقات والصفحات. وليست مجرد طريقة عادية للشرح، وإنما هي آلية ذكية وفعالة في إيصال المعلومة، وتنفيذ حقيقي لكيفية عمل الذاكرة،  وربطها بالعملية التعليمية. وبهذه الإستراتيجية سنضمن شمول أكبر قدر ممكن من الطلاب الذين لهم طرق استيعاب مختلفة.

وكما تطرقنا في بعض المقالات للسابقة، حول مفهوم أن بعض الطلاب يستوعبون بشكل أفضل من خلال الصور، وبعضهم خلال المشاركة والتفاعل، والبعض الآخر من خلال الكتابة والتفكير. لكن حينما نفكر في طريقة حبل الغسيل، نجدها بطريقة أو بأخرى؛ أنها تشتمل على جميع هذه الطرق؛ وتقدمهم جميعا في صورة بسيطة ورائعة، ما يضمن حصول الطالب على أقصى فائدة ممكنة من الدرس، وبطريقة بسيطة ومميزة لا يمكن أن يطأها النسيان.

أخيرا: هذا شرح بالفيديو مقدم من قناة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات على اليوتيوب:

شاهد أيضاً

إستراتيجية الرؤوس المرقمة

إستراتيجية الرؤوس المرقمة: ماهي،الإيجابيات والسلبيات، ودور المعلم في تطبيقها بالفصل

تعتبر إستراتيجية الرؤوس المرقمة، واحدة من أهم الإستراتيجيات المتطورة، والحديثة، التي تم ابتكارها من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *