تطبيق استراتيجية اتصل بالإجابة لتصل في التعليم والتعليم عن بعد

تطبيق استراتيجية اتصل بالإجابة في التعليم – إحدى أهم التحديات التي تواجه المعلم هي الطريقة التي يتمكن فيها من إضفاء جو من المتعة والتسلية على دروسه، مما تجعل الطريقة التي يقدم بها معلوماته مبتكرة وفعالة وممتعة، وفي نفس الوقت مفهومة وواضحة وتترسخ في عقول طلابه.

وكوني أعمل معلما منذ سنوات طويلة، دائما ما أصاب بالرهبة عندما يتم تعييني لتدريس الفصول الصغيرة، بالرغم من أن موادها أسهل وأخف قدرا من المواد التي تُدرس في الفصول الكبيرة. وذلك لأن الصغار يحتاجون مجهودا خارقا؛ حتى تتمكن من ترويضهم وشدهم وجذبهم للدروس.

ماهي استراتيجية اتصل بالإجابة

خلال فترتي الأولى كنت أستخدم الطرق التقليدية في التدريس. ولاحظت أن ذلك لا يجدي نفعا معهم؛ خصوصا أنهم حركيين ولا يميلون إلى السكون والإنصات. كان هذا صعبا بالنسبة لي. أن أكون المعلم الذي يعجز في توصيل معلومة بسيطة إلى طلابه، وجعلها واضحة ومفهومة. كان هذا مزعجا ومتعبا للغاية. فيما بعد كان لابد من إيجاد وسيلة بديلة. وسيلة مجدية ومن شأنها تحريك المياه الراكدة في الفصل، وتحقيق أقصى فائدة ممكنة.

بعد رحلة بحث وإطلاع مكثف، كان اللجوء إلى إستراتيجيات التعلم النشط. وظهرت النتائج خلال فترة وجيزة للغاية. حتى أن مستوى الرغبة في الحصة؛ زاد بمعدلات كبيرة للغاية بالنسبة للطلاب. وبات استعدادهم لتلقي المعلومات أكبر. وذلك لأني حاولت ما استطعت لإدخال الأساليب الحركية والمسلية، التي من شأنها أن تقدم المعلومة في شكل من المتعة، وفي نفس الوقت تترسخ في أذهانهم بصورة جيدة.

وإذا ما تأملنا إستراتيجية اتصل بالإجابة، نجد أنها تستند في جوهرها على تقديم المعلومات على طبق من متعة وتلسية. حيث تعتبر واحدة من الإستراتيجيات التعليمية المبتكرة، التي تدمج بين اللعب و التعلم، مما يعمل علي إضافة جو من المتعة والحركة داخل الفصول التعليمية، وتعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب، وتفعيل دوره، وجعله محورا أساسيا في عمليه تعلمه وتحصيله وتطوره. كما أن الشيء المثير الآخر، هو أن إستراتيجية اتصل بالإجابة تتناسب مع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة، ويمكن تطبيقها على معظم المواد الدراسية بمختلف مسمياتها.

خطوات تطبيق إستراتيجية اتصل بالإجابة

كما أشرنا سابقا أن إستراتيجية اتصل بالإجابة تُعد إحدى وسائل التجديد والحداثة، التي من شأنها أن تحرك المياه الساكنة داخل بركة الفصل. وتستخدم لتقييم مستوى فهم الطلاب لمحتوى الدرس والمعلومات المهمة فيه. وإذا ما أردت تطبيق هذه الإستراتيجية في فصلك، إليك الطريقة التي يتم بها الأمر:

  • بداية قم بتصميم مجموعة من البطاقات الورقية على شكل الهاتف المحمول، ومن ثم عليك بطباعتها وتوزيعها على طلاب فصلك في بداية الدرس.
  • أنصحك عزيزي المعلم باستخدام الورق المغلف حراريا؛ وذلك حتي يمكنكم استخدامها أكثر من مرة.
  • قم بكتابة الأرقام على خانات الأزرار، وبجانب كل رقم قم بكتابة حرف من الحروف الهجائية بطريقة عشوائية.
  • بعد ذلك قم بتوجيه السؤال على طلاب فصلك، ومن ثم يقوم الطلاب بكتابة الرقم على الشاشة بعدد أحرف إجابة السؤال المطروح.
  • أطلب من طلابك الاتصال على الرقم المكون لأحرف إجابة السؤال. وكنوع من المتعة والتسلية يشرع الطلاب في التفكير والبحث عن أزرار الهاتف، ومن ثم الضغط على الأرقام التي تحمل إجابة السؤال، وذلك من خلال أخذ كل حرف بجانب الرقم أسفل الشاشة.
  • قم بإعطاء المزيد من الفرص، وحاول إشراك أكبر قدر ممكن من طلاب فصلك، ومن ثم قم بتصحيح الأخطاء التي وقع فيها بعض الطلاب.

مزايا وفوائد إستراتيجية اتصل بالإجابة

بلا شك إن ثمرة الفوائد التي يُمكن جنيها وحصدها من إستراتيجية اتصل بالإجابة ثمار كثيرة ومتنوعة. ومن شأنها إفادة الطالب على عدة أصعدة، حيث تنعكس فوائدها على مستوى تحصيله الأكاديمي، وعلى مستوى حياته الشخصية.

كما أنها واحدة من أكثر الإستراتيجيات التي تستند في جوهرها على تقديم المعلومات بطريقة ممتعة ومسلية، ولها الأثر الكبير في ترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب. وعلى سبيل المثال لا الحصر إليكم بعض الفوائد والمزايا:

  • تعمل إستراتيجية اتصل بالإجابة على تمليك الطالب العديد من الجوانب الأكاديمية والشخصية، التي ستساعده خلال مراحله التعليمية المختلفة، وخلال حياته العملية لاحقا.
  • تعمل على تنمية مهارة ضبط النفس وذلك حين يستغرق الطالب وقتا محدودا للتفكير، ومن ثم مجاراة زملاءه للمشاركة والإجابة.
  • تعمل على تنمية ثقة الطالب بنفسه، حيث أنه يتحمل المسؤولية الكاملة ويقوم بتنفيذ كل شيء بما يمليه عليه عقله فقط، ودون مساعدة من أحد.
  • تعمل الإستراتيجية في القضاء على مظاهر الاتكالية المنتشرة في الفصول الدراسية التقليدية.
  • تحفز الطلاب على الاندماج والمشاركة والتفاعل مع المعلم.
  • إن الوقت الذي يستغرقه الطالب في التفكير، بعد أن يطرح المعلم سؤاله، جدير بتنمية مهارة التفكير الإبداعي والمنطقي الذي من شأنه تطوير عقليته ونمط تفكيره.
  • نظرا لحجم التفاعل والمتعة التي تتم ما بين الطلاب والمعلم، فإن هنالك أواصر صلة وعلاقات إجتماعية متينة تبنى وتقوى يوما إثر آخر، ما بين المعلم وطلابه، كذلك بين الطلاب فيما بينهم.
  • تهدف إستراتيجية اتصل بالإجابة على تقديم المعلومات الجامدة بطريقة مبسطة ومبدعة وممتعة، من شأنها جذب الطلاب ومساعدتهم في فهم محتويات الدرس واستيعابها بشكل جيد.

في النهاية يمكنني أن أوصيك عزيزي القارئ، وعزيزي المعلم؛ والمنشغل بإدخال التقنيات الحديثة في فصلك، والتي من شأنها مساعدة طلابك في فهم المعلومة التي تشرحها لهم، أن تعتمد على تطبيق هذه الإستراتيجية في فصلك، وخصوصا أنها إحدى أهم إستراتيجيات التعلم النشط التي تقدم المعلومة في شكل ممتع ومسلي للطلاب.

الجدير بالذكر أن أساليب التعلم النشط تعتبر بمثابة ثورة على الوسائل التقليدية. ثورة على مختلف المستويات. من حيث طريقة تقديم المعلومات، ومن حيث طريقة الإجابة، وكذلك الطريقة التي يتسوعب بها عقل الطلاب هذه المعلومات.

وكوني معلم دائما ما أستثمر أي وقت ممكن لتطبيق هذه الإستراتيجيات على طلابي. وخلال فترة وجيزة، وبأقل الجهود الممكنة تظهر نتائج جيدة للغاية. هذه النتائج ليست محصورة على تحصيل المعلومات وتحقيق النتائج فقط، وإنما في الحماس المشتعل في قلوب كل الطلاب، وفي النشاط والمتعة المنتظرة. حيث أن جميع الطلاب، وأنا كذلك، نشعر في صميم دواخلنا بالرغبة الدائمة في تلقي المعلومات وتبادلها. وبلا شك هذه الرغبة هي المحرك والدافع الرئيسي للتعلم واستمرار تحقيق الأهداف والنجاح.

شاهد أيضاً

نماذج اختبار قدرات الجامعيين: المكونات، المتطلبات، والأهداف

هل تخرجت من الجامعة، أو أنت على وشك التخرج عزيزي القارئ، وترغب بإكمال دراستك بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *