انواع التقارير

أنواع التقارير المختلفة (المالية، الصحفية، الطبية، الإدارية، الزمنية، الداخلية، والخارجية)

التقرير عبارة عن وسيلة من وسائل التواصل المهمة والأساسية خاصة في نطاق المؤسسات والشركات ومجالات الأعمال عموما، وتكمن أهمية التقارير في توضيح جميع ما يخص الموضوع المحدد من معلومات وتفاصيل منذ أن كان مجرد فكرة مرورا بمراحل تنفيذها وحتى الوصول للنتائج المدونة والمثبتة.

ماهو التقرير

يعرف التقرير بأنه أحد الأدوات الفاعلة في عملية الرقابة والاستقصاء والتقويم ومتابعة سير العمل والتحقق من مدى مطابقة ذلك للخطة المرسومة مسبقا، كما يعرف معجم أوكسفورد التقرير بأنه عرض منهجي لنتائج بحث أو استقصاء معين، يقوم به شخص أو مجموعة من الأشخاص بهدف طرح وإيصال معلومات محددة مسبقا.

ويقوم التقرير على كتابة وعرض البيانات وتحليلها وتوضيح الظروف المحيطة والحقائق ونتائج البحوث ومن ثم تدوين الآراء والتوصيات التي تتعلق بالموضوع المعين وذلك بهدف: الوصول إلى تغيير مرغوب فيه، التأثير في الآخرين أو اقناع الآخرين بما ورد في التقرير من أفكار.

أنواع التقارير

تمثل التقارير في المؤسسة سجلات دائمة موثوقة يتم الرجوع إليها من قبل الإدارة لمتابعة ودراسة سير العمل، كما تمثل المرجعية التي يحتكم إليها جميع الأطراف عند وجود أي خلاف أو نزاع، وللتقارير أنواع مختلفة يمكن تصنيفها إلى ست مجموعات بحسب:

  • تاريخ الإصدار؛ تقارير زمنية.
  • الهدف من التقرير.
  • شكل وتصميم التقرير.
  • محتوى التقرير.
  • تقارير تعتمد على المنهجية التي يتبعها التقرير.
  • تقارير تعتمد على الجهة الموجهة إليها التقرير.

أولا: أنواع التقارير الزمنية

تقارير دورية: وهي التي تتم كتابتها في فترات زمنية ثابتة وبصورة دورية وفقا لنظام العمل بالمؤسسة، كالتقارير اليومية، التقارير الاسبوعية، التقارير الشهرية، التقارير ربع السنوية، التقارير نصف السنوية والتقارير السنوية.

تقارير غير دورية: والتقارير غير الدورية هي التقارير التي لا تتقيد بفترة زمنية محددة، وتعرف أيضا باسم التقارير الاستثنائية لأنها عادة ما ترتبط بأحداث أو ظروف استثنائية غير متوقعة من قبل المنشأة.

ثانيا: أنواع التقارير التي تتعلق بالهدف

تقارير المتابعة: وهي التقارير التي تعمل على متابعة تنفيذ مشروع أو برنامج محدد بهدف التحقق من تقدم العمل كما هو مخطط له، وذلك بهدف تعزيز نقاط القوة وتحديد مواضع الخلل وأسبابها و العمل على تداركها؛ أي أن تقارير المتابعة غالبا ما يترتب عليها اتخاذ قرارات بشأن تعديل أو تصحيح أو اعادة دراسة للخطة الموضوعة.

تقارير التقييم: تهدف تقارير التقييم إلى تقييم الأداء وفقا لمجموعة من المعايير المعروفة، وتشمل هذه التقارير تقييم أداء الأفراد أو مجموعات النشاط أو الإدارات المختلفة وبالتالي اتخاذ القرارات المناسبة وتقديم النصائح والتوصيات والتوجيه وفقا لنتائج التقييم.

التقارير الاخبارية: التقارير الاخبارية أو تقارير المعلومات هي التقارير التي تقوم بنقل الأخبار والأحداث والمواقف المحددة وتوضيح تفاصيلها.

تقارير نتائج الدراسات: وهي التقارير التي توضح نتائج الدراسات والبحوث المتعلقة بعمل المنشأة سواء تم اجراءها داخل المنشأة أو خارجها.

ثالثا: أنواع التقارير المرتبطة بالشكل (التصميم)

التقارير المصممة مسبقا: وتكون هذه في صورة نماذج مسبقة التصميم ومطبوعة ليقوم مقدم التقرير بتعبئتها فقط وهي مثل تقارير التبليغ عن المفقودات، تقارير التقييم وغيرها.

التقارير الفردية: وهذه يعتمد تصميمها على الشخص الذي يقوم بكتابتها ولا تتقيد بشكل أو نمط معين.

رابعا: أنواع التقارير وفقا للمحتوى

التقارير المالية: وهي التقارير التي توضح الأوضاع المالية والمواقف المحاسبية للمؤسسة ويتم تقديمها في صورة بيانات ممثلة بالأرقام. وهذه مثل تقارير الميزانية والأرباح والخسائر.

التقارير الإدارية: التقارير الإدارية أو تقارير الأنشطة هي التقارير التي توضح مختلف الأنشطة والأعمال التي تتم داخل المنشأة.

تقارير الأفراد: وهي التقارير التي تعكس الجانب الشخصي والسلوكي والوظيفي للفرد خلال فترة عمله بالمؤسسة وتتضمن بيانات حول انجازات الفرد ونشاطاته خلال هذه الفترة، ومن أمثلة التقارير الفردية: تقارير نهاية فترة التدريب، تقارير فترة الاختبار للأفراد الجدد والتقارير السنوية للأفراد وغيرها.

خامسا: أنواع التقارير وفقا للمنهجية

  • تقارير تاريخية.
  • تقارير احصائية.
  • تقارير وصفية.
  • تقارير مقارنة.

سادسا: أنواع التقارير بحسب التوجيه

تقارير داخلية: هي التقارير التي يتم توجيهها داخليا بين إدارات المنشأة الواحدة أو بين المستويات الإدارية المختلفة.

تقارير خارجية: وهي التقارير التي يتم توجيهها إلى جهات خارج نطاق المنشأة مثل الجهات الحكومية والجهات الراعية وغيرها.

وأخيرا؛ لكتابة تقرير متقن يحقق الأهداف التي كتب من أجلها هنالك مجموعة عناصر يجب التركيز عليها وهي أساسية لا يخلو منها أي تقرير: عنوان التقرير، جدول المحتويات، موجز التقرير، المقدمة، موضوع التقرير، النتائج والاستنتاجات، الخاتمة، التوصيات، المصادر، ملحقات التقرير وأخيرا وفي نهاية التقرير قائمة موجزة بالشكر والتقدير للأشخاص والمؤسسات الذين كان لهم دور كبير في مساعدة الكاتب.

شاهد أيضاً

شروط الاعفاء من الجامعة السعودية الالكترونية

شروط الإعفاء من الجامعة السعودية الإلكترونية ١٠٠% و ٥٠%

تفرض إدارة الجامعة السعودية الالكترونية على طلابها بمختلف التخصصات والفروع التي يدرسون بها رسوما سنوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *