تطبيقات التعليم عن بعد في السعودية
تطبيقات التعليم عن بعد في السعودية

أشهر 6 تطبيقات للتعليم عن بعد في السعودية من حيث الاستخدام

فيما يلي أهم وأشهر تطبيقات التعليم عن بعد في السعودية:

منصة مدرستي

منصة مدرستي منصة تعليمية عن طريق الانترنت اعتمدتها وزارة التعليم من أجل مساعدة الطلاب في أنحاء المملكة لمواصلة تعليمهم من منازلهم دون الحاجة لزيارة المدرسة. من خلال منصة مدرستي يتلقى الطالب واجباته من معلمه ليقوم بحلها وتسليمها إلكترونيا في الوقت المحدد، ويمكن للمعلم عمل دروس افتراضية وإيصالها للطلاب، كذلك بإمكان الطالب القيام بالنشاطات المدرسية والحصص الدراسية المقررة عليه ومعرفة الحضور والغياب.

أيضا إمكانية تطوير المقررات والشروحات وإضافة الجديد من المعلومات بكل سهولة من قبل المعلمين ليواكب التطورات وغير ذلك. للمزيد حول منصة مدرستي قمت بشرح طريقة تسجيل الدخول على منصة مدرستي عن طريق توكلنا، مايكروسوفت، ونظام نور.

نظام نور

يقوم نظام نور التعليمي بربط المؤسسات والمديريات التعليمية عبر قاعدة بيانات موحدة، كما يتيح معرفة نتائج الاختبارات الشهرية والنهائية، يتيح لأولياء الأمور تسجيل أبنائهم ومتابعة درجاتهم ومستواهم الأكاديمي بكل سهولة. نظام نور يقدم العديد من الخدمات الالكترونية مثل تسجيل الطلاب الجدد، ورفع درجات الطلاب في جميع مراحلهم الدراسية، متابعة مستويات الأبناء ومعرفة نسب حضورهم وغيابهم، هذا بالإضافة لاستخراج الشهادات بعد انتهاء الفصل الدراسي.

منصة ميم التعليمية

من أهم المنصات التعليمية في المملكة العربية السعودية، تم تخصيصها للتعليم عن بعد، تقدم العديد من الخدمات التعليمية التدريبية ودورات عدة في المجالين المهني والتربوي من أجل تأهيل كادر تعليمي يعمل في المجالات التعليمية المختلفة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

بوابة عين المبدع

بوابة عين هي بوابة الكترونية للتعليم بالمملكة العربية السعودية، تمكن الطلاب والطالبات من الوصول للمناهج الدراسية لجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، يتم من خلالها تعلم اللغة الإنجليزية والبرمجة، توفير اختبارات الكترونية لقياس لتحديد المستويات ومعرفة نقاط القوة والضعف لدى الطلاب والعمل على تطوير قدراتهم.

للمزيد حول هذه المنصة كتبت مقالة سابقة بعنوان: أكاديمية عين المبدع: شرح المنصة، طريقة التسجيل، وطريقة تسجيل الدخول بعد التسجيل.

منصة سهل

منصة سهل منصة تعليمية يتم عن طريقها توفير العديد من المقررات الدراسية لزيادة مستوى القدرات وسعيا لمواكبة متطلبات العصر التعليمية في تقديمها لخدماتها الأكاديمية لبناء قادة وجيل من العلماء. جاءت منصة سهل للتعليم عن بعد نظرا لانتشار فايروس كورونا كمساهمة تعليمية، فمن خلالها يتم شرح المناهج الدراسية لجميع المراحل الدراسية، والاجابة عن الأسئلة الموجودة في المقررات، كم تساهم المنصة في تأهيل الطلاب قبل الاختبارات النهائية، كذلك فإن منصة سهل تسعى لتوفي المحتوى التعليمي بصورة محترفة ومبسطة لتصل إلى أذهان الطلاب والطالبات بأفضل وأيسر صورة ممكنة وذلك عن طريق مدرسين ومدرسات يتميزون بالكفاءة والقدرات اللازمة بقدر كبير من الخبرة.

تطبيق الروضة الافتراضية

قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بتصميم منصة الكترونية مجانية للتعليم عن بعد مخصصة لأطفال الروضة، أطلق عليها الروضة الافتراضية، الهدف منها تنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم عن طريق التعليم الممتع من منازلهم. يسمح تطبيق الروضة بإضافة عدد 5 من الأبناء من عمر ثلاثة إلى ست سنوات. يقدم التطبيق خدمات تعليمية للأطفال من أجل تخفيف العبء والوقت على أولياء أمورهم، وكذلك من أجل أن يستفيد الأطفال ويتعلموا ويستفيدوا من كل الخدمات التعليمية الممتعة المتوفرة على تطبيق الروضة.

قامت الوزارة بتصميم المناهج في تطبيق الروضة وفق معايير نمائية محددة للتعليم المبكر في المملكة العربية السعودية تشمل: معيار القراءة والكتابة، التربية الإسلامية، التطور اللغوي، نهج التعلم، الدراسات الاجتماعية، العمليات المعرفية، المعيار الاجتماعي العاطفي، الوطنية، الصحة والتطور البدني. كما يحتوي التطبيق على أنشطة تعليمية مميزة وهادفة ومتنوعة مثل: الألعاب التقنية، القصص التربوية، الأناشيد الهادفة التعليمية، الفيديوهات، الأنشطة التفاعلية. أيضا تتوفر في تطبيق الروضة العديد من الارشادات التوعوية لأولياء الأمور من أجل تقديم العون لهم ومساعدتهم على قياس قدرات ومستويات أطفالهم ليمثلوا دورهم المطلوب في إكساب أطفالهم المهارات اللازمة في منازلهم.

البلاك بورد

لا يحتاج لشرح تفصيلي؛ أما إذا أردت معرفة المزيد حول نظام البلاك بورد المستخدم بالسعودية فأنصحك بالاطلاع على مقالة: شرح نظام بلاك بورد، أهم منصاتها، تحميل التطبيق، وأهم الجامعات التي تستخدمه.

شاهد أيضاً

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية العصف الذهني: كيف تُعزِّز التفكير الإبداعي وتُحسّن التواصل في التعليم؟

استراتيجية العصف الذهني في التدريس هي عبارة عن تقنية تهدف إلى تحفيز التفكير الإبداعي وتعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *