انواع التعلم عن بعد
انواع التعلم عن بعد

أهم أنواع وتصنيفات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني

أدى التطور التقني الى زيادة التنوع في موارد التعلم عن بعد، مما أدى الى ظهور انواع جديدة من التعلم عن بعد، على سبيل المثال يمكن للمتعلمين الان حضور دروس تعليمية عبر الانترنت وتنزيل موادها الدراسية. في هذا المقال سنوضح جميع أنواع التعليم الالكتروني عن بعد مع شرح مختصر لكل نوع:

تعلم الدورات المفتوحة على الإنترنت

يقع هذا النوع ضمن التصنيف غير المتزامن، يجد المتعلم تعليمات عبر الإنترنت للجدول المفتوح، توفر هذه الدورات للطلاب الكثير من الحرية، يتلقى الطالب الادوات التالية لإكمال الدورات الدراسية:

  • الكتب الدراسية على الانترنت، لوحات الإعلانات، البريد الإلكتروني، وغيرها.

هذا النوع يتطلب انضباط ذاتي وتحفيز كبير من الطالب لأنه له حرية التعلم بالسرعة التي تناسبه. يمكن أن يؤدي هذا النوع الى الافتقار الى الدافع للعمل بصورة فعالة خلال الدورة التعليمية.

تعلم الدورات ذات الوقت المحدد

هذا النوع هو اكثر انواع التعلم عن بعد شيوعا، تكون هذه الدورات عبر الانترنت بشكل جاد بحيث يتعين على الطلاب تسجيل الدخول الى منصة التعلم في وقت محدد ويكون التفاعل بين أطراف أطراف العملية التعليمية من النوع المتزامن.

  • غالبا ما تتضمن هذه الأنشطة: الدردشات ومنتديات المناقشة، هذا النوع يشجع تفاعل الطلاب بصورة جيدة.

مؤتمرات الفيديو

عبارة عن اجتماع يستخدم فيه شخصان او اكثر الفيديو للاتصال عبر الانترنت. وهو يقع تحت التصنيف المتزامن من التعلم عن بعد. يتم التواصل عبر منصات تعليمية مثل: البلاك بورد، زوم، أو برامج المؤتمرات الأخرى. يكون هناك التفاعل بين المعلم والمتعلم بغض النظر عن اماكن تواجدهم.

هذا النوع يعمل على تحسين التفاعل بين أطراف العملية التعليمية، وتوفر نمط جيد لتخطيط الدروس التعليمية، وبالتالي يظل هذا النوع مكونا حيويا للتعلم عن بعد.

التعلم عن بعد المختلط (الهجين)

يجمع هذا النوع من التعلم عن بعد الأساليب المتزامنة وغير المتزامنة، بحيث يتلقى الطلاب موعد محدد لإكمال المهام والامتحانات، ثم بعد ذلك يعملون حسب الوقت المناسب معهم لإكمال هذه المهام.

بعدها يتم تمرير هذه المهام عبر الانترنت (المنتديات) او غرف الدردشة من خلال التواصل مع المعلم الخاص بهم في وقت محدد.

التعلم عن بعد القائم على الحاسوب

في هذا النوع من التعلم عن بعد يتعين على الطلاب الاجتماع في الغرف الافتراضية في وقت محدد كل اسبوع، ولا يتم تزويد الطلاب بجدول مفتوح في هذا النوع.

تصنيفات التعليم عن بعد

وفقا للتفاعل الذي يحدث بين أطراف العملية التعليمية (المعلم، المتعلم، المحتوى)، يمكن تصنيف أنواع التعلم عن بعد تحت تصنيفين رئيسيين تندرج تحتهما جميع أنواع التعلم عن بعد التي سيتم توضيحها بالأسفل هذين التصنيفين هما:

التعليم المتزامن

المتزامن يعني (في نفس اللحظة). وهو طريقة التعلم التي تحصل باستخدام وسائل تقنية تسمح للمعلم والطالب بالتواصل في نفس الزمن لكن مع استقلالية المكان، يعني برغم وجود الفصل المكاني بين المعلم والطالب الا انه يتطلب تواجدهم بنفس التوقيت.

يتطلب هذا النوع من أنواع التعلم عن بعد الى التواصل المباشر عبر الانترنت او باستخدام تكنولوجيا التواصل الأخرى. مثال لهذا النوع: المؤتمرات التي تقام عن بعد.

ومن مميزات التعليم المتزامن:

  • أقل مرونة من الاشكال الأخرى للتعلم عن بعد
  • التفاعل المباشر بين المعلم والطالب
  • التغذية الراجعة المباشرة
  • منع سوء الفهم الذي قد يحدث أحيانا
  • لكن: هذا النوع قد يحد من قدرة الطالب على التعلم بالسرعة التي تناسبه.

التعليم غير المتزامن

هو النوع الذي يسمح للطالب بالفصل المكاني والزماني، بحيث يستطيع المتعلم تنفيذ المطلوب في الوقت المناسب له. أي أن التعلم يسمح بالتواصل عبر استخدام الوسائل التقنية مع وجود استقلالية المكان والزمان.

يمكن هذا النوع من التعلم عن بعد الطالب الوصول الى المحتوى التعليمي بعد الاجتماع المجدول او وقت الفصل الدراسي، والتفاعل من خلال المحادثات عبر الإنترنت او الاختبارات او تعليقات الفيديو وفقا لجدولهم الزمني.

ومن مميزات التعليم غير المتزامن:

  • مرونة أكثر للمعلم والمتعلم حيث يتيح لهما انشاء المحتوى واستهلاكه عندما يكون ذلك مناسبا لهما.
  • يعطي للطالب فرصة للتفكير في المحتوى وتحليله
  • يوفر للطالب امكانية الرجوع للمحتوى في أي وقت

الجدول التالي يوضح أوجه الشبه والاختلاف بين التعليم المتزامن وغير المتزامن:

أوجه الشبه والاختلافتعليم متزامنتعليم غير متزامن
تواصل تفاعلي مباشر بين المعلم والمتعلم
مرونة في الزمان والمكان
مساحات للعمل التعاوني في أنشطة تعليمية مشتركة
توفير تغذية راجعة فورية
معالجة المفاهيم والمشكلات غير المكتسبة
تحفيز دافعية المتعلمين لإتمام واجباتهم
قراءة، مشاهدة الفيديوهات، المشاركة في التقييمات
اجتماعات فيديو، تقييمات، آراء، محادثات مباشرة، غرف جانبية، تبادل ملفات
يعتمد بشكل كبير على التعلم الذاتي
البحث عن حلول بدلا عن أخذها من المعلم (تثبيت التعلم)
الوصول للمواد التعليمية عند الاستطاعة وفي الوقت المناسب

انتهى الشرح، إن استفدت من هذه المقالة، شاركها على الشبكات الاجتماعية.

شاهد أيضاً

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني: كيف تُعزِّز التفكير الإبداعي وتُحسّن التواصل في التعليم؟

استراتيجية العصف الذهني في التدريس هي عبارة عن تقنية تهدف إلى تحفيز التفكير الإبداعي وتعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *